ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

كم مخالفه حزام الامان بالمملكة 1445

تعد مخالفه حزام الامان واحدة من بين المخالفات المرورية العديدة التي حدد القانون العقوبات والغرامات  التي يتم تطبيقها على كل مخالفة من تلك المخالفات، وذلك وفقًا للقوانين السائدة في المملكة العربية السعودية ومن هنا يتزايد البحث والتساؤل عن غرامة مخالفة عدم ربط الحزام في المملكة وهذا سيكون موضوع حديثنا اليوم من خلال هذه المقالة.

مخالفة عدم ربط الحزام

رسوم أو قيمة مخالفة عدم ربط الحزام في السعودية كما حددت الإدارة العامة للمرور تتراوح من 150 إلى 300 ريال سعودي، وفي حال كانت مخالفه حزام الامان للمرة الأولى يمكن أن تكون العقوبة الإيقاف لمدة 24 ساعة عن قيادة السيارة، وقد يتم تطبيق كلتا العقوبتين (الغرامة والإيقاف) في بعض الحالات التي تستوجب ذلك.

مخالفه حزام الامان
مخالفه حزام الامان

حزام الامان للراكب

تكمن أهمية حزام الامان للراكب والسائق في تقليل معدل أو نسب المخاطر والحوادث المرورية، ففي حالة تعرض صاحب المركبة أو السيارة إلى حادث مروري فإن حزام الأمان يحميه من الارتطام بالزجاج الأمامي للسيارة كما يقل من معدل الإصابات المترتبة على أي حادث سير.

 لذلك فإن إدارة المرور في المملكة السعودية تفرض على جميع السائقين استخدام هذا الحزام عند القيادة، ليس هذا فقط بل وتفرض أيضا غرامة عند مخالفة عدم ربط الحزام.

هل يدفع سائق المركبة مخالفة عدم ربط حزام الأمان للراكب ؟

يتساءل كثيرون عن غرامة عدم ربط الحزام للراكب، فهل يدفعها الراكب نفسه أم يدفعها سائق السيارة؟ وفي الحقيقة من يدفع غرامة مخالفه حزام الامان هو السائق أو صاحب المركبة لأن القانون ألزمه باستخدام حزام الأمان عند القيادة وبالتالي يتوجب عليه إلزام الراكب بالمقعد الأمامي بربط حزام الأمان أيضًا وفي حال مخالفة القانون يتعرض صاحب السيارة إلى دفع غرامة المخالفة.

الاستعلام عن مخالفه حزام الامان

تتيح خدمة الاستعلام عن مخالفه حزام الامان للسائق معرفة قيمة المخالفة أو الرسوم أو المخالفات المرورية الأخرى المسجلة ضده، وذلك من خلال الدخول على موقع أبشر الرسمي من هنا واختيار الخدمات الإلكترونية ومنها خدمات الاستعلام عن المخالفات المرورية.

مخالفه حزام الامان
مخالفه حزام الامان

طريقة سداد رسوم مخالفه حزام الامان

يستطيع صاحب المركبة أو السائق دفع غرامة مخالفة حزام الأمان عبر إحدى الطرق التالية:

أجهزة الصراف الآلي

  • أدخل بطاقة الصراف إلى الجهاز.
  • اكتب رقم البطاقة.
  •  اكتب كلمة المرور.
  • اختر الخدمات الحكومية.
  • اكتب رقم الهوية.
  • ستظهر أمامك رسوم المخالفة انقر بعد ذلك على خيار الدفع.

التسديد المباشر

  • يتم دفع رسوم مخالفه حزام الامان بالتسديد المباشر عن طريق  موقع البنك أو أحد التطبيقات البنكية التابعة له.

الدفع المباشر في فروع هيئة المرور

  • يتم الذهاب إلى أقرب فرع من فروع إدارة المرور ومن ثم دفع المخالفات المرورية مباشرة.

أسئلة طرحها الآخرون

هل مخالفة عدم ربط الحزام تشمل الراكب ؟

نعم، في حالة عدم التزام الراكب بالمقعد الأمامي للسيارة بربط حزام الأمان فإن الغرامة تطبق على السائق (صاحب المركبة) وعليه يتوجب دفعها من خلال الطرق التي أشرنا إليها سابقًا.

كم مخالفة الحزام 2023 ؟

تتراوح غرامة مخالفه حزام الامان بين 150 إلى 300 ريال سعودي أو الإيقاف عن القيادة لمدة 24 ساعة.