ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

طريقة التداول بالذهب : كيفية التداول في الذهب عبر الانترنت – أفضل منصة تداول الذهب

توجد أكثر من طريقة التداول بالذهب في أسواق العالم حيث احتفظ معدن الذهب بمكانته الأولى بين الأدوات المالية لقرون، ولعله الأداة المالية الوحيدة التي تجذب المستثمرين في كل الأوقات، وبخاصة أوقات عدم اليقين الاقتصادي وأوقات الاضطراب السياسي، أو بمعنى آخر الذهب هو الملاذ الآمن للمستثمرين في كل وقت كونه فئة أصول آمنة منذ أن وضعته اتفاقية بريتون وودز عام 1944م المعادل القيمي للعملة المحلية.

فقد جُعل من وقتها الأساس الذي تتحدد بناءً عليه قوة أو ضعف الاقتصادات العالمية، وعلى هذا الأساس نرى سعي الدول المتقدمة لتملك أعلى كمية منه، فالأوائل في هذه الملكية عالميًا هم: أمريكا وألمانيا وإيطاليا وفرنسا وروسيا والصين وسويسرا واليابان وهولندا والهند، لذلك جميعهم اقتصادات مستقرة جدًا، وتبعًا لمثل هذه الأهمية توفر أكثر من طريقة التداول بالذهب في أسواق العالم.

ما هي هذه الطرق، وما كيفية التداول في الذهب واقعيًا وافتراضيًا عبر أفضل منصة تداول الذهب على الانترنت؟ أسئلة إجاباتها فيما يلي:

طريقة التداول بالذهب

طريقة التداول بالذهب

بما أن الذهب هو الخيار الأكثر شيوعًا بين كل المعادن الثمينة كملاذ آمن للاستثمارات المختلفة؛ فإنه يتم شراؤه كوسيلة لتنويع المخاطر، وهذه الطريقة في الشراء والبيع، أي في التداول، متعددة، خاصة طريقة التداول بالذهب باستخدام العقود الآجلة وباستخدام عقود المشتقات.

وقبل وصف كل طريقة تداول بالذهب معروفة؛ ينبغي الأخذ في الاعتبار أن السبب الرئبيسي في تعدد هذه طرق التداول عبر الانترنت في الذهب هو تأثر أسعار الذهب بمعدلات العرض والطلب عليه، لا بسبب حجم الإنتاج السنوي كما الحال مع المعادن الثمينة الأخرى، ومنشأ ذلك الكمية المهولة المخزنة منه على كوكب الأرض، فكل دولة تسعى لامتلاك أكبر كمية منه بشراهة منقطعة النظير.

وبشكل عام؛ وبحسب بيانات مجلس الذهب العالمي؛ فقد بلغ إنتاج الذهب السنوي في الفترة القريبة الماضية حوالي 2500 طن/السنة، يستخدم منهم 2000 طن في المجوهرات وفي الإنتاج الصناعي المتنوع، في حين تذهب الكمية الباقية للتداول بين مستثمري التجزئة وبين صناديق الاستثمار. وتتنوع طريقة تداول الذهب إلى:

تداول الذهب الكلاسيكي

حيث شراء فعلي للذهب في صورة سبائك أو عملات ذهبية أو مجوهرات بسعر ما، وتخزينه لفترة، ثم إعادة بيعه لاحقًا حين يرتفع سعر اليوم عن سعر الشراء السابق.

تداول الذهب في العقود الآجلة

التداول بالعقد الآجل عبارة عن اتفاق لشراء وتسليم أي سلعة مثل الذهب في تاريخ محدد في المستقبل، وفي حالة تداول ذهب بالعقود الآجلة يحدث التداول بحوالي 100 أونصة/العقد.

ومع كل نقطة تحرك في قيمة العقد يقع ربح أو خسارة بمعدل 100 دولار، فإذا تحركت قيمة العقد الآجل 10 نقط في إتجاه الهبوط حقق المشتري خسارة 1000 دولار، أما إن تحركت 10 نقط في اتجاه الصعود ربح المشتري 1000 دولار.

تداول الذهب من خلال العقود مقابل الفروقات

توقعات تداول الذهب اليوم

في طريقة العقود مقابل الفروقات يتمكن المتداول من المضاربة على عقود الذهب بدون امتلاك حقيقي لمعدن الذهب، فاللعب هنا على هامش التحكم في الصفقة الكبيرة بإيداع صغير، ثم متابعة مؤشرات الصعود والهبوط في الأسواق لاتخاذ قرارت الشراء والبيع وجني الأرباح.

تداول الذهب على الخيارات الثنائية

هي مضاربة أخرى على عقود تداول خيارات الذهب وفقًا لتغيرات سعر المعدن الأصلي ووفقًا لمدى فرب انتهاء صلاحية العقد.

التداول على أسهم الذهب

هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا على منصات تداول الذهب عبر الإنترنت فكل ما في الأمر هو شراء أسهم الذهب أو بمعنى أدق شراء أسهم في شركات تعدين الذهب، وحينما يرتفع سعر الذهب عالميًا ستستفيد شركة التعدين بلا شك.

فترتفع قيمة أسهمها بشكل طبيعي، ومن ثَم مالك السهم يكون قادر على البيع حصته من الأسهم بسعر أعلى من سعر الشراء. ولكن المعضلة الاستثمارية تكمن في شراء أسهم شركة تعدين ذهب قادرة على التفوق على نظيرتها في عمليات البحث والاستكشاف والاستخراج .. إلى آخر هذه العمليات اللوجستية الرئيسية في الصناعة، وقادرة أيضًا على معادلة ومطابقة تكاليف مراحل الإنتاج هذه مع سعر الذهب العالمي.

