ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

عاجل 13 قرارًا جديدًا لمجلس الوزراء السعودي .. الموافقة على نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة

الموافقة على نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة هو أحد القرارات التي أصدرها مجلس الوزراء السعودي ، وقد تم ذلك خلال جلسة يوم الثلاثاء الموافق 19 من سبتمبر 2023 تحت رئاسة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. لذلك نشارككم أهم التفاصيل المتعلقة بهذا القرار لنتعرف على أسباب الموافقة على هذا النظام المتعلق ببيع وتأجير المشروعات العقارية في المملكة، وأحدث التطورات التي تمت بشأنه.

الموافقة على نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة

انعقد الثلاثاء الموافق 19 سبتمبر 2023 مجلس الوزراء السعودي برئاسة خادم الحرمين الشريفين لمناقشة عدة قرارات متعلقة بالمشروعات العقارية الموجودة على الخارطة؛ ومن أبرزها قرار الموافقة على نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة. وقد أشار المسؤولون بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان إلى أن هذا النظام هو بمثابة امتداد لتلك المنظومة المعروفة بإسم منظومة التشريعات العقارية تحت إشراف الهيئة العامة للعقار.

نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة
نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة

الهدف من نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة 2023

يهدف تطبيق نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة إلى المساهمة في تطوير البيئة التنظيمية بالإضافة إلى البيئة التشريعية المتعلقة بالقطاع العقاري بالمملكة العربية السعودية، والعمل على مواكبة الحركة الاستثمارية والاقتصادية التي تشهدها المملكة في الآونة الأخيرة. كذلك أن هذا النظام يساهم بشكل كبير في توفير العديد من الأدوات التي من شأنها أن تساعد في تنظيم عمليات بيع وتأجير المشروعات العقارية.

إلى جانب دوره في زيادة مستوى الشفافية من خلال الإفصاح عن المعلومات كاملة المتعلقة بنشاط بيع وتأجير المشروعات العقارية، مع مراعاة العمل على حماية حقوق جميع الأطراف المشتركة في عملية التعاقد.

الهدف من نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة 2023
الهدف من نظام بيع وتأجير مشروعات عقارية على الخارطة 2023

على الجانب الآخر؛ نجد أن نظام بيع وتأجير مشروعات  عقارية على الخارطة 2023 يلعب دورًا فعالًا في زيادة مقدار المعروضات الخاصة بالمشروعات العقارية، وتوفير تسهيلات في أنظمة التمويل خاصة في ظل تعدد تلك الأنظمة سواء فيما يتعلق بالمطور العقاري أو القنوات الاستثمارية التي ترغب في المشاركة في عملية الاستثمار. بالطبع كل هذه الأمور تساهم بصورة قوية في تطوير السوق العقاري السعودي على نطاق واسع ليصبح أكبر وأشمل من ذي قبل مع توفير فرص عمل جديدة في هذا المجال.