ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

طريقة اصدار رخصة معلم بكل سهولة في المملكة 1445 تعرف عليها

 طريقة اصدار رخصة معلم من الأمور الممكنة التي يستطيع المعلم القيام بها، حيث يمكنه التقديم على الرخصة المهنية بطريقة رسمية للعمل في العديد من الجهات والمدارس الحكومية العامة والخاصة، ويتطلب هذا الأمر اتباع بعض التعليمات التي يمكن القيام بها خلال وقت بسيط وبدون جهد كبير، بشرط اتباع الشروط المنصوص عليها.

طريقة اصدار رخصة معلم

تعمل وزارة التعليم دائماً على الاستفادة من التطور الحادث في مجال التعليم على مستوى العالم، وتوظيف أسس التكنولوجيا الحديثة في الحصول على الخدمات بسهولة، لذلك عملت على توفير رابط يستطيع المعلم من خلاله الحصول على رخصته المهنية، وذلك كالآتي:

طريقة اصدار رخصة معلم
طريقة اصدار رخصة معلم
  •   تتبع الموقع الالكتروني الخاص بالهيئة العامة للتقويم والتدريب بالمملكة العربية السعودية من هنا
  •      التوجه إلى حساب المستخدم وكتابة تفاصيل الدخول.
  •       تأكيد التصريح بالدخول على الحساب ثم كتابة كود التحقق.
  •     تحديد اختيار الرخصة المهنية.
  •       التأشير بعلامة صح بجانب الشروط والأحكام.
  •       سداد مائة ريال وهي رسوم استخراج الرخصة المهنية للمعلم.
  •     تعبئة بيانات البطاقة الائتمانية.

أهمية حصول المعلم على الرخصة المهنية

إن للحصول على الرخصة المهنية للمعلم أهمية كبيرة للتأكيد على حصوله على الاختبارات التأهيلية المقدمة من هيئة التقويم والتدريب العامة، وحتى يتم للتيقن من مستواه الفكري والتعليمي واللغوي على جميع الأصعدة، و مهاراته في التواصل مع الطالب وإيصال المعلومات بشكل مُبسط واضح له.

 ومن هنا أكدت وزارة التعليم على أهمية حصول المعلمين على هذه الرخصة، ولا يمكن لأي معلم التوظيف في المدارس المختلفة إلا بعد حصوله على هذه الرخصة، وعلى جميع المؤسسات التعليمية الالتزام بهذا القرار حتى لا تتعرض للعقوبات المنصوص عليها من وزارة التعليم السعودية.

طريقة اصدار رخصة معلم
طريقة اصدار رخصة معلم

قد يهمك أيضًا : ترخيص المهن التعليمية في السعودية

شروط وطريقة اصدار رخصة معلم

بعد معرفة طريقة إصدار رخصة معلم يدفعنا ذلك للتحدث عن شروط إصدار هذه الرخصة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • يُشترط حصول المعلم على المؤهل العلمي المناسب تبعاً للاشتراطات التي حددتها الجهات المعنية.
  • يُشترط تحقق سنوات الخبرة المحددة تبعاً لكي درجة من درجات الرخصة المهنة تبعاً للقوانين والضوابط.
  • خضوع المعلم للاختبارات المهنية اللازمة ومنها، الاختبار التخصصي والاختبار التربوي، والوصول للدرجة المحددة للنجاح في كلاً منها تبعاً للقواعد والضوابط المنصوصة.
  • في حالة التقدم بطلب الحصول على الرخصة المهنية، ينبغي عدم مرور ما يزيد عن عام من الإعلان عن نتائج الاختبار التالي من الاختبارات التخصصية والاختبارات التربوية.
  • للحصول على رخصة معلم ممارس يجب تحقيق درجة ما بين 50% حتى 69% بالاختبارات المحددة، الحصول على شهادة جامعية.
  • للحصول على رخصة معلم متقدم يجب تحقيق درجة ما بين 50% حتى 84%، والحصول على الشهادة الجامعية الملائمة، واجتياز الفترة المنصوص عليها في اللائحة الخاصة بالوظائف التعليمية.
  • للحصول على الرخصة الخاصة بالمعلم الخبير يُشترط النجاح في اختبار الرخصة المهنية بما يفوق 85%، والحصول على المؤهل الجامعي المناسب، واجتياز الفترة المنصوصة في اللائحة الخاصة بالوظائف التعليمية.
طريقة اصدار رخصة معلم
طريقة اصدار رخصة معلم

قد يهمك أيضًا : اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في السعودية

أسئلة طرحها الآخرون

من اين اصدر الرخصة المهنية؟   

يمكنك إصدار الرخصة المهنية عبر التوجه إلى الرابط الإلكتروني الذي خصصته الهيئة العامة للتقويم والتدريب بالمملكة، ثم الذهاب الى نظام الرخص المهنة، ومن بعدها اكتب البيانات اللازمة ثم اضغط على زر الإصدار.

كم مدة صلاحية رخصة المعلم؟

تصل مدة صلاحية رخصة المعلم إلى خمسة سنوات من تاريخ الإصدار في حالة التقديم على إصدار الرخصة أثناء سنة ميلادية من تاريخ النجاح في الاختبارات المُحدثة، وفي حالة التقديم على طلب الإصدار بعد مرور عام من تاريخ النجاح في هذه الاختبارات يتم احتساب فترة الصلاحية وهي الخمسة سنوات من التاريخ الخاص بانتهاء هذا العام.