ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

أمور عليك معرفتها قبل شراء ارض للبيع في الرياض

شراء ارض للبيع في الرياض بشكل جيد ومحقق للآمال والتطلعات والهدف النهائي من عملية الشراء؛ يتطلب من كل مشتري التعرف على إجابات سؤالين رئيسيين، وهما بالضرورة سينتج عنهما أسئلة فرعية كثيرة، هذان السؤالان هما: كم مساحة اراضي الرياض؟ كم سعر اراضي الرياض؟

كم مساحة اراضي الرياض؟

ارض للبيع بالرياض

كم مساحة ارض للبيع في الرياض سؤال ذو إجابات عديدة؛ يرجع ذلك إلى أن المتاح من ارض للبيع في الرياض متعدد المساحات بشكل يصعب معه الحصر، وهذا الانتشار المتعدد المساحات يُغطي احياء الرياض كلها تقريبًا، ومن ثَم تتعدد فرص الحصول على ارض للبيع الرياض بالمساحة المطلوبة، لتصبح المُفاضلة عند عملية الشراء بين العديد من الخيارات دون الاقتصار على عدد قليل من القطع.

على هذا الأساس؛ ما يهم قبل مساحات اراضي الرياض هو إرشادات التسويق العقاري المفيدة في إبرام صفقة شراء مرتفعة القيمة، وأهم نصائح المسوقين العقاريين يتلخص في:

  • تحديد الهدف النهائي من شراء ارض للبيع الرياض من بين الأهداف الكثيرة المتاحة مع هذه الفئة العقارية، حيث تنتشر بالعاصمة اراضي للبيع في الرياض للاستخدامات السكنية والتجارية والصناعية … وبالتالي وضع الغرض النهائي من تملك الأرض أساس في اختيار المساحة المناسبة.
  • في حالة كان شراء الأرض لبناء عقار سكني فمن الضروري تحديد الأولويات السكنية والتطلعات التي تناسب كل فرد من أفراد العائلة، وتناسب بالتوازي أسلوب حياة العائلة ككل، لاختيار مساحة مناسبة في وضع تصميم هندسي للعقار يحقق هذه الرغبات.
  • في حالات شراء ارض للبيع في الرياض لأجل أغراض تجارية أو إدارية أو صناعية، جنبًا إلى جنب مع المعروض من اراضي زراعية للبيع في الرياض ؛ فمن الضروري التأكد أولًا من الإتاحة القانونية لمثل هذه الأنشطة، حيث تنظم القوانين والتشريعات استخدامات الأراضي الفضاء في كل احياء الرياض وبعضها غير مصرح له إقامة مشروعات تجارية أو صناعية، وذلك لكي لا تتم عملية شراء أرض بالمساحة المطلوبة ولكن غير مسموح فيها بتنفيذ الغرض المطلوب.
  • اختيار المساحة المناسبة لابد وأن يراعي الارتدادات والفراغات والمساحات البينية والمتروكة للمرافق العامة، وهو ما قد يخفض المساحة المستخدمة فعلًا عن المساحة الإجمالية الأصلية بحوالي 10% إلى 20%، خاصةً مع أراضي الرياض السكنية التي ستتقلص مساحتها بالتأكيد لمرافق مثل المناور وموقف السيارة والمداخل والسلالم والمصعد … وهكذا.    

اقرأ ايضا: تقديم على منح الأراضي .. إليك التفاصيل كاملة

ثانيًا: كم سعر ارض للبيع في الرياض ؟

ارض للبيع الرياض

هذا السؤال أكثر تعددًا في الإجابات من سؤال المساحة، فالمتابع حركة عقارات الرياض التجارية عمومًا، وفئة اراضي للبيع الرياض تحديدًا؛ يكتشف ما تحتضنه العاصمة من كم كبير من اراضي رخيصة في الرياض تناسب الميزانيات الضعيفة والمتوسطة، وأخرى باهظة الأثمان جدًا للميزانيات المرتفعة.

