ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

منح دراسية 2024 فرص استثنائية تنتظر الطلاب في عمان لبناء مستقبلهم

منح دراسية تم نشرها عبر الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار العماني لكي يتمكن من تتوافر لديهم شروط التقديم التسجيل في تلك المنح إلكترونيًا. كما حرص المسؤولون على نشر شروط البعثات الخارجية في سلطنة عمان وشروط منح دراسية مجانية بالخارج وهو ما سنقوم بتوضيحه في هذا المقال بالتفصيل.

منح دراسية سلطنة عمان

قام المسؤولون في وزارة التعليم العالي العمانية بتوقيع إتفاقية مع عدد من مؤسسات التعليم العالي الخاصة لكي تتمكن من تقديم مجموعة كبيرة من منح دراسية في سلطنة عمان مجانًا أو بمقابل مادي بسيط، والهدف من ذلك هو العمل على تطوير العملية التعليمية، وتأهيل الطلاب لسوق العمل.

منح دراسية
منح دراسية

منح سلطنة عمان للعام الدراسي 2024

تقدم وزارة التعليم العالي العمانية ما يقرب من 742 منحة دراسية للطلاب خلال عام 2023/ 2024، وقد أعلنت عن أن تلك المنح مجانية حيث تحملت الوزارة تكلفة تلك المنح والتي وصلت قيمتها إلى ما يقرب من 9 مليون و 104 ألف ريال عماني، وقد أكدت على ضرورة التزام جميع مؤسسات التعليم العالي الخاصة بتقديم نسبة 10% من إجمالي المقاعد الدراسية والتي سيتم الحصول عليها من البعثات الداخلية التابعة للوزارة باعتبارها المسؤول الأول عن تقديم المنح الدراسية مجانًا.

منح دراسية
منح دراسية

كيف احصل على منحة دراسية مجانية 2024 ؟

يمكن الحصول على منح دراسية في عمان من خلال الدخول على الموقع الرسمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من هنا والتسجيل إلكترونيًا على المنحة. كما أكد المسؤولون على ضرورة استيفاء مجموعة من الشروط للقبول في تلك المنحة، وقد جاءت تلك الشروط على النحو التالي:

  • الحصول على معدل تراكمي يعادل 2.3 على الأقل.
  • أن يكون المتقدم حاصلًا على دبلوم التعليم العام أي يكون حاصلًا على اثنى عشر عام مدرسي خلال مدة آخر ثلاث سنوات.
  • يجب أن يتراوح عمر المتقدم بين سبعة عشر وإحدى وعشرين عام بينما يجب أن يتراوح عمر المتقدمين للحصول على المنح المتعلقة بدرجة الماجستير بين ثلاث وعشرين وأربعين عام.
  • النجاح في اختبار تحديد المستوى للغة الإنجليزية IELTS بدرجة 6.0 على الأقل.
  • التسجيل إلكترونيًا عبر الموقع الإلكتروني للوزارة.
  • كما يُراعى استيفاء شروط التقدم لكي يتمكن المتقدمون من التنافس للحصول على المنح المجانية.

منح دراسّية في سلطّنة عمان 2024

تقدم وزارة التعليم العالي بسلطنة عمان مجموعة من منح دراسية في مختلف المجالات الدراسية إيمانًا من الدولة بأهمية التعليم وأنه أساس تقدم وازدهار الوطن، ومن أهم المنح الدراسية المجانية التي تقدمها الوزارة ما يلي:

منح دراسّية في سلطّنة عمان
منح دراسّية
  • منح دراسية مُقدمة من قِبل الحكومة النمساوية.
  • عدد 2 منحة مُقدمة من قِبل جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.
  • منح دراسية بجامعة قطر.

أسئلة طرحها الآخرون حول منح دراسية في عمان لعام 2024

كيف تفوز بمنحة دراسية ؟

لكي تتمكن من الفوز بمنحة دراسية؛ عليك التقديم مبكرًا فور الإعلان عنها وذلك لكثرة عدد المتقدمين للمنح

ما هي أسئلة المقابلة الشخصية للمنح الدراسية ؟

عليك تقديم الخطة المهنية، سبب استحقاق المنحة، أبرز إنجازاتك في المجال العلمي، وتقديم نفسك بشكل واضح وكامل

ما هي مجالات منح دراسية في عمان ؟

تقدم الوزارة مجموعة من المنح الدراسية المجانية في مختلف المجالات خاصة في مجال التكنولوجيا، البرمجيات، الإدارة العامة، المحاسبة والمالية، وهندسة الحاسب الآلي وغيرها من المجالات الأخرى وفقًا لمتطلبات سوق العمل