ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

الصحة: منح الكويتية الحامل إجازة مرضية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً الكويت

أعلن الدكتور عبد الله السند المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الكويتية عن أحدث القرارات الوزارية التي اعتمدها وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي وهو منح الكويتية الحامل إجازة مرضية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً حتى وضع المولود ودون أن يتم عرض الكويتية الحامل على لجنة طبية تخصصية في قسم النساء والولادة. 

الدكتور عبدالله السند

وأشار الدكتور عبدالله السند في تصريح له حول قرار منح المرأة الحامل إجازة مرضية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً شرط أن تكون كويتية الجنسية أن هذا القرار جاء بهدف المحافظة على سلامة الحامل وجنينها والحفاظ على صحتها النفسية والجسمية إضافة إلى توفير سبل الرعاية التي يكفلها القانون للمرأة الحامل.

كما أوضح أن هذا القرار تم تداوله مع المجلس الطبي العام والذي أكد على أن هناك بعض الأنشطة المهنية التي لا تتناسب أو تتلائم مع حالة المرأة الحامل خصوصًا عند تقدمها في أشهر الحمل مما قد يعرضها وجنينها إلى بعض المخاطر الصحية ولذلك تم اعتماد القرار من عدة جهات مختصة من بينها وزارة الصحة والمجلس الطبي إضافة إلى وكيل الوزارة وأيضا وكيل القطاع الطبي وهو ما يتوافق مع قانون حقوق الطفل والمادة 22 من القانون رقم 21 لسنة 2015 التي تنص على رعاية المرأة الحامل صحيًا ونفسيًا خلال فترتي الحمل والولادة وتوفير كل سبل الراحة والرعاية الطبية لها وللمولود.

منح الكويتية الحامل إجازة مرضية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً

إجراءات الحصول على إجازة مرضية للمرأة الحامل في الكويت

قبل صدور قرار “منح الكويتية الحامل إجازة مرضية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً” كانت المرأة تضطر إلى القيام بعدد من الإجراءات حتى تحصل على إجازة مرضية مثل:

  • تقديم تقرير طبي معتمد من إحدى عيادات النساء والتوليد من قطاع طبي أهلي أو قطاع حكومي.
  • تقديم طلب إلى جهة العمل التي تعمل بها للعرض على اللجنة الطبية المختصة
  • وهي المجلس الطبي العام.
  • يخاطب المجلس الطبي قسم النساء والولادة الكائن في المنطقة السكنية الخاصة بمقدمة الطلب، لتحديد موعد لـ لجنة الفحص وذلك بعد مخاطبة مدير المستشفى.
  • ومن الجدير بذكره أن هذه الإجراءات الطويلة كانت تستغرق ما لا يقل عن شهر كامل حتى تتم الموافقة على منح المرأة الكويتية الحامل إجازة مرضية لكن بعد صدور القرار الجديد تم إلغاء هذه الإجراءات السابقة وأصبح بإمكان الكويتية الحامل الحصول على إجازتها بإجراء بسيط ودون العرض على لجان تخصصية.
منح الكويتية الحامل إجازة مرضية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً

اقرأ أيضاً: كيفية حجز موعد فحص طبي في الكويت

كيفية الحصول على إجازة مرضية بعد القرار الجديد

أصبحت الكويتية الحامل عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً قادرة على الحصول على إجازة مرضية بسهولة عبر الخطوات التالية:

  • عند بلوغ مدة الحمل 30 أسبوع تتقدم إلى المجلس الطبي العام بطلب مباشر عن طريق نموذج مُعد لذلك.
  • تقديم الروشتات الطبية أو صورة سونار للجنين أو أي مستند طبي يؤكد أن مدة حملها 30 أسبوع.
  • غير مضطرة لمخاطبة جهة العمل.
  • غير مضطرة للعرض على لجنة تخصصية.

اقرأ أيضاً:طريقة دفع التأمين الصحي أون لاين بالكويت

منح الكويتية الحامل إجازة مرضية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً

مميزات قرار منح الكويتية الحامل إجازة مرضية عند بلوغ الحمل 30 أسبوعاً 

  • أكد متحدث وزارة الصحة الكويتية أن هذا القرار الجديد يهدف إلى توفير الوقت والجهد على المرأة الحامل والمحافظة على خصوصيتها عن طريق التواصل المباشر مع المجلس الطبي وتقديم الوثائق والتقارير الطبية للمجلس بشكل مباشر دون التوجه إلى جهة العمل. 
  • تعد الإجازة المرضية إلزامية للمرأة الكويتية الحامل ويتم منحها عند التقدم بطلب الحصول عليها.
  • يقدم الطلب إلى المجلس الطبي من خلال تعبئة النموذج الورقي المعد لذلك.
  • تحتسب الإجازة للحامل من تاريخ التقدم بالطلب.
  • يمكن منح الإجازة للحامل التي لم تتجاوز مدة حملها 30 أسبوع في حال كانت مصابة ببعض الأمراض التي من شأنها التأثير على سلامة الجنين مثل أمراض المشيمة أو ضغط الدم أو الأمراض التي يحددها الطبيب على أنها خطر على الحمل وتستدعي الراحة.