ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

 التقويم الدراسي 1445 السعودي الجديد ومتى تبدأ الدراسة وكم عدد فصول العام الدراسي

التقويم الدراسي 1445 سيتم الإعلان عنه بشكل رسمي في الساعات القليلة القادمة بعد موافقة المجلس عليه، مع بيان التفاصيل الخاصة بخطة الدراسة طبقًا لتقويم الدراسة الجديد ومتى ستكون بداية الدراسة كذلك لكل المراحل الدراسية، حيث تم طرح الكثير من الإجراءات المعدلة من بداية هذا العام.

التقويم الدراسي لعام 1445

مما يجدر ذكره أن التقويم الخاص بالدراسة يعرض على مجلس الوزراء بالمملكة من أجل مراجعته، ويتم في الأيام القليلة المقبلة الموافقة على جدول الدراسة ينشر ويعرض على الموقع الرسمي الخاص بوزارة التعليم في المملكة نظرًا لأن الوزارة تعلن التقويم بحسب ما سيتناوله مجلس الوزراء ووزير التربية والتعليم، ويتوقع أن تكون الخطة الدراسية التقويم الدراسي 1445 على ثلاثة فصول دراسية وهذا لما نشر عن السنتين الدراسيتين السابقتين ونجاح تلك الفصول التي كانت تضم إجازات رسمية وإجازة مطولة.

اقرأ أيضا: جدول التقويم الدراسي بالمملكة للعام الجديد بعد التعديلات 1445 ومواعيد الإجازات

التقويم الدراسي 1445
التقويم الدراسي 1445

بداية الدراسة لعام 1445

بالحديث عن التقويم الدراسي 1445 فإن الوزارة تعتمد تحديد ميعاد لكل المراحل الدراسية خلال توقيت محدد، ويمكن أن تكون بداية الدراسة في اليوم الأول من شهر صفر لعام 1445 والذي يصادف اليوم السابع عشر من شهر أغسطس لهذا العام.

بداية العام الدراسي 1445

أعلنت الوزارة عن التقويم الدراسي 1445 بعد التعديل بالمملكة، وهو على النحو التالي:

الموضوع اليوم التاريخ الهجريالتاريخ الميلادي 
تاريخ عوده المشرفين التربويين بكل من المعاهد، رياض الأطفال، المدارسالأحد ٢٦/ ١/ ١٤٤٥١٣/ ٨/ ٢٠٢٣
ميعاد بداية أول فصل دراسيالأحد ٤/ ٢/ ١٤٤٥٢٠/ ٨/ ٢٠٢٣
إجازة اليوم الوطنيالأحد ٩/ ٣/ ١٤٤٥٢٤/ ٩/ ٢٠٢٣
بداية إجازة أول فصل دراسيالخميس ٢/ ٥/ ١٤٤٥١٦/ ١١/ ٢٠٢٣
تاريخ بداية ثاني فصل دراسيالأحد ١٢/ ٥/ ١٤٤٥٢٦/ ١١/ ٢٠٢٣
عطلة منتصف ثاني فصل دراسيالخميس ٢٢/ ٦/ ١٤٤٥٤/ ١/ ٢٠٢٤
بداية الدراسة عقب العطلة الخاصة بالفصل الدراسي الثانيالأحد ٢/ ٧/ ١٤٤٥١٤/ ١/ ٢٠٢٤
بداية الدراسة الخاصة بالفصل الدراسي الثالثالأحد ٢٢/ ٨/ ١٤٤٥٣/ ٣/ ٢٠٢٤
بداية الإجازة الخاصة بعيد الفطرالخميس ١٨/ ٩/ ١٤٤٥٢٨/ ٣/ ٢٠٢٤
بداية نهاية السنة الدراسية الخاصة بالطلابالاثنين٤/ ١٢/ ١٤٤٥١٠/ ٦/ ١٤٤٥

