ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

ما هو تقييم العقارات وكيفية تقييم السعر

يعتبر تقييم العقارات مرحلة من أهم المراحل التي تسبق أي عملية بيع أو شراء للعقارات في أي مكان في العالم وتقوم هذه المرحلة على أسس ولها ضوابط وقواعد محددة يعتمد عليها المقيم العقاري حتى لا يظلم أحد طرفي عملية البيع بل يقدم لهم السعر العادل سواء للبائع أو المشتري كما يحدد السعر والقيمة السوقية العادلة للمبنى أو العقار دون أن يخل بمبدأ العدالة بين الطرفين.

ما هو تقييم العقارات و من هو المقيم العقاري

المقيم العقاري هو من يقوم بعملية تقييم العقارات وتحديد السعر أو التثمين ويتميز ذلك الشخص بالخبرة الواسعة في مجال العقارات والأراضي حيث يقوم بتحديد السعر العادل بناء على المواصفات والموقع الجغرافي والشكل الهندسي قطعة الأرض أو المبنى والمنطقة المحيطة به، هل هي منطقة حيوية ومكتملة الخدمات أم لا تتوفر فيها خدمات لأن ذلك يؤثر بالطبع في تقدير السعر العادل للعقار أو الأرض.

قد يهمك أيضًا : شهادة تحمل الدولة ضريبة المسكن الأول

تقييم عقاري معتمد

تتم عملية تقييم العقارات لكل من الوحدات السكنية، والمحلات التجارية،  الأراضي الزراعية، الأراضي الفارغة، الفلل والشقق، المصانع،  والشركات وجميع أنواع العقارات ويعتمد تقييم العقار على مجموعة من الأسس التي تحدد الثمن الحقيقي للعقار والقيمة السوقية له.

تقييم العقارات

كيفية تقييم سعر العقار

هناك أكثر من طريقة يستخدمها المقيم العقاري في تقييم العقارات منها ما يلي:

طريقة الدخل

حيث يتم حساب الدخل الذي ينتج عند تأجير العقار واستخدامه في عقود إيجار سكني، ففي هذه الحالة سوف يولد دخل كبير وبناء عليه يتحدد قيمة العقار وهناك 5 عناصر مهمة تساعد في تحديد السعر وهي:

  • تقدير الدخل الإجمالي.
  • تحديد نسب الشواغر
  • تحديد القيمة الإجمالية لمصاريف التشغيل ومصاريف العاملين والصيانة.
  • تحديد قيمة صافي الدخل.
  • حساب نسبة الدخل إلى أسعار العقارات.

طريقة التكلفة

وهذه الطريقة تستخدم في تقييم العقارات من خلال حساب تكلفة بناء عقار مماثل أو مبنى شبيه بالمبنى المعروض للبيع أو الشراء وخصم قيمة الاستهلاك من قيمة تكلفة البناء بالإضافة إلى حساب قيمة الأرض المقام عليها العقار  وبذلك يتم تسعير القيمة الفعلية للعقار من خلال حساب قيمة التكلفة.

قد يهمك أيضًا : الحصول على القرض العقاري كاش في السعودية

طريقة المقارنة

يستخدم خبراء تقييم العقارات طريقة المقارنة لتحديد السعر الحقيقي والفعلي للعقار وذلك عن طريق مقارنته بعقار آخر مشابه ومتوفر في نفس المنطقة الجغرافية وله نفس الظروف أي يضم نفس الخصائص والمميزات التي يحتوي عليها العقار المعروض للبيع أو الشراء ومن خلال معرفة سعر العقار المماثل يمكن مقارنة هذا السعر بسعر العقار الحالي.

وتعتمد طريقة المقارنة بين العقارين على عدة عناصر منها على سبيل المثال موقع العقار وهل يتواجد في شارع رئيسي أو شارع فرعي وحالة العقار من حيث بنيته التحتية ومواصفات العقار ومساحة العقار.

تقييم العقارات

أسئلة طرحها آخرون

كم سعر التقييم العقاري؟

يحدد المقيم العقاري السعر بنفسه ويختلف هذا السعر من مكان لآخر لذا يجب أن يكون المقيم العقاري من جهة معتمدة في المملكة العربية السعودية.

كم رسوم تقييم العقار البنك الأهلي؟

البنك الأهلي السعودي من البنوك الإسلامية وهو يحدد نسبة التقييم العقاري حسب نوع العقار وتكون النسبة من 3% إلى 18%.