ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

مستشفى التخصصي ينجح في إجراء أول زراعة الكبد كاملة بواسطة الروبوت وهي الأولى على مستوى العالم

زراعة الكبد هي عملية جراحية تتم فيها إزالة كبد مريض واستبداله بكبد صحي من شخص متبرع، سواء كان المتبرع حي أو متوفي، كما يُعتبر الكبد هو العضو الأكبر في جسم الإنسان بالإضافة إلى أنه أكبر غدة، ويقوم بتنفيذ عدد كبير من المهام الأساسية كجزء هام من الجهاز الهضمي.

عملية زراعة الكبد

زراعة الكبد هي عملية إبدال الكبد المريض الذي لا يؤدي وظائفة الحيوية بصورة صحيحة بكبد من شخص آخر سليم، وهي أخر الحلول التي يلجأ إليها الأطباء عند فشل كل سُبل العلاج الآخرى، كما يعتبر وجود شخص على استعداد للتبرع بكبده لمريض أحد أكبر التحديات التي تواجه جراحة زرع الكبد حول العالم.

يُعد زرع الكبد من العمليات الجراحية الأكثر تعقيدًا حيث تستغرق من 4 إلى 15 ساعة؛ لذلك يجب إجراءها في مراكز طبية متخصصة التي تقدم كل أنواع المعدات والأدوات اللازمة والفحص الطبي، مثل مستشفى الحبيب التخصصي

عملية زراعة الكبد
عملية زراعة الكبد

أنواع عملية زراعة كبد 

توجد ثلاثة أنواع مختلفة من العمليات التي تُجرى لزراعة الكبد وهي: 

  • زرع مِثْلي أو زرع كبد من متبرع متوفى مؤخراً.
  • زرع من مُتبرع حي (موصى عادةً بزراعة الفص الأيمن للبالغين، بينما زراعة الفص الأيسر في حالة الأطفال الأطفال؛ وذلك لأن الفص الأيمن أكبر وأكثر ملاءمة للبالغين، في حين أن الفص الأيسر أصغر ويلائم الأطفال أكثر)
  • نوع مشتق من زراعة الکبد (يشمل التبرع المنقسم، أي زرع کبد من فرد متوفى حديثاً إلى مريضين)
أنواع عملية زراعة كبد 
أنواع عملية زراعة كبد 

أفضل مستشفيات المملكة

تُعد مستشفى الدكتور سليمان الحبيب التخصصي من أفضل المستشفيات التي توجد على مستوى المملكة، والتي تحتوى على عدد كبير من الأقسام مثل قسم القلب، الأعصاب، الباطنة، علاج العقم الذي يوجد به أفضل دكتور عقم في مستشفى الحبيب وعلى مستوى المملكة بأثرها، والعديد من الأقسام الآخرى بالأضافة إلى المعامل ومراكز الأشعة. 

أفضل مستشفيات المملكة
أفضل مستشفيات المملكة

من هم المُتلقون لزراعة الكبد

تتم زراعة الكبد  للأشخاص الذين يعانون من الفشل الكبدي ولا يمكن السيطرة على حالتهم بالعلاج، وأيضًا لبعض الأشخاص المصابين بسرطان الكبد.

يحدث فشل الكبد بسرعة أو على فترة طويلة، ويُعرف فشل الكبد الذي يحدث بسرعة، في خلال أسابيع بالفشل الكبدي الحاد، وعادةً ما يكون نتيجة للإصابة الكبدية التي يتسبب بها الدواء، وعلى الرغم من أن زراعة الكبد قد تُعالج الفشل الكبدي الحاد، إلا أنها تستخدم في مُعظم الأحيان لعلاج  الفشل الكبدي المزمن، الذي يحدث ببطء على مدى شهور وسنوات. 

مستشفى الملك فيصل التخصصي 

تُعد زراعة الكبد في مركز الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من أفضل البرامج التي يقودها متخصصين ذوي خبرة عالية، ومهتمون بشكل كبير بالرعاية المطلوبة؛ لعلاج مرضى زراعة الكبد في المملكة العربية السعودية،

يخضع حوالي 300 شخص سنوياً لتقييم زراعة الكبد، وتصل نسبة نجاح عملية زراعة الكبد من هؤلاء الأشخاص إلى 150 عملية زراعة ناجحة، كما يتلقى جميع المستفيدين المحتملين رعاية فردية مصممة لتلبية كافة احتياجاتهم وظروفهم الخاصة.

أسئلة يطرحها الآخرون

اين يوجد الكبد في جسم الإنسان؟

يوجد في الجزء العلوي من منطقة البطن في الجانب الأيمن تحت الحجاب الحاجز، وهو العضو الأكبر في جسم الإنسان.

كيف هو شكل الكبد؟

هو عضو غدي أحمر وبني اللون، يوجد به أربع أجزاء تختلف في الوزن والشكل، يبلغ متوسط وزنه 1.5 كيلو جرام، بينما يبلغ عرضه 15 سم في المتوسط.

هل يستطيع الإنسان  العيش بدون كبد؟

نعم، ولكن لفترة محدودة من الوقت قدرها الأطباء بأن لا تزيد عن عام واحد، كما يمكن لبعض الناس العيش بجزء من الكبد إذا تم إستئصال جزء منه؛ وذلك لأنه ينمو مجددًا.