الجدول الدراسي 1445

في سياق الحديث عن التقويم الدراسي 1445 فقد أقرت وزارة التعليم السعودية بالجدول الخاص بالتقويم الدراسي لهذا العام، حيث تتكون السنة الدراسية من 3 فصول دراسية، ويضم ما فصل منهم ٣٣٨ أسبوع دراسي، وبهذا يبلغ عدد أيام الدراسة خلال السنة الدراسة ١٨٠ يوم، وللطلاب كذلك فترات عطلات مختلفة تصل حتى ٦٠ يوم خلال السنة الدراسية بينما تستمر الفترة الخاصة بالعطلة الصيفية حتى ٦٨ يوم.

وفي هذا التقرير نستعرض التفاصيل الخاصة بجدول التقويم الدراسي بالمدارس السعودية والذي أعلنت عنه وزارة التعليم السعودية بشكل رسمي وهو يشتمل على ما يلي:

  • ستكون البداية الخاصة بجدول التقويم الدراسي بالمملكة في يوم الأحد المصادف لتاريخ ٤ من شهر صفر ١٤٤٥، وهو مصادف ليوم ٢٠ من شهر أغسطس ٢٠٢٣، وستكون نهاية أول فصل في الدراسة يوم الخميس المصادف لتاريخ ٢ من شهر جماد الأول ١٤٤٥، وهو يصادف تاريخ ١٦ من شهر سبتمبر ٢٠٢٣.
  • وفي التقويم الدراسي 1445 ستكون بداية ثاني فصل من الدراسة في يوم الأحد المصادف لتاريخ ١٢ من شهر جماد الأول ١٤٤٥ وهو يوافق تاريخ ٢٦ من شهر سبتمبر ٢٠٢٣، وستكون نهايته في يوم الخميس المصادف لتاريخ ١٢ من شهر رجب ١٤٤٥ وهو يصادف يوم ٢٢ من شهر ٢٠٢٤.
  • وستكون بداية ثالث وآخر فصل في الدراسة في يوم الأحد المصادف ليوم ٢٢ من شهر رجب ١٤٤٥، وهو يوافق يوم ٣ من شهر مارس لعام ٢٠٢٤ وستكون نهايته في يوم الاثنين الذي يصادف يوم ٤ من شهر ذي الحجة ١٤٤٥، وهو يصادف تاريخ ١٠ يونيو ٢٠٢٤.

اقرأ أيضا: متى بداية العام الدراسي 1445 في السعودية

التقويم الدراسي 1445
التقويم الدراسي 1445

العطلات الرسمية للطلاب في السنة الدراسية الجديدة 1445

سيكون التقويم الدراسي 1445 مشتملا على 10 عطلات مختلفة ومن ضمنها 4 عطلات مطولة إلى جانب وجود العطلة الخاصة بنهاية أول وثاني فصلين من الدراسة وكذلك العطلة الخاصة بمنتصف ثاني فصل من الدراسة، وتشتمل العطلات كذلك على العطلة الخاص باليوم الوطني وكذلك العطلة الخاصة بيوم التأسيس بالإضافة إلى العطلة الخاصة بيوم عيد الفطر.

أسئلة طرحها الآخرون

كم ترم يوجد في التقويم الدراسي 1445 ؟

أكدت الوزارة السعودية على أن يتم الإعلان عن تقويم الدراسة الجديد حين ينتهي ثالث فصل في الدراسة لهذا العام، ومن الممكن أن يشتمل العام الدراسي الحالي على النظام الخاص بالثلاث فصول دراسية كالعامين السابقين، ويتوقع أن يقوم وزير التربية بطرح خطة دراسة مشتملة على فصلين دراسيين فحسب.

متى ستكون بداية العام الدراسي بالمملكة ؟

صدر بيان رسمي من قبل وزارة التعليم السعودية يفيد بأن بداية السنة الدراسية بالمدارس السعودية ستكون في اليوم الرابع من شهر صفر والذي يصادف يوم 20 من شهر أغسطس 2023.