ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

شروط البناء الذاتي من سكني السعودية وأسباب وقف دعم البناء الذاتي

البناء الذاتي مقدم من وزارة الإسكان السعودية للمشاركين في برنامج سكني، ومن خلاله يستطيع المستفيد بناء المسكن بشكل ذاتي بالشروط والضمانات المحددة من البرنامج، وينقسم برنامج البناء الذاتي لقسمين وهما البناء على الأرض التي يملكها المستفيد أو تخصيص أرض تابعة لوزارة الإسكان والبناء عليها بالمجهود الذاتي.

البناء الذاتي

يُقصد بالبناء الذاتي قيام المستفيد ببناء المسكن عبر الحصول على تمويل مالي من وزارة الإسكان، وتختلف قيمة هذا التمويل بالعودة لبعض الاعتبارات التي تختلف من شخص لآخر، ولكنه تمويل مدعوم بالكامل مُقدم للمواطنين الذين ينخفض الدخل الخاص بهم عن أربعة عشر ألف ريال سعودي، وهو تمويل شامل الحصول على مخططات هندسية وتخصيص المقاولين والمشرفين الهندسيين التابعين لوزارة الإسكان، فضلاً عن متابعة مراحل البناء المختلفة.

أقراء أيضًا : حالات ايقاف الدعم السكني

شروط البناء الذاتي

كي يتم تخصيص التمويل المطلوب للمشارك في برنامج التمويل الذاتي ينبغي تحقق الشروط الآتية:

  • السن المناسب للحصول على التمويل هو 25 عام على الأقل.
  • يجب أن تكون الأسرة المستفيدة سعودية الجنسية.
  • عدم امتلاك محل سكن مناسب للأسرة المستفيدة في الخمس أعوام الأخيرة من التقدم للتمويل.
  • عدم استفادة الأسرة سابقاً من الدعم المخصص من وزارة الإسكان.
  • بعد تسجيل المستفيد في منصة سكني يمكنه التقديم على طلب التمويل وبعد الموافقة عليه من وزارة الإسكان يمكنه اختيار الأرض المناسبة للبناء من المخططات المطروحة في الموقع الخاص بوزارة الإسكان من هنا:
  • فيما يخص التمويل الخاص بالبناء الذاتي يتم تقديمه بصورة دفعات كما هو مقرر من برنامج سكني.
  • يتم تحديد الدفعات الخاصة بالبناء تبعاً للتقييم الخاص بالمستفيدين عقب عمل تقييم مراحل البناء المختلفة عبر إعداد جدول مواصفات البناء وما تحقق من التشييد بشكل فعلي.
  • الحد الأقصى للدفعات هو 6 من الدفعات تُقسم على مراحل البناء المختلفة فيما يخص المستفيدين الذين حصلوا على أرض من المخططات التابعة لوزارة الإسكان أو الأرض التابعة لهم للبناء الذاتي عليها.

قيمة تمويل البناء الذاتي

بعد استعراض شروط تمويل الدعم سنوضح قيمة هذا التمويل وهي 150 ألف ريال سعودي مُقدمة من برنامج الدعم السكني بالتشارك مع بعض الجهات التمويلية العاملة في المملكة العربية السعودية بهدف تقديم قرض مناسب للمواطنين حتى يتمكنون من السكن في محل سكن مناسب ولائق ومناسب للمعيشة الكريمة.

أسباب وقف دعم البناء الذاتي

يتساءل الكثير من المواطنين عن الأسباب التي تدعو لوقف الدعم المقدم من وزارة الإسكان السعودية، وقد حددت الوزارة هذه الأسباب التي سنتناولها معكم في النقاط التالية:

  • عند قيام المواطن بسداد قيمة القرض بالكامل قبل المدة المقررة من وزارة الإسكان وبرنامج سكني.
  • في حالة قيام المستفيد برد التمويل مرة أخرى للجهة التمويلية أو لأي برنامج من برامج الدعم الأخرى.
  • في حالة عدم استخراج وثيقة انتهاء التشييد بعد 3 من الأعوام من التاريخ الخاص بتخصيص التمويل، وعند عدم القيام بالإجراءات المطلوبة لإنهاء عملية البناء.
  • عند قيام المستفيد بالمماطلة والتأخر في عملية سداد الأقساط في الموعد المحدد.

أسئلة طرحها الآخرون

ما هو تمويل البناء الذاتي ؟

تمويل البناء الذاتي من التمويلات المُيسرة من برنامج الدعم السكني وهو أحد البرامج الهامة التي أطلقتها منصة سكني، ويستهدف مساعدة الفئات المنصوص عليها في البرنامج في تشييد الوحدة السكنية الخاصة بهم من خلال تقديم مبلغ تمويلي مناسب.

متى يتم صرف دفعات البناء الذاتي ؟

يتم صرف دفعات البناء الذاتي على مراحل بشرط أن تنتهي جميعاً خلال 36 شهر من تاريخ استحقاق التمويل.