ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

تكاليف المعيشة والحياة في السعودية – أسعار الطعام – الفواتير – السكن

تكاليف المعيشة والحياة في السعودية أحد أبرز المواضيع التي تشغل بال كثير من الناس؛ فما أوجدته رؤية المملكة 2030 من بشائر نهضة تنموية كبرى في القطاع الاقتصادي والاجتماعي.

وبالتوازي ما خلقته هذه النهضة من فرص عمل في مختلف القطاعات مما يدفع إلى التفكير الجدي في العمل بالمملكة والعيش فيها، ويبقى التعرف على كيف يمكن العيش في السعودية؟ وما هو الراتب المناسب للمعيشة الكريمة وادخار جزء من الراتب أسئلة تتوارد على محركات البحث وتتداول بين الناس.

في هذا المقال نعرض لكم دليل شامل عن تكاليف المعيشة والحياة في السعودية وكيف يمكن تحقيق جدوى اقتصادية من العمل هناك وتكوين ثروات شخصية.

تكاليف المعيشة والحياة في السعودية

تكاليف المعيشة والحياة في السعودية

لا شك في أن عبارة تكاليف المعيشة والحياة في السعودية تحمل في ثناياها الكثير من التفاصيل اليومية والشهرية والمالية. فالحياة والمعيشة في أي مكان عبارة عن عدد من المكونات والعناصر الأساسية للحياة السوية السليمة التي تتكلف مال.

وبالجمع بينهم يتضح للفرد مدى الجدوى الاقتصادية والانتقال من بلد لبلد للعمل والعيش، ويتضح هل لهذا الانتقال معنى ومغزى من حيث الجانب المادي أم أنه تحصيل حاصل وما سيأتي سيذهب سدى في مقابل تكاليف الحياة الأولية بدون زيادات ولا رفاهية تُذكر.

من هنا ينشأ السؤال الذي يغزو محرك البحث جوجل على الانترنت: كم احتاج شهريا للعيش في السعودية؟ وهو السؤال الذي تحتاج إجابته إلى تفصيل محكم لكل عناصر العيش وحدود تكلفة كل عنصر الأدنى والأقصى؛ ليتضح بذلك الراتب الشهري المناسب لتغطية تكاليف هذه العناصر، جنبًا إلى جنب مع توفير هامش نقدي كحصيلة ادخارية تعطي للانتقال والغربة جدواها. وإلا البقاء في الوطن الأم أولى، على الأقل من الناحية النفسية طالما أن المحصلة قبض مصروف شهري لصرفه كاملًا على حاجات الحياة الأساسية.

وفيما يلي نستعرض لكم عناصر حياة الفرد التي لا يتصور استقامة العيش بدونها، وحدود تكلفة كل عنصر من هذه العناصر.

تكلفة السكن في السعودية

كم احتاج شهريا للعيش في السعودية؟

بشكل واقعي وملموس تعد تكلفة المعيشة في السعودية 2023 للسكن أكثر عناصر تكلفة الحياة هناك مرونة وتعدد؛ لما تشهده المملكة من نهضة عمرانية أفادت في تنوع عقارات السعودية في المواصفات التي تتدخل بشكل مباشر في تحديد سعرها وأهمهم الموقع والمساحة.

فمن الطبيعي أن يتجه المغترب تجاه عقارات للايجار في السعودية بحسب مدينة المستقر والعمل، وتشهد كل مدن المملكة تنوعًا كبيرًا واختلافًا ملحوظًا في ايجارات الوحدات السكنية، بفروق واضحة كبيرة. فالإيجارات مع عقارات وسط المدينة فارقة بأضعاف عن ايجارات عقارات الأطراف.

وكذلك الحال بين الاحياء وبعضها، نجد مثلًا أحياء الرياض المركزية بالوسط وكذلك احياء الرياض القديمة أغلى ومناسبة لشرائح الرواتب العليا بالمقارنة مع الأحياء الحديثة قيد التطوير.

في جانب تكلفة المعيشة في السعودية 2023 الخاصة بالسكن في السعودية نجد اختلافًا كبيرًا أيضًا في الايجارات بحسب مساحة الوحدة السكنية، فالفروق المالية كبيرة جدًا بين ايجار استديو صغير وصولًا إلى ايجار فلل كبيرة ضخمة.

