ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

إذا رفض الكفيل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد ماذا افعل؟

ماذا يحدث إذا رفض الكفيل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد أو رفض تجديد العقد؟ تساؤلات يُلقيها العديد من المقيمين، الذين يقعون في مشكلة كبيرة في حالة تعنت الكفيل ورفضه انتقال الكفالة، وبالتالي يحتاجون لمعرفة ما هي الضوابط القانونية والإجراءات التي يمكن القيام بها في هذه الحالة، وما هي الحالات التي يمكن خلالها نقل الكفالة حتى بعد انتهاء العقد ورفض الكفيل، لمعرفة الإجابة تابعوا معنا هذه السطور.

إذا رفض الكفيل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد

قد يرفض الكفيل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد، ولكن على الرغم من ذلك توجد عدد من الحالات التي يمكن بها التعامل مع هذا الموقف، ويستطيع العامل فيها نقل الكفالة حتى بعد انتهاء العقد حتى دون العودة للكفيل، وتتضمن هذه الحالات ما يلي:

رفض الكفيل نقل الكفالة
رفض الكفيل نقل الكفالة
  • إذا لم يقم الكفيل بدفع راتب العامل المتفق عليه خلال عقد العمل، أو عدم سداد أجزاء من الراتب لمدة ثلاثة شهور متتالية.
  • إذا كان الكفيل يتهرب من العامل، وفي هذه الحالة يتم الإبلاغ عنه هذه الحالة ونقل الكفالة.
  • في حالة قيام المسؤول عن العمل أو الكفيل برفض إصدار تراخيص الإقامة أو تجديدها، وغيرها من المستندات الخاصة بالإقامة بعد شهر من تاريخ انتهاء صلاحيتها.
  • إذا انتهى التعاقد بين العامل وصاحب العمل أو الكفيل، في حالة وجود نص قانوني ينص على انتهاء الكفالة بانتهاء مدة العقد.
  • عند قيام الشخص الكفيل بإنهاء التعاقد من جانبه.
  • إذا لم يحضر الكفيل اثنين من الجلسات المتتالية، وهي من الأسباب الكافية التي يمكن نقل الكفالة بدون الحاجة لموافقة الكفيل.

قد يهمك أيضاً : خطوات تقديم شكوى عدم تجديد الإقامة في المملكة 2023

كم عدد مرات نقل الكفالة في السعودية

تعرفنا كيفية التعامل إذا رفض الكفيل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد ووضحنا الشروط  والحالات التي نص عليها القانون لنقل الكفالة دون موافقة الكفيل وذلك عبر موقع الجوازات السعودية هنا، والآن سنوضح كم عدد المرات التي يمكن خلالها نقل الكفالة في المملكة العربية السعودية، وفي الحقيقة لا يوجد عدد مرات محددة لنقل الكفالة، ولكن يُشترط مرور ثلاثة شهور قبل نقلها من كفيل إلى آخر بلا موافقة الكفيل الأول.

رفض الكفيل نقل الكفالة

 ولكن في حالة الرغبة في نقل الكفالة لما يزيد عن ثلاثة من المرات، فهذا الأمر يتطلب سداد ما عادل ستة آلاف دولار عن الكفالة الواحدة، ويتم تغيير الكفالة عبر الدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية على الانترنت.

قد يهمك: نقل كفالة تابع غير مصرح له بالعمل والإقامة منتهية

ما هو النظام الجديد لنقل الكفالة

نوضح في السطور التالية أهم النقاط التي حددها النظام الجديد لنقل الكفالة، وهي كالآتي:

  • تصل فترة الكفالة إلى ستون يوم.
  • يتم إصدار التأشيرة الخاصة بالخروج والعودة بشكل سريع في النظام الجديد للكفالة.
  • تصل فترة التصريح لسنة كاملة في النظام الجديد، ويمكن للعامل نقل الكفالة دون إذن من الكفيل إذا لم يقم بسداد راتبه لأكثر من 3 من الشهور.
  • يتم نقل الكفالة في حالة رفع قضية من العامل على الكفيل وامتناع الكفيل عن التواجد في الجلسات المحددة التي تم الإعلان عنها من المحكمة الفاصلة في النزاع، مما يؤدي لسقوط الكفالة.
رفض الكفيل نقل الكفالة
رفض الكفيل نقل الكفالة

أسئلة طرحها آخرون حول إذا رفض الكفيل نقل الكفالة بعد انتهاء العقد

هل يمكن نقل كفالة عامل متغيب عن العمل؟

هذا السؤال أجابت عنه وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ونصت إجابتها على إمكانية نقل الكفالة الخاصة بالعامل المتغيب عن العمل في بعض الحالات ومنها، إثبات التغيب عن العمل، ووجود بلاغ هروب كيدي كما نصت الضوابط المحددة.

كم مدة رفع بلاغ التغيب عن العمل؟

طبقاً لوزارة الموارد البشرية السعودية، يتم رفع بلاغ التغيب عن العمل بعد مدة قدرها عشرون يوم من تاريخ تقديم طلب التغيب من محل العمل، ويسقط طلب التغيب عن العمل المُقدم في هذه الحالة.