ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

خطوات التسجيل في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية

التسجيل في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية يوفر للطالب فرص عمل بعد التخرج مباشرةً، وذلك لأن إنشاء المعهد يستهدف بشكل أساسي تخريج الكوادر البشرية المطلوبة لتشغيل وصيانة وإدارة صناعة الخطوط الحديدية التي تعمل المملكة عل توطينها في البلاد، وستصبح القطارات في زمن قياسي أحد أهم وسائل النقل التي تربط بين كل المدن السعودية.   

سنتعرف خلال السطور التالية على كيفية التسجيل في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية وتخصصاته العلمية، وأيضا على أهداف تأسيسه ومميزاته الفنية والمالية.

موقع المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية

يقع المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية على طريق الملك عبدالله في حي الأمن بمحافظة بريدة السعودية

تاريخ إنشاء المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية

تأسيس المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية “سرب” في شهر سبتمبر 2012م جاء متماشيًا مع الطفرة الكبيرة التي تحدث في قطاع خطوط السكك الحديدية، والمخطط له أن يصير أحد أهم وسائل المواصلات في المملكة.

حيث رُصدت لمشروعات النقل بالقطارات مليارات الريالات بغرض إتمام الربط بين كل المدن السعودية، وهو ما يتطلب للتشغيل والصيانة والمتابعة أعداد كبيرة من الكوادر البشرية المدربة، ولذلك نشأ تعاون استراتيجي بين المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وبين الشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار” لإنشاء معهد متخصص في تخريج كوادر مؤهلة علميًا وعمليًا لتشغيل مشروعات الخطوط الحديدية المختلفة.

بذلك تستهدف الدولة من فتح باب التسجيل في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية شركة سرب غايتين أساسيتين؛ هما:

  • خلق فرص عمل جديدة للشباب من كل محافظات السعودية في قطاع الخطوط الحديدية المدعوم من الدولة، والذي تسعى معه إلى الاستغناء عن الكوادر الأجنبية، والاعتماد كليًا على كفاءات وطنية مؤهلة علميًا وعمليًا على مهام الإدارة والتشغيل والصيانة، وذلك بتوفير برامج دراسة وتدريب دولية تنتق بواسطتها أحدث التقنيات العالمية إلى الطالب السعودي.
  • دعم وتوطين صناعة جديدة على البلاد.
  • تحويل الاهتمام إلى استخدام وسائل النقل الكهربائية، ومن ضمنها قطارات مترو أنفاق وقطارات السكك الحديدية، وهو القطاع المخططة له مشروعات تنموية كبرى بهدف ربط الأحياء والمدن والمحافظات بواسطته ليصبح خيار الانتقال الأساسي عند السفر.

تخصصات المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية

مجال الدراسة في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية يعتمد على برامج دراسية دولية متخصصة في إدارة وتشغيل الخطوط الحديدية، بمشتملاتها الفنية، صيانة البنية التحتية والأجهزة والمعدات اللازمة لعمليات التشغيل بما فيها قاطرات وعربات السكك الحديدية، إدارة وتشغيل محطات السكك الحديدية ومحطات مترو الأنفاق، التحكم في أجهزة الاتصالات، قيادة القطارات، وعلى هذا الأساس يمكننا القول أن خريج المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية سيكون مؤهلًا للعمل في أحد أقسام: قيادة القطارات، أو صيانة القاطرات والعربات، أو صيانة البنية التحتية، أو الاتصالات والإشارات والتحكم.

شروط التسجيل في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية شركة سرب

لا بد من توفر مجموعة من الشروط لقبول تسجيل المتقدم في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية هي كالتالي:

  • الجنسية السعودية.
  • ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عام، وألا يتجاوز 33 عام.
  • الحصول على شهادة الثانوية العامة بالقسم العلمي بمعدل 80% فأكثر.
  • اجتياز اختبار القدرات العامة بمعدل 70% فأكثر.
  • اللياقة الطبية.
  • اجتياز اختبارات القبول في المعهد السعودي التقني
  • اجتياز المقابلة الشخصية.

مميزات الدراسة في معهد سرب

المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية

هنالك العديد من المميزات الأكاديمية للدراسة في معهد سرب للسكك الحديدية، نظرًا لأن المناهج المعتمدة في المعاهد منتقاة بعناية من أحدث وأشهر المناهج التعليمية المقررة في كبرى المعاهد الدولية الشبيهة، وبجانب ذلك هناك مميزات مهنية ووظيفية أخرى، يتمثل أبرزها في:

  • التوظيف المباشر عقب التخرج، حيث يعد القبول في المعهد السعودي التقني بمثابة قبول للتوظيف في شركة سار
  • من المزايا التي تقدمها الشركة السعودية للخطوط الحديدية للموظفين: تأمينات اجتماعية، تأمين طبي، إجازات أسبوعية وسنوية مدفوعة الأجر.
  • يحصل طالب المعهد على راتب بقيمة 2000 ريال في السنة الأولى، ترتفع قيمته إلى 3000 ريال بسنوات الدراسة اللاحقة.

اقرأ ايضا: شروط القبول في المعهد السعودي التقني للتعدين

كيفية التسجيل في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية شركة سار

عادةً ما يتم الإعلان عن فتح باب التسجيل في المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية شركة سار مع الإعلان عن آخر موعد لقبول طلبات التسجيل. أما عن كيفية التسجيل فهي تتم بصورة إلكترونية بالكامل من خلال موقع سرب الإلكتروني الرسمي على الانترنت.

مدة الدراسة في المعهد السعودي للخطوط الحديدية

تبلغ مدة الدراسة في المعهد السعودي للخطوط الحديدية 30 شهر، تُقسم خلالهما الدراسة إلى:

  • تعليم وتدريب نظري
  • تعليم وتدريب تطبيقي، من ضمنهم فترة تدريب لمدة 6 شهور عقب استلام الوظيفة فعليًا

رقم معهد سرب

بالإمكان التواصل مع إدارة معهد سرب للاستفسارات والشكاوى وما شابه؛ وذلك بأحد الوسائل الآتية:

  • هاتف: +966163263663
  • بريد إلكتروني: info@srp.edu.sa
  • حساب تويتر الرسمي: @SRP_KSA

انتهت رحلتنا مع المعهد السعودي التقني للخطوط الحديدية التي تعرفنا خلالها على موقع المعهد، الهدف من إنشاءه، تخصصاته العلمية ونظام الدراسة فيه، وكذلك على مميزاته وطرق الاتصال به.

اقرأ أيضا: موعد تسجيل معهد الإدارة العامة 1444 المملكة العربية السعودية