ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

معقب تحويل الزيارة إلى إقامة في 4 خطوات تعرف عليهم

معقب تحويل الزيارة إلى إقامة هي خدمة جديدة تقدمها حكومة المملكة وهيئة الجوازات في إطار الاستفادة من التطور التكنولوجي في العديد من القطاعات الخدمية، وذلك بهدف التحسين من الخدمات التي يحصل عليها الأفراد ومن بينها معقب تحويل الزيارة حتى يتمكن الفرد من عملية التحويل بسهولة بعد توافر المتطلبات المحددة.

معقب تحويل الزيارة إلى إقامة

معقب تحويل الزيارة إلى إقامة هو أمر يمكن القيام به عبر موقع أبشر الإلكتروني، حيث يمكن من خلال هذا المعقب تحويل تأشيرة الزيارة إلى إقامة دون التوجه إلى أي من مكاتب الجوازات السعودية، ويمكن القيام بهذه الخطوة بصورة إلكترونية عن طريق الآتي:

  • دخول منصة أبشر على عبر ذلك الرابط
  • تسجيل دخول المستخدم بالاسم وكلمة المرور ورقم الهوية.
  • كتابة الكود المرئي ثم الذهاب للقائمة الخاصة بالخدمات ثم اختيار طلب إصدار إقامة.
  • اكتب البيانات اللازمة ثم اضغط على تقديم الطلب.

قد يهمك: طلب زيارة عائلية

معقب تحويل الزيارة إلى إقامة

رسوم تحويل الزيارة إلى إقامة

حددت هيئة الجوازات السعودية الرسوم الخاصة بتحويل الزيارة الى اقامة وهي 600 ريال سعودي بشكل سنوي، أما سعر تأشيرة الدخول إلى أراضي المملكة فهو 5000 ريال سعودي، ووضحت أن هذه الخدمة متاحة لأقارب الدرجة الأولى سواء الأب أو الأم أو الأطفال أو الزوجة، وحددت الإجراءات والشروط اللازمة للقيام بعملية التحويل.

كما وضحت وزارة الداخلية السعودية في نفس الإطار أنه عند بقاء الزائر في المملكة بعد انتهاء مدة التأشيرة فسوف يعرض نفسه للعقوبات القضائية المقررة، وفيما يخص رسوم تحويل الزيارة إلى إقامة لمن يعملون في المهن كالسائق والخادمة يمكنهم تحويل الزيارة بمبلغ 600 ريال، وعند العمل في الشركات العاملة في المملكة العربية السعودية يتم دفع مبلغ قدره 650 ريال عند تحويل التأشيرة من زيارة إلى اقامة.

اقرأ عن: كم رسوم تحويل الزيارة إلى إقامة والجنسيات المعفاة منها

إجراءات معقب تحويل الزيارة إلى إقامة

عن إجراءات معقب تحويل الزيارة إلى إقامة فقد جاءت على النحو التالي:

  • التواصل مع مكتب التأشيرات لتوافر معقبين يتمتعون بالخبرة والدراية والإلمام بإجراءات التحويل ما بين تأشيرة الزيارة وتأشيرة الإقامة، كما يقدمون الاستشارة حول الأوراق اللازمة لهذه العملية والضوابط المطلوبة.
  • من أهم الأوراق التي يجب أن تتوفر جواز سفر ساري وهوية صالحة كما يجب سداد رسوم تحويل التأشيرة، مع توفير نسخة من الإقامة والتأمين الطبي.
  • تقديم النسخة الأصلية من التأشيرة ونسخة طبق الأصل من المؤهل العلمي ورسالة شخصية إلى وزير الداخلية السعودي.
  • تقديم رسالة شخصية موجهة إلى وزير الداخلية.
  • يمكن التواصل مع معقب تحويل الزيارة إلى إقامة لمساعدة الزائر على تقديم الأوراق اللازمة وتخليص إجراءات التأمين وتوفير خدمات النقل المختلفة، والمساعدة على تجديد الإقامة.
معقب تحويل الزيارة إلى إقامة

أسئلة شائعة حول معقب تحويل الزيارة إلى إقامة

كم مرة يتم تجديد تأشيرة الزيارة؟

يمكن تجديد تأشيرة الزيارة العائلية في المملكة العربية السعودية لعدد من المرات بشرط ألا يزيد تعداد فترات التمديد عن 180 يوم أو ما يعادل ستة شهور، مع استثناء أصحاب الجنسية السورية من هذا الشرط، وتكون فترة التمديد مساوية للمدة المذكورة في التأشيرة الأساسية.

ماذا يحدث اذا انتهت تأشيرة الزيارة؟

في حالة انتهاء فترة التأشيرة ولم يتم القيام بالتمديد أو التجديد لها، وفي حالة عدم عودة المقيم إلى موطنه يتم تغريمه عقوبة قيمتها ألف ريال سعودي، على أن يقوم الكفيل بسداد هذا المبلغ.

من له حق الزيارة في السعودية؟

من يحق له الزيارة في السعودية هم الوالدين والأبناء والزوجة، حيث يمكنهم طلب هذه الخدمة الإلكترونية من وزارة الخارجية السعودية عبر ملأ النموذج الموضح من في خدمة التأشيرات بموقع الوزارة ثم مصادقة وختم الطلب بشكل إلكتروني من الغرفة التجارية، أو من خلال مؤسسة العمل.