ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين بالمملكة 2023

يتساءل العديد من المواطنين حول حقيقة رفع الحد الأدنى الخاص بمعاشات المتقاعدين من قِبل وزارة المالية، إلا أن لم يتم صدور أي قرارات أو أوامر بذلك، وأن في حالة تغير مبلغ المعاشات سيتم نشر تفاصيلها.

حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين

قامت المؤسسة العامة الخاصة بالتأمينات ببيان حقيقة زيادة الحد الأقل من معاش المتقاعدين لشهر مايو عبر موقعها هنا وقد قامت وزارة التقاعد بتحديد السن الواجب المواطن حتى يتم إحالته إلى التقاعد وهو سن الستين، إلى جانب إمكانية تقديم المواطن على طلب بالتقاعد المبكر ويشترط لذلك الالتزام بما قامت الوزارة بوضعه من شروط للمواطنين.

كما تتفاوت قيمة معاش التقاعد من مؤسسة إلى غيرها ومن موظف إلى غيره، وأجابت الوزارة بعدم صدور أي قرارات رسمية بذلك.

حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين
حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين

اقراء أيضًا : متى ينقطع الراتب التقاعدي للمواطن السعودي 1444

سلم رواتب المتقاعدين الجديد

بصدد الحديث عن حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين فإن وزارة المالية قامت بالإعلان عن معاشات المتقاعدين وفقًا لرتبة المتقاعد في رأس عمله، ويكون سلم الرواتب كما يلي:

  • يحصل المتقاعد في أول مرتبة على راتب تقاعدي وقدره ٣٠٠٠ ريال سعودي، ويتم زيادة هذا الراتب بشكل سنوي بقيمة وقدرها ١٣٥ ريال سعودي.
  • يحصل المتقاعد في ثاني مرتبة على راتب تقاعدي وقدره ٣٤٣٠ ريال سعودي، ويتم زيادة هذا الراتب كل سنة بمقدار ١٩٠ ريال سعودي.
  • يحصل المتقاعد في ثالث مرتبة على راتب تقاعدي وقدره ٣٤٩٥ ريال سعودي، ويتم زيادة هذا الراتب بمقدار ٢٣٠ ريال سعودي.
  • يحصل المتقاعد في رابع مرتبة على راتب تقاعدي وقدره ٤٥٣٠ ريال سعودي ويتم زيادة هذا الراتب بشكل سنوي  بمقدار ٢٣٠ ريال سعودي.

اقراء أيضًا : استعلام عن راتب التقاعد في 9 خطوات

ميعاد صرف الرواتب للمتقاعدين

باستكمال الحديث عن حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين فقد قامت وزارة التقاعد وكذلك المؤسسة العامة الخاصة بالتأمينات بتحديد الميعاد الرسمي الذي سيتم فيه صرف المعاشات الخاصة بالمتقاعدين العسكريين، واليوم الذي تم تحديده هو يوم الخامس والعشرين في كل شهر، وبناءً على ذلك يتم صرف المعاشات الخاصة بالمتقاعدين المستحقين لها لشهر مايو الحالي في يوم ٢٥ / ٥ / ٢٠٢٣.

ومن حين العمل بواسطة التقويم الميلادي وتقرير الوزارة صرف الفروقات الخاصة بالمعاشات بين التقويم الميلادي والتقويم الهجري، ولكن في حالة تصادف اليوم الخاص بصرف الرواتب مع يوم إجازة نهاية الأسبوع يتم تأجيل صرف الراتب إلى يوم بعده أو قبله.

كم الراتب بعد التعاقد

في نفس السياق باستكمال الحديث عن حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين فإن الرواتب التي يحصل عليها المتقاعدين بعد وصولهم إلى سن الستين يختلف وفقًا لمكانة الوظيفة العلمية التي قام المتقاعد بالعمل بها بالإضافة إلى رتبة هذه الوظيفة، ومن الممكن حساب الراتب الخاص بالمتقاعد من خلال مجموعة من الخطوات وهي كما يلي:

حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين
حقيقة رفع الحد الأدني لمعاش المتقاعدين العسكريين
  • عدد السنوات الخاصة بالخدمة ÷ ٤٠ × قيمة آخر راتب يساوي الراتب الذي يحصل عليه المواطن.
  • قيمة آخر راتب × عدد الشهور الخاصة بالخدمة ÷ ٤٨٠ = قيمة راتب التقاعد.