وبعيدًا عن الموقع والمساحة وأثرهما على تكلفة السكن؛ فإن أهم ما يثبت المرونة في تكلفة السكن في السعودية توفير الكثير من الشركات الاستثمارية الكبيرة بالمملكة مساكن لموظفيها.

بالإضافة للانتشار الكبير لوحدات السكن المشترك حيث تؤجر الوحدة لعدد من الأصدقاء ليتقاسموا الايجار الشهري معًا. وأحيانًا تقع مسئولية التأجير المشترك على عاتق مالك الوحدة. وهنا لا يُطلب من العامل البحث عن سكان يشاركونه سداد الايجار، يكفيه أن يتخير سكن عمال مشترك.

على أثر المرونة السعرية التي أثبتناها آنفًا يمكننا التأكيد على أن تكلفة ايجار سكن في السعودية شهريًا بمتوسط يتراوح بين 300 و400 ريال للفرد. ومع وحدات السكن المشترك المنتشرة بكل مدن السعودية يهبط هذا المتوسط لما بين 150 و200 ريال فقط.

تكلفة الغذاء في السعودية

كم يحتاج الشخص مصروف في السعودية؟

بالبديهة تشغل تكلفة الطعام والشراب في السعودية المرتبة الثانية بعد السكن حين حصر تكاليف المعيشة والحياة في السعودية ككل، فالغذاء من أولويات الحياة التي لا يمكن الاستغناء عنها.

ولعل من سلبيات العيش في السعودية أن أسعار الأطعمة والمشروبات فيها مرتفعة نوعًا ما؛ نظرًا لاعتماد المملكة بشكل كبير على الأغذية المستوردة في المقاوم الأول.

ولكن ما يمنح تكلفة الغذاء مرونة أيضًا مثله مثل السكن أنه بند تكلفة متغير من شخص لآخر بحسب عادات تنشئته وثقافته في بيئته الأم، وبحسب شهيته، ومن ثَم لا مسطرة قياس واحدة يمكن معها الجزم بأن المعيشة في السعودية تتكلف مبلغ مالي معين مقابل الأكل والشرب، فلكلٍ طريقته وأسلوبه في التغذية.

وطالما أننا لا نملك إجابة موحدة ومحدودة الحدود الدنيا والقصوى للمبلغ المالي الذي سيُصرف على الطعام والشراب شهريًا عند العيش في السعودية فنكتفي باستعراض بعض أسعار الأطعمة ليقيس بشكل تقريبي كل راغب في الانتقال بناءً عليها معدلات صرفه على هذا البند بحسب أسلوبه الغذائي:

  • جبن محلي 30 ريال/كجم.
  • حليب 6 ريال/لتر.
  • صدور دجاج 9 ريال/كجم.
  • بطاطا 5 ريال/كجم.
  • طماطم 7 ريال/كجم.
  • لحم أحمر 40 ريال/كجم.
  • زيت ذرة 24 ريال/لتر ونصف

اقرأ ايضًا: افضل دكتور جلدية بالرياض

تكاليف المعيشة والحياة في السعودية للنقل والمواصلات

كيف يمكن العيش في السعودية؟

لكل من يسأل هل المعيشه في الرياض غاليه ؟ فالإجابة الواقعية لا تؤكد ولا تنفي؛ لأن تكاليف المعيشة والحياة في السعودية 2023 أكثر ما يميزها المرونة والتفاوت والاختلاف في كل بند من بنود الحياة الأساسية ذات التكلفة اليومية والشهرية.

ومنهم بند الانتقالات والمواصلات الذي يعد أرخص بنود التكلفة الشهرية بالمقارنة مع باقي البنود، لسبب واضح ومباشر هو الوفرة النفطية التي حبا الله بها المملكة العربية السعودية، فهنا يُنتج النفط وهنا يُستخدم بدون تقلبات وتحولات عاصفة في أسعاره كما الحال المعتمدة كليًا على استيراد المواد البترولية وما يحدو هذا الاستيراد من منافسات سوق النفط العالمي ونزاعاته.

