ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

مديرية الجوازات تبين عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج 1444- 1445

عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج وذلك بالتزامن مع بداية أداء شعائر الحج لهذا العام وسعي الحكومة بالمملكة لتوفير الخدمات المختلفة لجميع الحجاج سواء المواطنين أو المقيمين، فقد أعدت عدد من اللجان الإدارية من أجل ضبط ومتابعة المخالفين الذي ينقلون الأفراد غير الحاصلين على تصريح بالحج، ويتم عرض هؤلاء المخالفين على اللجنة لإصدار ما يستحقونه من عقوبات وقرارات إدارية بشأنهم.

عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج

يتم إصدار عقوبات المخالفة خلال موسم الحج بقرار من قِبل وزير الداخلية عبر موقعها هنا أو المفوض في ذلك منه، وتتمثل هذه العقوبات فيما يلي:

عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج
عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج
  • يتم معاقبة كل فرد طبيعي من مواطني المملكة أو المواطنين من الدول بمجلس التعاون الخليجي بدفع غرامة مالية تقدر بمبلغ 15 ألف ريال سعودي، ويكتب في السجل الخاص به بكونه قد قام بتأدية مناسك الحج خلال هذا العام.
  • يتم معاقبة كل فرد سعودي أو من مواطني الدول في مجلس التعاون الخليجي بدفع غرامة مالية تقدر بمبلغ 10 آلاف ريال سعودي وذلك عند المداخل الخاصة بمدينة مكة المكرمة.
  • يتم عقاب من ينقل الأشخاص الحجاج غير الحاصلين على تصريح بالحج بدفع غرامة مالية تقدر بمبلغ 50 ألف ريال سعودي، وتتعدد تلك الغرامة إذا تعدد الأشخاص، أو يعاقب بالسجن لمدة لا تزيد عن ستة أشهر.
  • في حالة كون المخالف شخص غير سعودي أو كان من غير المواطنين بدول مجلس التعاون فسيتم في هذه الحالة إبعاده عن أرض المملكة، وسيتم كذلك منعه من الدخول إليها طبقًا للإجراءات المحددة من قِبل وزير الداخلية.

اقرأ أيضًا : استخراج تصريح الحج لعام 1444

غرامة الحج بدون تصريح حج 

بصدد الحديث عن عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج فقد فرضت الوزارة السعودية دفع غرامة مالية من الحاج إذا ثبت بأنه قد حج من دون الحصول على تصريح، وذلك حتى لا يتعرض لعقوبة أو يتم ترحيله من المملكة، فتسعى المملكة خلال الوقت الحالي لتنظيم موسم الحج بدون وجود أخطاء أو حدوث مخالفات، كما سيتم مصادرة وسيلة النقل التي قام الشخص باستخدامها لنقل الحجاج، وتتمثل تلك الغرامات فيما يلي:

عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج
عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج
  • يدفع الأشخاص المحرمين غير الحاصلين على تصريح حج غرامة مالية تصل حتى 10 آلاف ريال سعودي.
  • يدفع الأشخاص الذين يقومون بنقل الحجاج ممن ليسوا حاصلين على تصريح بالحج غرامة مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي، أو يعاقب بالسجن لمدة تصل إلى 6 أشهر.
  • كل من يدخل إلى المشاعر المقدسة يدفع غرامة مالية تقدر بخمسة عشر ألف ريالا سعوديا في حالة عدم حصوله على تصريح بالحج.

اقرأ أيضًا : المسار الألكتروني لحجاج الداخل

شروط أداء فريضة الحج لعام 2023

استكمالا للحديث عن عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج فقد تم تحديد عدد من الشروط اللازمة لتأدية مناسك الحج لهذا العام، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج
عقوبة نقل الأفراد بدون تصاريح حج
  • يجب ألا يقل عمر الرجال ٢٥ عام، وألا يقل عمر النساء عن ٤٥ سنة وهذا بدون محرم، أما أقل من هذا السن يستوجب وجود محرم.
  • أن يكون لدى الحاج شهادة صحية تثبت خلوه من أي أمراض مزمنة مثل السمنة المفرطة، الأمراض القلبية، الغسيل الكلوي، الحالات الحرجة من السرطان.
  • أن يتم تحصين الحاج بجميع التطعيمات الخاصة بالحمى الشوكية أو فيروس كورونا.
  • استخراج صحيفة لحالة الحاج الجنائية.
  • أن يكون جواز السفر الخاص بالحاج صالحا حتى 6 أشهر.