ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء 2023

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء وفقاً للتقرير الصادر من قبل مصرف “كريدي سويس” فيما يخص التراجع الجديد للجنيه المصري بالفترة المقبلة ترتب عليه حالة من الجدل هل سيكون هناك تغيير ملحوظ في  سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء أم سيصدق التقرير وسيغرق الجنيه في كوبته ولن يستطع الإفاقة منها؟ هيا نعرض لكم ما وصلنا من اخبار بشكل مفصل عن سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء فتابعونا.

قد يهمك أيضًا : أسعار الحديد والأسمنت اليوم في مصر 2023

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

ما بين الجزم والنفي حول التصديق على هذا التقرير الصادر مؤخراً، نجد أنه واقفاً مرتكزا على نقطة بعينها وهي إرتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء لقيمة ٤٥ حتى ٥٠ جنيهاً.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء
سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

واستكمالا للتوقعات الصادرة من قبل التقرير الصادر من قبل البنك السويسري عبر موقعه هنا يوضح أن إقتصاد مصر يرجع إلى الوراء وهذا ما تم الإشارة إليه بفبراير الماضي.

حيث من المتوقع الفترة المقبلة أن يتراجع الجنيه في مواجهة الدولار بنسبة ٣٠٪ إذا قارناه بخارطة الأسعار الحالية.

حيث أن جميع التوقعات تؤول بالتشاؤم وأن كافة إصلاحات الاقتصاد المصري التي تم الإتفاق عليها بواسطة صندوق النقد الدولي قد تجمدت جميعها وسيصل الجنيه لأدنى المستويات.

واستمرارا لخارطة التوقعات فنجد أنه في غضون الثلاثة شهور المقبلة سينحدر الجنيه وسيرتكز في الباطن إلا في حالة بت الحكومة المصرية بتحقيق التقدم المطلوب لإصلاح دائرة الإقتصاد.

تشكيك في تقرير البنك السويسري

في إطار هذا الخبر لاقت التوقعات على الصعيد الآخر أن التحرك الصريح للحكومة المصرية وبت بطرح أفكار جديدة بشأن الإقتصاد سيهدأ من معدل انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء و مقابل العملات الأخرى، حيث أنها طرحت نحو اثنين وثلاثين حصة في عدد من الشركات التي أعلنت عنها مع بدء السنة الحالية.

وتبعا للمصادر الخاصة الموضحة من قبل “إندبندنت العربية” أن جميع التوقعات التي تم الإفصاح عنها بواسطة البنك السويسري لم تأخذ في عين الإعتبار ذلك التحرك الاقتصادي الذي تتبعه الدولة المصرية في هذه الفترة.

أقرأ أيضًا : سعر الدولار اليوم في مصر

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء
سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

نجد أن أي من التوقعات التي قام البنك السويسري ببناء كافة التوقعات الخاصة به مختزلة بعدة أرقام ولم تقم بشكل فعلي على تقارير رسمية.

على الصعيد الآخر يتوقع خبراء الاقتصاد أن طروحات الحكومة المصرية سيحدث الاستقرار المطلوب بالايام المقبلة بسوق الصرف.

الضغوط الخارجية على الدولة المصرية

بالوقت ذاته، قام أحد محللي سوق المال “نادي عزام” بتأكيد أن هذا التقرير الصادر من قبل البنك السويسري يضغط على الحكومة في مصر، وبالتحديد لأن الدولة المصرية لم تتخلف عن التسديد لأي التزامات خارجية فيما يخص الأقساط/ الفوائد الخاصة بالدين المصري.

من جانبه أعرب عزام أن تقرير البنك السويسري يدور ضمن منظومة الضغط الجماعي الذي يتم ممارسته على الحكومة في مصر مع عدم وجود أي من المبررات ليتم إصدار هذا التقرير.

وقد أشار عزام أن السبب الرئيسي وراء إصدار تقرير البنك السويسري خوفاً من أن تتخلف مصر من التسديد الخارجي ويمكن أن نرد عليه بالخطة الاقتصادية التي تتبعها الحكومة المصرية فيما يخص الطروحات التي ذكرناها في النقاط السابقة، حيث أن أزمة الدولة متمثلة في عدم الإمكانية لبيع أي من حصصها.

كما تم التوضيح أن هناك أزمة إقتصادية عارمة تسيطر على سوق المال ككل بالفترة الحالية وهناك حالة من الارتقاب تسيطر على الحكومة في مصر بموجبها ستعيد تفعيل البرنامج الخاص بالطروحات وتنفيذه بصورة فعلية.

ومن ضمن أبرز التوقعات التي اشار إليها عزام أن هناك عدة استثمارات ستلقاها الدولة المصرية بالقريب العاجل ومن ثم هناك علاقة طردية ستنجح بشكل فعلي وهو الزيادة بحجم الاستثمارات الأجنبية في مصر لينعكس عليه ازدياد سعر الجنيه المصري في مواجهة الدولار.

توقعات بهبوط الجنيه المصري لأدنى مستوى

من الجهة الأخرى نجد توقعات صريحة قدمها لنا “عمرو الألفي” أن الخطوة التي تسعى مصر لتحقيقها في الفترة القادمة وهي القيام بجمع ملياري دولار عندها لحصص تابعة للحكومة المصرية قبل أن ينتهي شهر يونيو لن يلاقي نجاحاً نجاحاً، حيث أنه لم يتبقى سوى القليل على تنفيذ هذا الأمر ولن تكون الفرصة سانحة أمامها للقيام بجمع مبلغ ضخم مثل هذا.

سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء
سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

وان الخطة الخاصة بالطروحات بالبورصة لن تتمكن الدولة المصرية بإجرائها في غضون شهر ولكن يحتاج الأمر لوقت.

تقلبات في سعر الجنيه المصري في السوق السوداء 

هناك عدد من التقلبات الواضحة التي شهدها السوق السوداء بالفترة الماضية حيث شاهدنا وصول الدولار لمستوى ٤٢ في مواجهة الجنيه ليلقي انخفاض ملحوظ بعد ذلك لمستوى ٣٦، ليرتفع مرة أخرى وفقاً لازدياد معدل الطلبات عليه وهذا يرجع للتوقعات للتوقعات المتشائمة التي لاقاها سوق العمل الأيام الماضية، ليستقر هذا اليوم عند مستوى ٤٠ جنيهاً.

هناك عدد من المؤشرات الأخرى التي توضح أن النشاط الخاص بالقطاعات الخاصة الغير نفطية بالدولة المصرية انكمشت وذلك لارتفاع معدلات التضخم بشكل ملحوظ.

أسئلة طرحها الآخرون حول سعر الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء

ما هو سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في السوق السوداء ؟

وصل سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في السوق السوداء عند مستوى ٣٨ حتى ٤٠ جنيها.

ما هو سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم في البنوك ؟

تبعاً لخارطة الأسعار المطبقة في البنك المركزي المصري نجد أن سعر الشراء للجنيه المصري في مواجهة الدولار يقدر بنحو ٣٠,٣٨ وفيما يخص سعر البيع فقدرت قيمته نحو ٣٠,٩٥ جنيه.

ما هي توقعات سعر الجنيه المصري مقابل الدولار الفترة المقبلة ؟

وفقاً للتقرير الصادر مؤخراً من قبل البنك السويسري نجد أنه يرتكز على نقطة بعينها وهي إرتفاع سعر الدولار بالسوق السوداء لقيمة ٤٥ حتى ٥٠ جنيهاً.