ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

عاجل: حقيقة زيادة راتب التقاعد 40% بالمملكة

زيادة راتب التقاعد من المواضيع التي تُثار من وقت إلى آخر، حيث تقوم مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية بزيادة رواتب المتقاعدين بشكل سنوي لكي  يتوافق مع المستجدات والظروف الاقتصادية الراهنة، ونوضح حقيقة زيادة هذه الرواتب وموعد الزيادة المستحقة، وسلم رواتب المتقاعدين تبعاً للزيادة المحددة من مؤسسة التأمينات الاجتماعية.

زيادة راتب التقاعد

يُصرف راتب التقاعد من جهات الصرف المختلفة في المملكة العربية السعودية في يوم الخامس والعشرين من الشهر الميلادي، وقد تم صرف راتب شهر أغسطس 2023 في يوم 24 من الشهر لأنه قد وافق يوم عطلة رسمية، وفيما يخص زيادة راتب التقاعد لشهر سبتمبر فلم يصدر أي تنويه من مؤسسة التأمينات الاجتماعية بهذا الشأن.

وهناك اختلاف في قيمة رواتب المتقاعدين بالرجوع لعدد من الاعتبارات منها عدد سنوات الخبرة، والخدمة في الوظيفة، وكذلك المستوى الوظيفي ما بين شخص آخر، وتزيد الرواتب بصفة دورية وفقاً للقوانين واللوائح المقررة في الدولة، وذلك وفق سلم يتدرج من المراتب الدُنيا حتى المراتب العُليا، ويطلق عليه سلم الرواتب.

زيادة راتب التقاعد

سلم رواتب المتقاعدين

يتم تطبيق سلم رواتب المتقاعدين في العديد من الدول، لضمان حصول المُحال على المعاش على راتب ودخل مناسب يتوافق مع احتياجاته ومتطلباته بعد الوصول لعمر التقاعد، وذلك كنوع من الدعم لمواصلة الحياة في العمر المتقدم، ونتعرف معاً على سلم رواتب المتقاعدين المُطبق في المملكة العربية السعودية بجميع المراتب والدرجات الوظيفية:

  • رواتب المتقاعدين في المرتبة الأولى هي ثلاثة آلاف ريال سعودي.
  • رواتب المتقاعدين في المرتبة الثانية هي ثلاثة آلاف وأربعمائة وثلاثون ريال سعودي.
  • وصل راتب المتقاعد في المرتبة الثالثة إلى ثلاثة آلاف وأربعمائة وخمسة وتسعون ريال سعودي.
  • وصل راتب المتقاعد في المرتبة الرابعة إلى أربعة آلاف وخمسمائة وثلاثون ريال سعودي.
  • يصل راتب المتقاعد في المرتبة الخامسة إلى نحو خمسة آلاف ومائتي وأربعون ريال سعودي.
  • يصل راتب المتقاعد في المرتبة السادسة إلى نحو ستة آلاف وخمسة وستون ريال سعودي.
  • راتب المتقاعد في المرتبة السابعة وصل إلى سبعة آلاف وعشرة ريال سعودي.

قد يهمك أيضاً:  راتب ساند للمتعطلين عن العمل في السعودية

حقيقة زيادة راتب التقاعد 40%

أثارت بعض المنصات الاجتماعية الجدل بالإعلان عن زيادة راتب التقاعد بنسبة 40%، وما بين مصدق وغير مصدق لهذا القول نوضح مدى صحته، حيث أشارت مؤسسة التقاعد بأن الخبر ليس له مجال من الصحة، ولم تصدر عنها أي إعلانات رسمية حول هذا الأمر، وفي حال ثبوت أي زيادة على رواتب المتقاعدين سيتم نشره في الموقع الرسمي لمؤسسة التقاعد والصفحات الرسمية التابعة لها.

كما نبهت الهيئة بعدم السير وراء الأقاويل المنتشرة على الإنترنت والتي من شأنها أن تتلاعب بتطلعات المواطنين، حيث أن الزيادة السنوية المقررة هي 20% فقط وليست قابلة للزيادة في الوقت الراهن، ولا يوجد زيادات إضافية، كما يجب على المتقاعد معرفة أن زيادة رواتب التقاعد تتم من المصادر الرسمية ووفق الإجراءات والأنظمة المتبعة، وعند تطبيق الزيادة يتم اتخاذ بعض الإجراءات المنظمة أولاً قبل تطبيق الزيادة بالفعل.

قد يهمك أيضًا: تمويل اليسر للمتقاعدين وطريقة الحصول عليه

زيادة راتب التقاعد

ضوابط زيادة راتب التقاعد

يزيد راتب التقاعد وفق ضوابط محددة، وهي نسبة متغيرة تبعاً للأفراد التابعين للمتقاعد، وتصل الزيادة تبعاً لذلك ما بين 10-20%، كالآتي:

  • المتقاعد المعيل لفرد واحد يحصل على زيادة قدرها 10% على راتب التقاعد الأصلي.
  • المتقاعد المعيل لشخصين يحصل على زيادة قدرها 15% على راتب التقاعد الرئيسي أي بزيادة قدرها 5% عن المتقاعد المعيل لشخص واحد.
  • المتقاعد الذي يعول ثلاثة أفراد يحصل على زيادة على راتب التقاعد الأساسي قدرها 20%، تُصرف له مع راتب التقاعد في موعد صرف المعاشات.