ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

دوام المدارس في رمضان في السعودية وحقيقة إلغاء الدراسة في رمضان 1444

دوام المدارس في رمضان من الأمور التي يهتم بمعرفتها كلًا من الطلاب وأولياء الأمور ولذلك قامت وزارة التربية والتعليم السعودية بالإعلان عن ساعات العمل الجديدة كما صدرت بعض القرارات التي تتعلق بنظام الدراسة في هذا الشهر الكريم وفي مقالنا التالي سوف نوضح لكم كافة التفاصيل عن موضوعنا دوام المدارس في رمضان فتابعونا.

دوام المدارس في رمضان

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن ساعات دوام المدارس في رمضان وتختلف باختلاف المراحل الدراسية وسوف نوضح ذلك بالتفصيل فيما يلي: 

  • المرحلة الأولى: المرحلة المتوسطة والثانوية ( يبدأ الدوام من الساعة الثانية عشر والنصف ظهرا حتى الساعة الرابعة والنصف عصرًا)، المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ( يبدأ الدوام من الساعة الخامسة والنصف صباحا حتى الساعة الثامنة والنصف صباحًا).
  • المرحلة الثانية: المرحلة المتوسطة والثانوية ( يبدأ الدوام من الساعة العاشرة والنصف صباحًا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا)، المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ( يبدأ الدوام من الساعة السادسة صباحا حتى الساعة التاسعة صباحًا).
  • المرحلة الثالثة: المرحلة المتوسطة والثانوية ( يبدأ الدوام من الساعة الحادية عشر والنصف صباحًا حتى الساعة الثالثة والنصف ظهرًا)، المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ( يبدأ الدوام من الساعة السابعة صباحا حتى الساعة العاشرة صباحًا).
  • المرحلة الرابعة: المرحلة المتوسطة والثانوية ( يبدأ الدوام من الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا حتى الساعة الرابعة والنصف عصرًا)، المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ( يبدأ الدوام من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الحادية عشر صباحًا).
  • المرحلة الخامسة: المرحلة المتوسطة والثانوية ( يبدأ الدوام من الساعة السادسة صباحًا حتى الساعة العاشرة صباحًا )، المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ( يبدأ الدوام من الساعة العاشرة  والنصف صباحا حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرًا).
  • المرحلة السادسة: المرحلة المتوسطة والثانوية ( يبدأ الدوام من الساعة السابعة صباحًا حتى الساعة الحادية عشر صباحًا)، المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال (يبدأ الدوام من الساعة الحادية عشر والنصف صباحا حتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا).
  • المرحلة السابعة: المرحلة المتوسطة والثانوية ( يبدأ الدوام من الساعة الخامسة والنصف صباحًا حتى الساعة التاسعة والنصف صباحًا)، المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ( يبدأ الدوام من الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا).
  • المرحلة الثامنة: المرحلة المتوسطة والثانوية ( يبدأ الدوام من الساعة الثامنة  صباحًا حتى الساعة الثانية عشر ظهرًا)، المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال ( يبدأ الدوام من الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا).

اقرأ أيضا: تعرف على آلية الدراسة في رمضان 1444

دوام المدارس في رمضان
دوام المدارس في رمضان

دوام مدرسة القيادة في رمضان

أعلنت مدارس القيادة عن تغيير مواعيد الدراسة بها في شهر رمضان وذلك مراعاة لظروف الصيام ومن أشهرها مدرسة شرق وشوف نوضح دوام مدرسة شرق في رمضان فيما يلي: 

  • الفترة الصباحية: يبدأ دوام العامل من الساعة التاسعة صباحاً حتى الساعة الحادية عشر صباحا، ويوجد موعد آخر وهو من الساعة الحادية عشر صباحا حتى الساعة الواحدة ظهراً.
  • الفترة الثالثة: تبدأ من الساعة الواحدة والنصف ظهرًا حتى الساعة الثالثة والنصف عصرًا.
  • الفترة المسائية: من الساعة الثانية ظهرًا حتى الساعة الرابعة عصرًا وهناك موعد آخر من الساعة التاسعة والنصف مساءًا حتى الساعة الحادية عشر والنصف مساءا.
  • الموعد الأخير: من الساعة الحادية عشر والنصف مساءًا حتى الساعة الواحدة والنصف صباحًا.

حقيقة إلغاء الدراسة في رمضان

انتشرت الكثير من الشائعات التي تفيد إلغاء الدراسة في مدارس المملكة السعودية بشهر رمضان الكريم وسوف نوضح حقيقة هذه الأخبار فيما يلي: 

  • وضحت وزارة التعليم هنا أن جميع هذه الأخبار ليس لها أي أساس من الصحة كما وضحت آلية العمل ونظام الدراسة في شهر رمضان.
  • أضافت الوزارة أن عملية التعليم سوف تسير بشكلها الطبيعي كما أن أيام الدراسة ستظل كما هي ولا يتغير سوى ساعات الدرام فقط.
  • عدد ساعات الدوام لكلا من المرحلة الابتدائية ومرحلة رياض الأطفال ثلاث ساعات فقط أما المرحلة المتوسطة والثانوية فتكون أربع ساعات.
  • تم تحديد ساعات دوام العمل لكلا من الإداريين والموظفين في المدارس على أن تكون من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الثالثة عصرًا.
  • تبدأ إجازة عيد الفطر من اليوم الرابع والعشرين من شهر رمضان.

اقرأ أيضا: تعليق الدراسة في رمضان 14 يوم لهذا السبب

دوام المدارس في رمضان
دوام المدارس في رمضان

أسئلة طرحها الآخرون حول دوام المدارس في رمضان

الساعة من دوام المدارس في السعودية ؟

يبدأ الدوام من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة والنصف صباحًا وزمن الحصة ثلاثين دقيقة ، أما المرحلة الثانوية فيبدأ الدوام من الساعة العاشرة وأربعين دقيقة صباحًا حتى الساعة الواحدة والنصف ظهرًا.

كم ساعة دوام الروضة ؟

يبدأ دوام الروضة بمنطقة مكة المكرمة من الساعة السابعة والربع صباحًا وينتهي في تمام الساعة الثانية عشر وخمس وأربعين دقيقة ظهرًا.

كيف يكون الدوام في رمضان ؟

وأوضحت الوزارة أن ساعات العمل لا يجوز أن تتجاوز خمس ساعات في شهر رمضان الكريم لكافة المراحل الدراسية.