ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

ابتعاث التخصصات الصحية تحت اشراف وزارة التعليم السعودية 2023

ابتعاث التخصصات الصحية هو من المسارات الفعالة في تحقيق بعضًا من الأهداف الخاصة برؤية  المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠، وهو من البرامج التعليمية التي تشرف عليها وزارة التعليم في المملكة، ويتم في ذلك البرنامج توفير عدة بعثات دراسية إلى الطلاب والطالبات بداخل المملكة حتى يتمكنوا من الدراسة في عدد من الجامعات ومراكز التعليم العالمية في خارج المملكة.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

ويطلق عليه كذلك اسم بعثة الملك سلمان وكذلك اسم بعثة الملك عبدالله، وانتشر البرنامج خلال الفترة الأخيرة من خلال المبادرة المسماة بوظيفتك وبعثتك التي أصدرها برنامج الابتعاث الخاص بخادم الحرمين، وتهدف هذه المبادرة إلى تدريس الموظفين وتدريبهم في الخارج إلى أن يتم تعيينهم في وظيفة تتناسب مع طبيعة الشهادة الحاصل عليها الموظف عقب التخرج.

ويتم هذا من خلال إبرام شراكات مع عدد من المؤسسات والهيئات الخاصة بالقطاع العام بحسب متطلباتهم الفعلية من التخصصات وكذلك ما يحتاجون إليه من تخصصات ومستويات الدراسة المطلوبة وكذلك الكوادر البشرية.

ويعد هذا البرنامج من أشهر وأكبر البرامج الخاصة بالابتعاث الخارجي بالمملكة ويكون ذلك على تكلفة الدولة ويعد أسهل طريقة تمكنك من الدراسة بالخارج بسبب ما يوفره من الدعم المادي بالكامل والذي يغطي على مصاريف الدراسة والتكاليف المعيشية الخاصة بالطلب أو بالموظف الذي تم بعثه.

اقرأ أيضا: تعرف على شروط الابتعاث الجديد

ابتعاث التخصصات الصحية
ابتعاث التخصصات الصحية

شروط ابتعاث التخصصات الصحية

قامت وزارة التعليم في السعودية بالإعلان عبر موقعها الرسمي هنا عن شروط التقديم عبر برنامج ابتعاث التخصصات الصحية ويمكننا حصر هذه الشروط في النقاط التالية:

  • ينبغي أن يكون لدى المتقدم شهادة البكالوريوس في مجال الطب البشري.
  • ينبغي ألا يكون سن المتقدم إلى البرنامج أكبر من ٣٥ سنة.
  • ينبغي ألا يكون معدل ٥ أقل من ٣.٥٠، والمعدل 4 عن ٢.٨٠، وكذلك ألا يقل المعدل ١٠٠ عن ٧.

شروط برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي

ابتعاث تميز 

أعلنت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية عن فتح باب التقديم إلى برنامج ابتعاث التخصصات الصحية وقد وضعت عدد من الشروط العامة الواجب توافرها فيمن يرغب في التقديم على ابتعاث التخصصات الصحية 2023 وهي تتمثل فيما يلي:

  • ينبغي كون المتقدم حاملا للجنسية السعودية وأن يكون ذا سيرة وسلوك حسن.
  • سيحصل المتقدم على قبول من واحدة من المؤسسات التعليمية التي تم تحديدها طبقًا للشروط المتعلقة بكل مسار من المسارات.
  • ينبغي أن يكون التخصص الذي يرغب الشخص في دراسته أحد التخصصات التي تم تحديدها في السنة التي يقوم خلالها بالتقديم على للابتعاث الخارجي طبقًا للشروط المتعلقة بكل مسار.
  • ينبغي أن يكون نمط الدراسة وفقًا لما تم تحديده ضمن كل مسار.
  • ينبغي أن تتطابق الضوابط المحددة بكل مسار على البرنامج الذي تم قبول المتقدم به.
  • ستتم الدراسة بواسطة الانتظام الكلي وستقوم الإقامة في البلد الخاص بالابتعاث.
  • ينبغي اجتياز جميع السياسات والمعايير الخاصة بالمفاضلة وكذلك تجنب التكدس في وزارة التعليم.
  • لا ينبغي ابتعاث من يكون على رأس بعثة في الوقت الحالي والبعثة الخاصة به مازالت مستمرة ولكن متاح له التقديم.

