ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

شروط نظام التمويل العقاري بالسعودية 1445

نظام التمويل العقاري يستهدف تسهيل حصول المواطن على محل تجاري أو وحدة سكنية، والعمل بشكل عام على تنشيط القطاع العقاري عبر تقديم الكثير من الحلول للراغبين في العثور على شقق ووحدات سكنية مناسبة لدخولهم، وسنتعرف ما هو المقصود بالتمويل العقاري على وجه التحديد وأهم الأمور والتفاصيل المتعلقة بنظام التمويل العقاري.

نظام التمويل العقاري

نظام التمويل العقاري يعني الحصول على قرض مُيسر لشراء المباني العقارية والمساكن أو الاستثمار في المجال العقاري عبر توفير المبلغ المالي المناسب، كما يُمكن استخدام التمويل في تجديد المسكن أو عمل الترميمات له، وذلك ينطبق على المساكن أو المؤسسات والوحدات الإدارية والمباني التجارية.

نظام التمويل العقاري
نظام التمويل العقاري

وللتمويل العقاري أهمية كبيرة في تحريك وتنشيط المجال الاقتصادي، ويقوم بدعم الكثير من القطاعات مثل الصناعة والإنتاج، وتستفيد منه العديد من الصناعات التي تصل لنحو مائة صناعة، وهناك الكثير من البنوك والشركات المتخصصة في التمويل العقاري، والتي تقدم هذا النوع من التمويلات.

شروط التمويل العقاري

تختلف شروط التمويل العقار بحسب الجهة الممولة، ولكن هناك بعض الشروط العامة التي يمكن حصرها فيما يلي:

  • يتم تحديد الحد الأقصى لمبلغ التمويل تبعاً لصافي دخل المتقدم، وقد يصل الحد الأقصى لنحو 85% من إجمالي مبلغ الوحدة.
  • يتم تحدد قيمة الوحدة السكنية أو العقار محل الشراء عبر لجنة تقييم من البنك أو الجهة الممولة.
  • يجب ألا يزيد القسط الشهري للتمويل عن 40% من الدخل الشهري للمُقدم على طلب التمويل.
  • التمويل يكون شاملاً لوحدة واحدة فقط.
  • أن يكون العميل من الموظفين في القطاعات العامة بالدولة أو القطاعات الخاصة، أو من يمارسون العمل الحر والأنشطة التجارية، مع وجود سجل ضريبي أو تجاري لهم.
  • ألا يقل عمر المتقدم للتمويل عن واحد وعشرون عاماً.
  • تصل فترة السداد إلى عشرون عاماً.
  • يجب أن يكون العقار محل الشراء مسجلاً أو قابل للتسجيل، وتوافر مستندات الملكية الخاصة به.

جهات الإشراف على شركات القروض العقارية

بحسب نظام التمويل العقاري فإن الجهة المشرفة على نشاط شركات التمويل العقاري ه الهيئة العامة للرقابة المالية، وهي التي تتولى تحديد الشروط والضوابط السوقية، وتتابع نشاط المؤسسات العقارية، وتعمل على توفر جميع الآليات للمحافظة على الاستقرار في السوق العقاري، وتكفل جميع الحقوق الخاصة بكل جهة من جهات التمويل العقاري.

نظام التمويل العقاري
نظام التمويل العقاري

اقرأ عن: الصندوق العقاري يلزم المستفيدين من البناء الذاتي فحسب بتحديث بياناتهم

كيفية حماية المتعاملين في نظام التمويل العقاري

هناك إدارة مخصصة لحماية المتعاملين في نظام التمويل العقاري، وهي إدارة تابعة للهيئة العامة للرقابة المالية هنا وتختص بتلقي الشكاوى المتعلقة بالتمويل العقاري ودراستها والعمل على حلها، وتقوم بالتواصل مع أطراف النزاع للتعرف على شكوى كلاً منهم، والحصول على المستندات المؤكدة على صحة أقوالهم، ويوجد نظام معلومات مخصص للشكاوي الالكترونية للاحتفاظ بها، وإعادة الاطلاع عليها بسهولة، كما تتوفر النماذج الخاصة بالشكاوى.

كيفية تنشيط التمويل العقاري

عملت هيئة الرقابة المالية العامة على الرفع من قيمة القسط الخاص بالتمويل العقاري حتى أصبحت قيمته 50% من الدخل الخاصة بطالب القرض، فقد كانت هذه النسبة السابقة 40%، وذلك للرفع من أعداد المستفيدين من القروض العقارية وفقاً لزيادة الحد الائتماني المصرح به من جانب الهيئة، وقد تم إقرار هذا التعديل والرفع من الحد الائتماني لمنح المزيد من المرونة.

نظام التمويل العقاري
نظام التمويل العقاري

فضلاً عن الحصول على القرض الملائم للحصول على وحدة سكنية، ويما توافق مع المتغيرات الاقتصادية السائدة في الأسواق، ويعمل ذلك على الحد من الآثار السلبية لزيادة معدلات التضخم، وضم المزيد من الفئات للمستفيدين من التمويل العقاري وفق خطة الشمول المالي المتبعة، كما تم إقرار التمويل العقاري بنظام الإجارة عبر سداد الدفعات المقدمة بشكل سابق.

اقرأ عن: احصل على قرض عقاري حتى لو عليك إيقاف الخدمات بالمملكة

أسئلة طرحها آخرون حول نظام التمويل العقاري

ما هي شروط الحصول على التمويل العقاري؟

هناك بعض الشروط التي ينبغي استيفاؤها من أجل الحصول على التمويل العقاري ألا يقل السن عن 21 عام بالاضافة إلى امتلاك الجنسية السعودية.

كم يكون عمر العقار الذي يشتريها البنك؟

يجب ألا يزيد عن 25 عام.

كم تستغرق الموافقة على طلب القرض العقاري؟

5 أيام من تاريخ تقديم الطلب.