ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

ما هي حالات بطلان عقد البيع وشروط العقد في السعودية

حالات بطلان عقد البيع ما أصدرته الحكومة السعودية حيث قامت الحكومة السعودية بتوضيح شروط عقد البيع لضمان حقوق طرفي العقد عند بيع شئ ما كما وضحت الحالات التي يصبح فيها عقد البيع باطل.

ما هو عقد البيع 

في بعض الأحيان يسمى عقد البيع عقد بيع البضائع أو اتفاقية بيع أو شراء، ويتم من خلال عقد البيع وضع بنود وشروط لصفقة البيع والشراء بين طرفي العقد، ويلزم الاحتفاظ بهذه الوثيقة للكثير من الحالات القانونية وحفظ السجلات وحقوق الطرفين، حيث يحدد عقد البيع التاجر والمشتري، السلع أو الخدمات، وبعض المصطلحات الهامة الأخرى المتعلقة بعملية البيع.

ما هو عقد البيع 
ما هو عقد البيع 

شروط عقد البيع في السعودية

يعتبر عقد البيع هو اتفاق بين طرفي على بيع شئ ما، وذلك من أجل إثبات عملية البيع وحفظ حقوق الطرفين في هذه العملية، وقامت الحكومة السعودية بوضع مجموعة من الشروط الواجب توافرها في عقد البيع لحفظ حقوق طرفي العقد، و سنتعرف على هذه الشروط من خلال السطور التالية:

  • صيغة العقد: يجب أن تكون صياغة عقد البيع واضحة لا تحتوي على أي رموز أو ألفاظ غامضة تحمل أكثر من معنى، بالإضافة إلى أنه يجب ذكر بيانات البائع والمشتري في عقد البيع وتحديد الشرط الجزائي في حالة مخالفة بنود عقد البيع من إحدى الطرفين، وكتابة تاريخ تحديد عقد البيع وتوقيعات أطراف العقد، وكتابة بيانات الشهود وتوقيعهم على العقد.
  • القبول: من ضمن شروط عقد البيع أن يحتوي عقد البيع على إثبات القبول بين طرفي العقد، ويتم إثبات القبول من خلال بعض الألفاظ الواضحة والتي تدل على قبول طرفي العقد.
  • المعقود عليه: يعتبر ذكر ثمن بيع الشيء في العقود من أهم شروط العقد بالإضافة إلى وجوب ذكر المبلغ الذي تم سداده من الثمن المتفق عليه، وعند إتمام عملية البيع بشكل كامل يجب ذكر هذا في العقد مع ذكر تاريخ البيع.

قد يهمك أيضًا:- الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة بالمملكة 1445

شروط عقد البيع في السعودية
شروط عقد البيع في السعودية

حالات بطلان عقد البيع في السعودية

في حالة حدوث أي خلل في شروط عقد البيع يصبح عقد البيع باطلاً وغير صحيح، وفيما يلي سوف نتعرف على حالات بطلان عقد البيع في السعودية:

  • في حالة غياب أحد أركان صحة العقد والتي تتمثل في الرضا والسبب ومحل العقد.
  • عند وجود أحد أسباب بطلان عقد البيع بشكل مطلق مثل عدم أهلية أحد طرفي عقد البيع.
  • في حالة وجود سبب لبطلان عقد البيع وعند معالجة هذا السبب يصبح العقد صحيحاً قانونياً.
  • يصبح عقد البيع باطلاً عند عدم التزام المشتري بواجبه وسداد المبلغ المتفق عليه للبيع.
حالات بطلان عقد البيع في السعودية
حالات بطلان عقد البيع في السعودية

أسئلة يطرحها الآخرون حول حالات بطلان عقد البيع

ماذا يترتب على حالات بطلان عقد البيع؟

في حالة بطلان عقد البيع يتم تجاهله وزوال أثر العقد، ويعود طرفي العقد إلى ما كانوا عليه قبل إبرام عقد البيع بينهما، ويلتزم الطرف المتسبب في بطلان العقد بتعويض الطرف الثاني عن أي أضرار لحقت به بسبب بطلان هذا العقد.

متى يمكنني إبطال عقد البيع؟

لا يمكن للبائع أن يقوم بفسخ عقد البيع لعدم تنفيذ المشتري لما هو مطلوب منه وسداد المبلغ المتفق عليه إلا إذا كان عدم التنفيذ معزواً إلى المشتري فقط.

متى يكون عقد البيع باطلاً نسبياً؟

يصبح عقد البيع باطلاً نسبياً في حالة إذا كان العقد متوفر فيه كافة الأركان ولكن يتخلف فيه شرط واحد من شروط صحة العقد.