ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

انطلاق معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 وأبرز الفعاليات واسعار التذاكر

أنهت هيئة الأدب والنشر والترجمة بالسعودية استعداداتها لانطلاق النسخة الثانية من معرض المدينة المنورة للكتاب 2023 أمام الزوار اليوم الخميس 18 مايو 2023 في مركز الملك سلمان الدولي للمعارض والمؤتمرات بالمدينة المنورة، وتحديدًا بالمنطقة الجنوبية للمركز.

وتأتي الدورة الثانية من معرض الكتاب 2023 المدينة المنورة عقب النجاح الكبير الذي حققته الدورة الأولى في العام الماضي 2022م، والتي شارك فيها ما يزيد على 200 دار نشر من 13 دولة عربية وأجنبية مختلفة، تجاوزت معروضاتهم من عناوين المطبوعات الـ 60 ألف عنوان، وقد شهدت الدورة الأولى حضورًا جماهيرًا كثيفًا من محبي وشغوفي القراءة والمعرفة، فضلًا عما شهدته الدورة من فاعليات ثقافية حية في مختلف مجالات الأدب والعلوم والفنون، تمثلت في الندوات والنقاشات، جنبًا إلى جنب مع فاعليات فنية متنوعة.

كم يستغرق معرض الكتاب المدينة المنورة ؟

معرض المدينة المنورة للكتاب

من المقرر أن تشهد دورة العام الحالي من معرض المدينة المنورة للكتاب على مدار 10 أيام هي المدة الزمنية المقررة للمعرض؛ برنامجًا ثقافيًا وفنيًا ثريًا في تنوعه، ييُغطي مختلف المجالات الفكرية والمعرفية أيضًا.

فبحسب المعلن من هيئة الأدب والنشر والترجمة المسئولة عن تنظيم المعرض المدينة المنورة للكتاب تقدم للمشاركة في دورة هذا العام ما يزيد على 300 دار نشر محلية وإقليمية ودولية، ستتوزع منافذ العرض الخاصة بها على كامل المنطقة الجنوبية مركز الملك سلمان الدولي للمعارض والمؤتمرات في المدينة المنورة، والبالغة مساحتها ما يربو على 15000 متر مربع.

كما ستشهد الدورة الحالية تقليدًا جديدًا لم يكن معروفًا سوى في معرض الرياض الدولي للكتاب ولم يُطبق بالدورة السابقة، ألا وهو إتاحة الفرصة أمام زوار معرض الكتاب المدينة المنورة للقاء الأدباء والمبدعين والكتّاب بشكل مباشر، من خلال منصات توقيع الكتب من ناحية، وكذلك من خلال برنامج ثقافي مخطط تتعدد خلال تنفيذه الجلسات الحوارية المباشرة بين الكاتب والقارئ

أبرز فعاليات معرض المدينة المنورة للكتاب 2023

معرض الكتاب المدينة

كما أعلنت الهيئة بأن نسخة المعرض الدولي للكتاب بالمدينة المنورة الحالية لن تنحصر في عرض كتب معرض الكتاب 2023 بمنافذ دور النشر، ولا مجرد النقاشات العامة بين الكتاب والقراء، ولكنها بحسب البرنامج ستشهد:

  • أمسيات شعرية لكوكبة من نخبة شعراء الفصحى والشعر النبطي.
  • عروض مسرحية.
  • محاورات حصرية مع عدد من المؤلفين والمبدعين المعروفين تحت عنوان: “حديث الكِتاب” تناقش الكاتب في أفكاره وتصوراته وقراءاته العامة للمشهد الدولي العام في شتى الميادين ومختلف القضايا المعاصرة الشائكة على الصعيدين المحلي والعالمي، وليس الأدب والعلوم وحدهم، وسيُفتح المجال أمام جمهور القراء للتحاور مع الكاتب أثناء هذه المحاورات، ليغوصوا بذلك في الدفين بعقل المبدع ولم يسطره في الكتب.
  • محاضرات ثقافية عامة ترتقي بذائقة القراء وتحفز عندهم طاقات الإبداع.
  • ورش عمل متخصصة في عدد من المجالات الإبداعية المختلفة، يمكن للزائر اختيار المجال الذي يستهويه والمشاركة.
  • مكما سيتيح معرض الكتاب الدولي بالمدينة المنورة للمرة الأولى وفي سابقة عربية لم تحدث من قبل، ورش عمل لذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبُكم، تلبي احتياجاتهم المعرفية، وتُنمي عندهم مهارات الإبداع والابتكار، فضلًا عن تأهيلهم للانخراط في المجتمع بأريحية وثقة.

أنشطة الأطفال في معرض الكتاب المدينة

معرض الكتاب المدينة

مخطط بالمعرض منطقة مخصصة للأطفال؛ ستحفل بالعشرات من الأنشطة والفاعليات الأدبية والثقافية المناسبة لهم، في مسعى المملكة للارتقاء بالقدرات الإبداعية لدى الناشئة من الأطفال واليافعين، وتشجيعًا لهم على حب القراءة والإطلاع، وشحذ الهمم نحو التدريب على كيفية الاستغلال الأمثل للتطور الرقمي المعاصر بتطبيقاته وأجهزته في زيادة الحصيلة المعرفية والانفتاح على العالم وديمومة الإطلاع على المستجدات العالمية في مختلف المجالات، بدلًا عن الانسياق وراء الاستخدام غير المنضبط وغير المفيد.

كما تحتضن منطقة الأطفال ألعابًا تفاعلية ومسرحًا للعروض وللدمى والمسابقات، وكذلك متاهة ألغاز معرفية، كنوع من المزج بين المرح وتنمية المهارات في آن واحد، بجانب ركن “أنا وعائلتي” الذي سيتشارك فيه أولياء الأمور بصحبة أطفالهم في عدد مختلف من المسابقات والتحديات، منها: كتابة ورواية قصة، التفكير النقدي والإبداعي، الرسم والتلوين، التمثيل، تلعم الحرف اليدوية وصناعة منتجات، تصميم شخصيات إبداعية، كتابة الشعر، تحسين الخط والإملاء.

أسعار تذاكر معرض المدينة المنورة للكتاب

معرض المدينة للكتاب

أعلنت هيئة الأدب والنشر والترجمة في السعودية عن أن دخول معرض المدينة للكتاب بالمجان ولا يحتاج لأي شكل من أشكال سداد الرسوم، في حين صدر لبعض الفاعليات المزمع إقامتها على مدار فترة المعرض من 18 مايو حتى 27 مايو تذاكر معرض الكتاب مخصصة لكل حدث وفاعلية، يحتاج الزائر إلى سداد ثمنها المحدد لكي يتمكن من المشاركة في الفاعلية وحضورها، علمًا بأن بعض الفاعليات مجانية أيضًا كما الدخول تمامًا.

معرض المدينة المنورة للكتاب

وإن كنت من زوار المملكة الجدد وتبحث عن افضل اماكن لتناول الطعام فننصحك عقب زيارة معرض المدينة المنورة للكتاب بالاطلاع على المقالات التالية:

دليل مطعم بيت الشواية بالسعودية .. منيو بيت الشواية والأسعار بالتفصيل، وفي حال تسأل عن مطعم عوائل قريب من موقعي فيمكنك زيارة الرابط السابق.

وقد يهمك ايضًا حضور عروض مطاعم الدمام وخصومات لجميع العملاء 2023 ، كما لك أنت واسرتك افضل مطاعم الطائف للعوائل جلسات هادئة وتجهيزات متكاملة.