ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

أنواع الإقامة في السعودية و كيفية الحصول على الإقامة في السعودية

أنواع الإقامة في السعودية متعددة، ويرجع ذلك لجاذبية المملكة العربية السعودية لكثير من المواطنين بمختلف الدول العربية سواء كان بهدف البحث عن العمل أو الاستثمار أو السياحة في الآونة الأخيرة فكان من الطبيعي أن تتعدد أنواع الإقامة نتيجة لتعدد أعراض الزيارة، وزادت جاذبية المملكة أكثر وأكثر مع تطورها الكبيرة وتطور أنواع الإقامات بها وزيادة مميزاتها فنرى الآن وجود ما يُعرف بالإقامة المميزة، والتي يمكن التقديم عليها بكل سهولة كما ستشرح لكم خلال هذا المقال، وكذلك سنوضح لكم تكلفة الإقامة، ومميزات الإقامة، وكيف يمكنك التقديم عليها.

انواع الاقامة السعودية

تختلف أنواع الإقامات تبعًا لعدة عوامل منها المميزات التي يحصل عليها المقيم، والهدف من الإقامة، والميزانية الموضوعة من قبل طالب الإقامة وعلى ذلك تم تقسيم الإقامات كالتالي:

  • الإقامة المميزة: من أشهر أنواع الإقامة في السعودية وتكلفتها حوالي ثمانمائة ألف ريال سعودي وبعدها تتمكن من الإقامة في السعودية بشكل كامل واستقدام عائلتك، التمكن من الاستثمار وشراء العقارات وأهم ما يميز هذه الإقامة هي أنها غير محددة المدة.
  • الإقامة المؤقتة: وهذا النوع من الإقامة يعطي لحامله فرصة الدخول والخروج من المملكة وقتما يشاء.
  • الإقامة الدائمة: تكلفك حوالي ثمانمائة ألف وخمسين ريال سعودي ويتم دفعها مرة واحدة فقط، ويصبح للمقيمين العديد من المميزات من أهمها استقدام عمالة، والاستثمار، واستقدام الأسرة والأبوين.
  • الإقامة السياحية: ومدة الإقامة التي تعطيها لك حوالي تسعين يومًا، وتكلفتها تساوي تقريبًا خمسمائة ريال سعودي، ويمكن استخدامها للدراسة.

اقرأ أيضًا : تعرف على أنواع الإقامة في السعودية والفرق بينهم 2023

أنواع الإقامة في السعودية

كيفية الحصول على الإقامة في السعودية

يتم التقديم على الإقامة إلكترونيًا بغض النظر عن أي نوع من أنواع الإقامة في السعودية قمت باختيارها ويمكنك التقديم عليها الآن من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة التأشيرات السعودية الإلكترونية من خلال الدخول على الرابط التالي من هنا.
  • انقر على كلمة الدخول من القائمة الجانبية ومنها اختر دخول الأفراد.
  • تظهر لك شاشتين الأولى تكون الدخول عبر النفاذ الوطني وهذه الشاشة مخصصة للسعوديين والمقيمين أما الشاشة الثانية فهي لزائري المملكة العربية السعودية.
  • ادخل بياناتك وهي البريد الإلكتروني وكلمة المرور وقم بكتابة رمز التحقق الموجود أمامك وأخيرًا سجل الدخول.

رسوم الإقامة المؤقتة في السعودية

يفضل الكثير من زائري المملكة العربية السعودية اختيار الإقامة المؤقتة لما تقدمه لهم من مميزات تتناسب مع احتياجاتهم مثل الدخول والخروج من المملكة العربية السعودية بحرية كاملة، وشراء العقارات، والعمل داخل المملكة العربية السعودية، واستقدام العائلة، ووضعت لهذا النوع من الإقامات كغيرها من أنواع الإقامة في السعودية تكلفة محددة كما أنها حددت أيضًا تكلفة الاستقدام لتكون كالآتي:

  • تكلفة الاقامة في السعودية باستخدام هذا النوع من الإقامات هي حوالي مائة ألف ريال سعودي.
  • تكلفة استقدام عمالة منزلية تكون حوالي ستمائة ريال سعودي الفرد.
  • لاستقدام الأسرة يجب عليك دفع حوالي خمسمائة ريال سعودي لكل فرد من أفراد أسرتك قد تجاوز عمره الثمانية عشر عامًا.

اقرأ أيضاً: طريقة التقديم على الإقامة المميزة في السعودية 1444… أنواعها والشروط المطلوبة

أنواع الإقامة في السعودية

مميزات إقامة العمل في السعودية

تتميز الإقامة بالمملكة العربية السعودية بالعديد من المميزات وهو ما جعلها وجهة للكثير سواء للسياحة أو العمل ومن هذه المميزات:

  • تمليك العقارات ومختلف الأملاك للمقيمين غير السعوديين ولكن بشرط أن تكون نوع إقامتهم تسمح بذلك ومدة الامتلاك تصل إلى مائة عام.
  • امتلاك رخصة قيادة وشراء وامتلاك أي نوع من أنواع المركبات.
  • سهولة الحصول على إذن استقدام الأسرة ويتوقف مدى السهولة على نوع الإقامة التي حصلت عليها من بين مختلف أنواع الإقامة في السعودية 
  • توافر العديد من فرص العمل داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • انخفاض الضرائب المفروضة عليك مقارنة بغيرها من الدول سواء العربية أو الأجنبية.
  • تعتبر تكاليف المعيشة بها متوسطة مقارنة بمتوسط الأجور بها.

أسئلة يطرحها الآخرون حول أنواع الإقامة في السعودية

من منا لا يفكر الآن في طرق لتحسين دخله ومن أكثر الطرق شيوعًا هي البحث عن فرصة عمل خارج البلاد ومن أكثر البلاد العربية جاذبية للعمالة بمختلف فئاتها وتخصصاتها هي المملكة العربية السعودية، ولذلك نحاول تبسيط معلومات الحصول على الإقامة من خلال الإجابة على التساؤلات الشائعة.

ما هو نظام الإقامة المميزة ؟

تعد من أكثر أنواع الإقامة في السعودية تميزًا ويوجد منها نوعين النوع الأول هو الإقامة المميزة محددة المدة وفيها تحصل على إقامة لمدة عام في مقابل مائة ألف ريال ويمكن تجديدها سنويًا، والنوع الثاني هو الإقامة المميزة غير محددة المدة وتكون في مقابل ثمانمائة الف ريال ولكن لها عدة شروط.

كم رسوم تجديد الإقامة للعامل ؟

يتطلب تجديد الإقامة سواء كان سنوي أو لا رسوم وفي حالة تجديد الإقامة للعامل تكون التكلفة في حدود ستمائة وخمسين ريال سعودي فقط ويجب سدادها قبل انتهاء فترة السماح حتى لا يتم ترحيل العامل إلى بلده.