ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص السعودي 2023

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص صرحت بوابة الثقافة العمالية من خلال قانون عمل القطاع الخاص أيام الإجازة المرضية وقدرها 90 يوم متصلين أو منفصلين، ويتم تحديدها بناء على تقارير طبية صادرة عن طبيب مختص يقوم بتحديد المدة اللازمة للمريض للحصول على الإجازة المرضية ومع الإبقاء على كافة الحقوق المادية وفق قوانين العمل في القطاع الخاص دون أن تؤثر الإجازة المرضية على قيمة الراتب وعند تصادف إلتقاء الإجازة المرضية مع الإجازة السنوية يتم تعطيل الإجازة السنوية.

ملخص قانون العمل

قانون العمل الصادر للقطاع الخاص عن طريق الموارد والتنمية البشرية والاجتماعية داخل السعودية عبر الموقع الرسمي لها هنا مع توضيح حق كل عامل وموظف في أخذ الإجازة طبقًا لما يلي:

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص
عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص

اقرأ أيضًا : خطوات الاستعلام عن الإجازات المرضية برقم الهوية 1444

  • من حق أي عامل الحصول على إجازته المرضية مدتها 30 يوم مع تحصيل راتبه بالكامل.
  • من حق العامل أخذ إجازة مرضية مدتها 60 يوم وقيمة الراتب حوالي ¾ راتبه.
  • وعند زيادة الأجازة 30 يوم خلاف ماذكر سابقًا لا يحصل العامل على راتب.

شروط الإجازة المرضية للقطاع الخاص

بعد أن تعرفنا على عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص قد تم وضع قائمة من الشروط الواجب الالتزام بها من قبل كل عامل في القطاع الخاص للحصول على الإجازة المرضية وفق الشروط التالية:

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص
عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص

اقرأ أيضًا : إجازات القطاع الخاص في المملكة 1444

  • لا ينهي العامل خدمته في القطاع الخاص من نفسه قبل إنتهاء مدة الإجازة المذكورة وفق قانون العمل فيما سبق.
  • ليس من حق الموظف تلقي أي تعويض مادي عن الإجازات الأسبوعية التي هي عطلة أسبوعية خلال مدة الإجازة المرضية.
  • مسموح للموظف أن يقدم طلب لوصل الإجازة المرضية السنوية.
  • عند تصادف الإجازة المرضية مع موعد الإجازة السنوية للموظف يتم تعطيل الإجازة السنوية حتى نهاية مدة الإجازة المرضية ومن ثم متابعة الحصول على الإجازة السنوية.

استكمال شروط الإجازة المرضية

عند تعرض أي موظف للإصابة أثناء العمل وتسببت له بعجز مؤقت من حقه الحصول على راتبه بالكامل مدتها 60 يوم ويسمي بالمعونة المالية خلال عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص.

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص
عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص

اقرأ أيضًا : الاستعلام عن الإجازات المرضية برقم الهوية

  • إذا ثبت أن إصابة العامل تسببت له في العجز الكامل يمكن لمدير العمل فسخ العقد المبرم بينهم ولكن عليه تعويض العامل بمبلغ مالي مناسب.
  • متاح للعامل الحصول على 75% من راتبه طول فترة العلاج التي يستغرقها العجز المؤقت الذي تعرض له أثناء العمل.
  • إذا تم تأكيد إصابة العامل بالعجز الكلي مما يعيق قدرته على العودة لمواصلة عمله يحق للشركة إنهاء العقد بعد تعويض العامل بشكل مادي دون خصم أي تكاليف علاجية تم إنفاقها لعلاج الموظف.

هل الإجازة المرضية تخصم من الراتب القطاع الخاص

جاء نص قانون العمل في المادة رقم 108 أن للعامل الحق في الحصول على إجازة مرضية عند تعرضه لأي إصابة تعيقه عن مواصلة مهامه في العمل ويتم تحديد مدة الإجازة من خلال الطبيب ويحصل الموظف على مبلغ مالي كتعويض عن أجره خلال مدة العجز المؤقت الذي تعرض له بإعتباره عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص ويتم تحديد قدر التعويض المادي طبقًا لما ورد في قانون التأمينات الإجتماعية والمعاشات.

عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص
عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص

قانون العمل للقطاع الخاص الإجازات

بعد أن قام قانون العمل الثاني عشر للسنة الميلادية 2003 بتوعية العمال والموظفين بحقوقهم والآليات الواجب أخذها في عين الاعتبار للحصول على الاجازة المرضية في القطاع الخاص تنص المادة رقم 47 على أن مدة الإجازة السنوية تقدر بحوالي 21 يوم مع الحصول على الراتب بالكامل بعد خدمة الموظف لمدة سنة كاملة في العمل، والموظف الذي قام بالعمل لمدة 10 سنوات تصل إجازته السنوية إلى 30 يوم ونفس عدد الأيام لمن هو فوق 50 عام ولا يتم إحتساب العطلات الرسمية والأعياد والمناسبات السنوية والعطلة الأسبوعية.

وجاءت المادة 48 بنص أن الإجازات الرسمية يتم تحديد مواعيدها وفق ظروف العمل وإحتياجاته وبالتالي تحددها الشركة حسب صالحها، ولا يمكن قطع عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص إلا في ظروف ضرورية لصالح العمل ويجب على العامل التوقيع والإلتزام بالتواريخ المحددة للإجازة الرسمية وإذا خالف ذلك لن يحق للشخص الحصول على الراتب مقابل الإجازة.

من حق صاحب العمل في القطاع الخاص منع إعطاء الموظف راتبه إذا تأكد من اشتغال الموظف خلال مدة الإجازة السنوية لدى شركة أخرى أو مدير عمل أخر دون المساس بالشرط الجزائي للتأديب.

أسئلة طرحها الآخرون حول عدد أيام الإجازة المرضية المسموح بها في القطاع الخاص

كم عدد أيام الإجازة المرضيه ؟

بسمح للموظف أو العامل أن يحصل على إجازته المرضية تصل إلى 90 يوم بشكل متصل أو منفصل وهي مقدرة لكل سنة أثناء عمله بعد إنتهاء مدة الخدمة التجريبية

هل من حق المدير رفض الإجازة ؟

لا يسمح للمدير أو صاحب العمل رفض طلب العامل في الحصول على الإجازة المرضية الخاصة به

هل تقبل الإجازة المرضية من مستشفى خاص ؟

تعامل التقارير الطبية الصادر من مستشفي خاص نفس معاملة التقارير الصادرة من مستشفى حكومي على حد سواء لا فرق