ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

عاجل: الموارد البشرية تُحذر مكاتب الاستقدام .. 200% زيادة عقوبة هذه المخالفة

مكاتب الاستقدام هي الوسيلة التي يتعامل معها المواطنين في المملكة العربية السعودية الراغبين في استقدام العمالة المنزلية حيث لا يمكن استقدام عمالة منزلية من خارج المملكة بدون مكتب استقدام، ولكن في الفترة الأخيرة صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ببعض القوانين واللوائح الجديدة الخاصة بمكاتب الاستقدام داخل المملكة، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه اللوائح بالإضافة إلى بعض النقاط الخاصة باستقدام العمالة المنزلية في السعودية.

حقوق العمالة المنزلية في السعودية

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية هنا بوضع مجموعة من النقاط الواجب الالتزام بها للحفاظ على حقوق العمالة المنزلية في السعودية، ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على هذه النقاط:

  • يتم سداد مستحقات العمالة المنزلية من خلال شيك أو عن طريق حساب بنكي خاص للعمالة.
  • يجب تأمين سكن مناسب للعمالة المنزلية.
  • على العميل أن يقوم بتوفير فترة راحة محددة تناسب ساعات العمل التي تقوم بها العمالة المنزلية يومياً والتي قد تصل إلى تسع ساعات يومياً.
  • عدم المطالبة بأي أعمال لا تناسب العمالة المنزلية صحياً أو مهنياً.
  • المعاملة الحسنة للعمالة المنزلية وعدم إصدار أي إهانات لفظية أو جسدية.

اقرأ أيضاً: الموارد تتيح الاستقدام ل 10 مهن جديدة لفئة العمالة المنزلية عبر منصة مساند

مكاتب الاستقدام
مكاتب الاستقدام

متطلبات استقدام العمالة المنزلية في السعودية

يعتبر الطلب على العمالة المنزلية في السعودية متزايد عن باقي دول الخليج العربي، لذا قامت المملكة بتحديد متطلبات استقدام العمالة المنزلية، وفيما يلي سوف نتعرف على هذه المتطلبات:

  • يتم استقدام العمالة المنزلية في حال رعاية الزوجة أحد الوالدين داخل المنزل.
  • يمكنك استقدام عمالة منزلية في حالة تزوج العميل لامرأتين في نفس المنزل في السعودية.
  • يمكن للعميل أن يقوم باستقدام سائق إذا كان متزوج أكثر من إمرأة أو لديه أبناء أو بنات يعملون داخل المملكة، أو في حالة تواجد أبناء العميل في مرحلة من المراحل الدراسية.
مكاتب الاستقدام
مكاتب الاستقدام

تحذير وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية  لمكاتب الاستقدام من زيادة عقوبة هذه المخالفة

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالإعلان عن مشروع تعديل لائحة جدول المخالفات والعقوبات لنظام العمل في مكاتب استقدام العمالة المنزلية في السعودية وذلك بغرض رفع مستوى الالتزام بأحكام النظام، كما صرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بأنه سيتم خفض الغرامات الخاصة بكافة المخالفات لمكاتب الاستقدام باستثناء الغرامة الخاصة بمخالفة العودة إلى مزاولة العمل داخل مكتب الاستقدام بعد غلق المكتب أو بعد إلغاء الترخيص الخاص بمكتب الاستقدام.

حيث وضحت الوزارة أن غرامة هذه المخالفة سوف تزيد من دفع مبلغ عشرة آلاف ريال سعودي حتى مبلغ ثلاثين ألف ريال سعودي، كما اشترطت اللائحة الجديدة أن تقوم مكاتب الاستقدام بإنشاء موقع إلكتروني للتفاعل مع العملاء وذلك في مدة لا تزيد عن ستة أشهر من تاريخ حصول شركة الاستقدام على ترخيص مزاولة العمل من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية.

مكاتب الاستقدام
مكاتب الاستقدام

أسئلة يطرحها الآخرون حول مكاتب الاستقدام

هل يمكن استقدام العمالة المنزلية بدون مكاتب الاستقدام ؟

لا تسمح الحكومة السعودية باستقدام العمالة المنزلية من بلادها مباشرة دون وجود مكتب استقدام.

ما المدة المستغرقة لإتمام إجراءات عملية استقدام العمالة المنزلية في السعودية ؟

يجب أن يتم الموافقة على طلب استقدام العمالة المنزلية في خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الطلب على الأكثر، حيث أنه إذا تأخر الموافقة على الطلب عن هذه الفترة سيتم إلغاء الطلب تلقائياً، وفي هذه الحالة يتم القيام بتقديم طلب استقدام من جديد.

من يتحمل رسوم استقدام العمالة المنزلية في السعودية ؟

يقوم صاحب العمل بدفع رسوم استقدام العمالة المنزلية الغير سعودية، بالإضافة إلى دفع رسوم الإقامة ورخصة العمل وتجديدهم وغرامات تأخير تجديدهم.