بحسب ذلك؛ يضم قطاع عقار الرياض الكثير من ارض للبيع في الرياض المتر بريال بالإضافة إلى ارض للبيع ب 20 الف ريال الرياض وبملايين الريالات أيضًا؛ مما يعني أن ما يهمنا هو الحصول على اراضي للبيع في الرياض رخيصة نوعًا ما، في الوقت الذي تقدم للمشتري قيمة استخدامية مرتفعة، يحتاج ذلك بالتأكيد إلى توجيه سؤال السعر الأهم: كيف اعرف سعر المتر في الرياض؟ والذي سيجيبك عنه المتخصصون فيما يلي:

كم سعر المتر مربع في الرياض؟

ارض للبيع ب 20 الف ريال الرياض

يلزم معرفة سعر المتر مربع في الرياض إتباع مجموعة من الخطوات، أهمها:

تضييق النطاق الجغرافي بشكل مبدئي، أو بمعنى آخر تحويل السؤال من سؤال عن سعر المتر في الرياض بشكل عام إلى كم سعر المتر مربع في منطقة بعينها، ليكون بذلك على سبيل المثال: كم سعر ارض للبيع في الرياض؟ أو جنوب الرياض أو شرق الرياض أو غرب الرياض أو وسط الرياض، ومن ذلك سيسهل التعرف على الحد الأدنى والحد الأعلى الذي يتركز بينهم سعر متر الأرض في المنطقة المختارة.

أيضًا يمكنك تضييق النطاق الجغرافي أكثر، أي التحول من السؤال عن السعر في المنطقة كلها، إلى عن سعر المتر مربع في كل حي من أحياء المنطقة المختارة.

على سبيل المثال؛ إذا كان سؤالنا: كم سعر الارض في شمال الرياض؟ فيمكن ببساطة تفرع عدد من الأسئلة منه، مثل: كم سعر المتر في حي الفلاح الرياض؟ أو حي القيروان أو الوادي أو الياسمين أو الصحافة أو الربيع… وهكذا إلى آخر احياء شمال الرياض المعروفة.

بعد التعرف على الحدود السعرية للمتر مربع في المنطقة وفي الأحياء التابعة لها، يلزم للحصول على اراضي في الرياض رخيصة السعر عدم حصر البحث في المواقع التي اتضح انخفاض أسعار الأراضي فيها، ولكن التخلي عن مجموعة من خصائص الأرض للحصول على سعر أكثر تخفيضًا.

وبخاصة تلك غير المؤثرة في مستقبل الاستخدام، كأن يُلجأ لاختيار ارض للبيع الرياض في شوارع فرعية بدلًا من الشوارع الرئيسية والمطلة على الميادين العامة، أو خفض المساحة المطلوبة بنسبة ما، مع التركيز على اختيار مهندس معماري ذو خبرة في الاستغلال الأمثل للمساحات الصغيرة… إلى آخر هذه الحلول العقارية المفيدة.

وأخيرًا، الاستخدامات غير السكنية المستهدفة عند شراء ارض للبيع في الرياض تتدخل في السعر طبعًا، لأن الأراضي التجارية والصناعية أحيانًا أغلى ثمنًا من أراضي السكن تبعًا لما منتظر منها من عائدات وأرباح؛ هنا المفاضلة السعرية بين خيارات ارض للبيع الرياض المعروضة لا بد وأن تكون.

وإلى هنا نكون قد وضعنا بين يديك عزيزي القارئ دليل شامل بأهم النصائح والنقاط التي عليك معرفتها قبل اتخاذ قرار الشراء والبحث عن ارض للبيع في الرياض أو شقق للبيع وسط الرياض وفي حال اتخذت قرار شراء شقة في الرياض أو أرض يمكنك تفقد أحد أشهر المواقع في المملكة لبيع وشراء العقارات على أن يكون موقع موثوق.

اقرأ أيضا: سكني الأراضي المجانية دعم جديد للأسر المحتاجة تستطيع القيام به بعدة خطوات