ابتعاث تميز

بصدد الحديث عن ابتعاث التخصصات الصحية فإن مسار التميز الخاص بالابتعاث يعد من المسارات الخاصة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين وهدفه هو تحقيق الاحتياجات الشاملة للتنمية طبقًا لرؤية المملكة العربية السعودية لعام ٢٠٣٠ حتى تعمل على رفع مستويات التأهيل العلمي الخاص بالطلبة عن طريق ابتعاثهم لعدد من المؤسسات التعليمية العالمية والمتميزة وهو ما يساهم في تنمية القدرات والمعارف الخاصة بهم بمختلف التخصصات والمجالات.

ويتميز هذا المسار بوجود عدد من التخصصات الحديثة والمتنوعة والتي تساعد في بناء اقتصاد زاهر، ويضم البرنامج العديد من الفوائد الحقيقية التي تفيد المملكة العربية السعودية عموما والطلاب تحديدا، ومن أبرز هذه الفوائد ما يلي:

  • يجب على الشخص حتى يتفاعل مع الحضارات الأخرى معايشة مجتمعات أخرى وذلك مما يميز هذا الابتعاث؛ حيث أن الطالب سوف يعيش ببلد أخرى غير المملكة وسيتفاعل مع هذا البلد سواء كيانيًا أو فكريًا.
  • الطلاب الذين سيحصلون على فرصة للابتعاث سيتمكنوا من الحصول على تجربة متميزة في الحياة بالإضافة إلى شهادات علمية عظيمة إلى جانب العلاقات الاجتماعية والقدرات والخبرات التي سيكتسبونها.
  • يأخذ سوق العمل في الوقت الحالي صورة عالمية وحين يبعث الطلاب فإنهم سيتمكنوا من معرفة السوق العالمي بطريقة مكثفة، هذا إلى جانب العديد من التخصصات التي توجد في البرامج الخاصة بالابتعاث والتي تكون هامة وضرورية بالنسبة لسوق العمل في المملكة.

اقرأ أيضا : تعلن شركة أرامكو عن بدء التقديم على برنامج الابتعاث الجامعي

ابتعاث التخصصات الصحية
ابتعاث التخصصات الصحية

أسئلة طرحها الآخرون حول ابتعاث التخصصات الصحية

ما هي الأنواع الأكثر شيوعا من مسارات الابتعاث الخاصة بالتخصصات الطبية ؟

أكثر هذه الأنواع شيوعا هو التخصصات المعتمدة على الاحتياجات والمقالات وكذلك الجدارة.

ما هو الوقت الأفضل للتقديم في المسارات الخاصة بالابتعاث الخارجي ؟

بالنسبة لعدة مسارات بالمجال الصحي فيكون الوقت الأفضل للتقديم في أثناء السنة الإعدادية أو السنة العليا بالكلية، ولكن يمكن أن تكون بعضًا من الطلبات الخاصة بمسارات الابتعاث مستحقة خلال ميعاد مبكر من سنتك الأولى.

كيف يمكنني تقديم طلب للحصول على المسار الخاص بالابتعاث ؟

تتباين عملية تقديم الطلب بالاعتماد على الشخص المتقدم للمسار، ولكن أغلب الطلبات ستحتاج منك إلى التقدم بنموذج طلب ومجموعة من الوثائق الداعمة كالنصوص والنماذج الخاصة بالمساعدات المالية بالإضافة إلى خطابات التوصية.