ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

قيمة غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية تعرف عليها

غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية هو إجراء تتبعه معظم البنوك عند تأخر العملاء عن سداد البطاقة الائتمانية، حيث تُعتبر البطاقة الائتمانية هي عبارة عن دين مالي يتحمل صاحبها المسؤولية وفق الاتفاق مع البنك، وعند عدم سداد العميل الأقساط المترتبة عليه نتيجة لفراغ حسابه أو عدم حصوله على الراتب فإن ما يترتب على ذلك غرامة تأخير سداد البطاقة.

غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية

يتخذ البنك قراره باحتساب غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية وفق عدد من الإجراءات، وهي كالتالي:

غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية
  • يحتسب غرامة ناتجة عن التأخير في سداد البطاقة الائتمانية بطريقة آلية عند توفير المبلغ المستحق وإضافة هذه الغرامة المستقطعة مباشرة، وذلك وفقاً لنوع البطاقة الائتمانية والحد المالي لها وفترة التأخير في السداد.
  • بعد مرور شهر وهو حد السماح بالتأخير من قِبل البنك يتم تطبيق الغرامة المُحتسبة، مع العلم أن هناك بعض البنوك توفر فترة السماح حتى ثلاثة شهور.
  • يتم التواصل مع العميل بشكل كتابي إعلامه بضرورة سداد المبلغ عبر المخابرة مع المنزل أو محل الإقامة من خلال الشرطة.
  • في حالة ثبوت العجز المالي للعميل وعدم إمكانية السداد المالي، يتم وضع اسمه في لائحة المتعثرين عن عملية السداد.
  • في حالة عدم تجاوب العميل يقوم البنك بتجميد حساباته والبطاقة الائتمانية الخاصة به، مع غلق البطاقة على مبلغ الضرائب المستحق، ويتم تحويل الأمر برمته إلى القضاء ليأخذ مجراه.
  • قد يتسبب الإجراء السابق في الحكم على العميل بالسجن، إذا ثبت أنه لم يقم بعملية السداد تهاوناً منه، وفي هذه الحالة تُصدر المحكمة حكمها بوقف جميع الخدمات والمنع من السفر خارج البلاد.
  • قد ينتج عن عدم سداد البطاقة الائتمانية التشهير القانوني بالعميل من الإدارة التابعة للبنك بشكل رسمي، والتحذير من التعامل مع هذا العميل من البنوك المختلفة.

أنواع البطاقات الائتمانية

من أشهر أنواع البطاقات الائتمانية لدى البنوك المختلفة، ومن أمثلتها بنك الراجحي ما يلي:

  • بطاقة سيجنتشر.
  • بطاقوة بلاتنيوم.
  • بطاقة تسوق المنخفضة الرصيد.
  • بطاقة إنسان.
  • بطاقة الخصم الشهري.
  • بطاقة الفرسان.
  • البطاقة الرقمية
غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية

غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية البنك الأهلي السعودي

يتميز البنك الأهلي السعودية بتقديم خطة خاصة بالدفع الذكي، حيث يُتيح تحصيل مستحقات البطاقات الائتمانية بشكل مريح على ثلاثة أو ستة من الشهور وتصل النسبة السنوية إلى 0% وخصم 5% من القيمة المحددة للمشتريات التي تتم عبر البطاقة الائتمانية، وتتمثل خطة الدفع الذكي للغرامة في سداد  ثلاثة ريال سعودي لفترة ثلاث شهور.

اقرأ عن: استخراج بطاقة صراف الراجحي اون لاين 2023

غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية الراجحي

تتمثل غرامة تأخير سداد البطاقات الائتمانية الراجحي في سداد العميل لقيمة الحد الأدنى المخصص بشكل شهري من مبلغ الاستحقاق على البطاقة الائتمانية وهي نسبة 5%، وذلك بدءاً من وقت صدور الكشف الخاص بالحساب الشهري، وبعد الانتهاء من عملية السداد يقوم المصرف بتحدي المعلومات الخاصة بالعميل أثناء 7 أيام من العمل على الأكثر، ويُصدر خطاب إخلاء طرف أثناء شهر من العمل من التاريخ الخاص بسداد جميع المستحقات.

وتصل قيمة أدنى حد لرصيد بطاقة الراجحي إلى عشرة آلاف ريال سعودي في بطاقة سداد من الراجحي حتى خمسة عشرة ريال سعودي وهي قيمة الحد الأقصى، وعند حصول العميل على البطاقة البلاتينية من مصرف الراجحي وقيمتها خمسة عشرة ألف ريال فتكون نسبة السداد في العام الواحد هي 31.54%، وإجمالي مدة السماح لعملية السداد هي تسعة وثمانين شهر بنسبة 5% من القيمة الخاصة بالبطاقة الائتمانية.

اقرأ أيضا : فتح حساب البنك الاهلي السعودي في 10 خطوات

غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية

أسئلة طرحها آخرون

هل هناك رسوم الغاء البطاقة الائتمانية ؟

يمكن الغاء البطاقة الائتمانية عند الرغبة دون دفع رسوم خلال عشرة أيام من استلام البطاقة.

هل يمكن اعادة تفعيل الفيزا بعد إيقافها ؟

نعم يمكن عند سداد المبلغ الإجمالي المستحق على الفيزا.