التدول من خلال صناديق الاستثمار في الذهب

صناديق الاستثمار في الذهب ETFs من طرق التداول في الذهب غير المباشر، فهنا لا وجود للسلعة ولا يلزم امتلاكها حرفيًا للتداول، ولكنها طريقة تداول مصممة بآلية إدراج صندوق استثمار في البورصة من مهامه تتبع حركة سعر المعدن وحركة سعر سلة الأسهم الخاصة بشركاته.

ومن ثَم يمتلك الصندوق أصول مادية أو أسهم في شركات الصناعة بشكل مكثف، ويمتلك كذكلك كميات كبيرة من المشتقات المالية المربوطة بالذهب أمثال العقود الآجلة وخيارات الذهب، ليصبح بمقدور المستثمر الفرد مع الصندوق التربح بصعود أسعار كل هذه الممتلكات.

كيفية التداول في الذهب عبر الانترنت

طريقة التداول بالذهب

كيفية التداول في الذهب عبر الانترنت هي الآلية العملية للدخول في صفقات تداول بواحدة من الطرق السابق ذكرها لجني أرباح، ولكن بدلًا من دخول هذه الصفقات بآلية واقعية ومع شركة أو مؤسسة مالية بالذهاب إليها وفتح حساب فيها؛ يتم ذلك كله أونلاين عبر منصات التداول بالذهب التي تحقق كل خطوات الاستثمار الأساسية ولكن بشكل رقمي تمامًا.

وخطوات الاستثمار في التداول بالذهب هي التي تشمل اختيار الوسيط، وهو المتمثل هنا في منصة تداول الذهب الذي سيتم الاعتماد عليها في المضاربة على سعر الذهب وجني الأرباح من ارتفاع أو انخفاض أسعار المعدن عالميًا، ومن اشتراطات اختيار الوسيط أو المنصة ما يلي:

  • الخضوع لهيئة الأوراق المالية وسلطات السلوك المالي في وطن المستثمر.
  • إتاحة المنصة فتح أنواع مختلفة من الحسابات ليختار العميل الأنسب له، وهذا الشرط محوري وجوهري في التربح في حالة تداول الذهب للمبتدئين
  • هي التي توفر للعملاء رافعة مالية تصل إلى 1:500 لما لذلك من دور في التحكم في الصفقات الكبيرة بإيداعات مالية صغيرة نسبيًا.

أفضل منصة تداول الذهب

إذا ما أردنا الإشارة إلى أفضل منصة تداول الذهب فسنجد أسماء وعلامات تجارية مرموقة كثيرة وآمنة؛ أشهرهم مثلًا منصة MetaTrader لأنها تتيح لكل عميل كافة التحكم الكامل في كل أدوات التداول ليكون بوسعه وقف الخسارة والحد من المخاطر.

فمن ضمن برمجيات المنصة مع كل حساب تداول تقنية Stop Loss لإدخال مستوى سعر وقف الخسارة، وتقنية Take Profit لإدخال مستوى سعر جني الأرباح.

فضلًا عن أنها تتيح خيار فتح حساب تجريبي خالي من المخاطر تمامًا للتدرب والتعلم والعملي على طرق التداول بالذهب المختلفة. كما أنها تقدم بيانات حية وتقدم توقعات تداول الذهب اليوم في نفس اللحظة بأسعار حقيقية واضحة.

اقرأ ايضًا: كافة التفاصيل عن منصة evest للتداول عبر الإنترنت

أفضل ساعات تداول الذهب في الأسواق العالمية

كيفية التداول في الذهب

ينبغي العلم أن تداول الذهب في الأسواق العالمية يتم عادةً على مدار 24 ساعة خلال الأيام من الإثنين إلى الجمعة، بدايةً من الساعة 1:00 صباحًا حتى الساعة 23:59 مساءً بتوقيت السعودية، ولكن ساعات ذروة تداول الذهب التي تتوفر خلالها أكبر وأنشط حركة بيع وشراء في الجلسة الواحدة هي التي تتراوح بين الساعة 16:30 والساعة 23:00 بتوقيت المملكة لأنها ساعات عمل وفتح سوق الأسهم الأمريكية

كيفية اختيار سوق التداول في الذهب المثالية

بالطبع تعمل منصات التداول عبر الانترنت التي تتيح لعملاءها التداول في الذهب بكل الأسواق العالمية، ولكن على المستثمر اختيار تداوله الاستثماري في سوق معين في مسار أو سياق الاستثمار الواحد. فبإمكانه الدخول في صفقات متزامنة بأكثر من سوق طالما أن محفظته النقدية مشحونة بمبالغ تكفي لكل عمليات التداول هذه في نفس الوقت معًا.

ولكن لاختيار أسواق التداول وإبرام الصفقات ركائز يتحقق على أساسها الربح وتقل مخاطر الخسارة، لأن ظروف نمو أسعار الذهب عادةً ظروف غير اعتيادية، بل سعره لا يرتفع إلا في ظل ظروف تضخمية بدولة السوق، وعلى أثر ذلك هناك 4 عوامل رئيسية تتدخل في ارتفاع سعر الذهب في دولة السوق.

كلما عانت منها هذه الدولة كلما أشارت التوقعات لارتفاع سعر جرام الذهب في المستقبل القريب، هذه العوامل هي: ارتفاع معدلات التضخم، الانكماش، هبوط التفاؤل في اقتصاد الدولة، الركود الاقتصادي، تراكم الديون.