تجد مثلًا سعر تذكرة أتوبيسات النقل الجماعي بأي مدينة سعودية لا تتجاوز 2 ريال تقريبًا، ولا يتكلف سعر الكيلومتر سير بالسيارة الأجرة سوى حوالي 3 ريال. وإذا كانت إقامة المغترب في الرياض فإن الخيارات الجديدة المتمثلة في مترو الرياض وفي باصات الرياض فإن التكلفة الأسبوعية للتنقل بهما لن يتجاوز 25 ريال كما هو مخطط لهذه المشروعات.

وبالطبع كلما اقترب السكن مع موقع العمل، وكلما تجاور مع مراكز ومواقع الخدمات السكنية والترفيهية الأساسية؛ فإن تكاليف المواصلات ستنخفض.

اقرأ ايضًا: دليل عيادات التجميل بالرياض

تكلفة الرعاية الطبية والأدوية في السعودية

لا يُعطي إجابة أمينة كل من يُجيب تساؤل كم يحتاج الشخص مصروف في السعودية ؟ ويغفل إدراج بند الرعاية الطبية والأدوية وما يتبع ذلك من مستلزمات تشخيصية وعلاجية أخرى؛ لأن الرعاية الصحية عنصر أساسي في الحياة والعيش؛ فالمغترب ليس شخص عابر أو قادم في نزهة بعض أيام قد لا يحتاج لخدمة طبية، بل هو مقيم لشهور وسنين ولذا وجب وضع هذا البند في الاعتبار.

ومع أهمية هذا العنصر في تكاليف المعيشة والحياة في السعودية إلا أنه لا يمكن وضع مبلغ شهري ثابت أو يمكن تعميمه على كل المقيمين في المملكة؛ ذلك لأن الخدمات الطبية مختلفة باختلاف مميزات عقد العمل للمقيم.

ولكن ما يمكننا الإشارة إليه أن الراتب المناسب للعيش في السعودية لا يتحمل تكلفة الخدمات الصحية وحده بدون تأمين صحي يُغطي الجزء الأكبر من تكاليف العلاج، لأن الرعاية الصحية الخاصة في المملكة على قدر ما أنها بمستوى عالمي المعايير، إلا أنها مكلفة وباهظة جدًا بدون الاشتراك في أحد برامج التأمين الصحي السعودي.

تكاليف المعيشة والحياة في السعودية للاتصالات والإنترنت

هذا البند من تكاليف المعيشة والحياة في السعودية مميز بتميز تعدد شركات الاتصالات بالسعودية والتي تتمتع كلها برؤية واستراتيجية تسويقية محكمة التخطيط وتستهدف بشكل قوي استقطاب أكبر عدد من العملاء في ظل منافسة شريفة ومراقبة من الجهات المعنية في الحكومة السعودية.

على أثر ذلك تتجدد بصورة أسبوعية عروض التخفيضات والخصومات والشحن المجاني والدقائق والميجابيتس الإضافية. أضف إلى ذلك تسلم موظفي بعض الشركات الاستثمارية الكبيرة شرائح هواتف جوالة بباقات دقائق وانترنت منسقة بتعاون تجاري بين مزود الخدمة والشركة.

اقرأ ايضًا: شروط الحصول على تصريح زواج من الخارج 2023 السعودية

متوسط رواتب الأجانب في السعودية

تكاليف المعيشه والحياه في السعوديه التي لا يمكن الاستغناء عنها؛ لا تكتمل إلا بالإشارة إلى متوسط رواتب السعودية المؤكدة بالإحصائيات والتقديرات الرسمية؛ لأن معادلة الراتب بمجموع تكلفة المعيشة في السعودية 2023 التقريبي هو الأساس في قبول عقد العمل والانتقال للعمل بالمملكة من عدمه.

وبشكل مؤكد من قِبل الإحصائيات الأحدث فقد ارتفع الحد الأدنى لرواتب المقيمين في السعودية إلى حوالي 4000 ريال في الشهر. كما ارتفع الحد الأقصى أيضًا إلى حوالي 6500 ريال في الشهر.