ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

بدء التطبيق.. توثيق عقود مبادرة توطين الصيانة والتشغيل عبر منصة قوى

مبادرة توطين الصيانة والتشغيل من المبادرات التي أعلنت عنها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وبدأت بالفعل في تطبيق المرحلة الأولى منه من يوم الجمعة الأول من ديسمبر 2023، واعتمدت خطة توثيق عقود المبادرة الخاصة بالتشغيل والصيانة في جميع الجهات الحكومية باعتبارها خدمة إلكترونية هامة من خدمات موقع قوى الإلكتروني، فيما يتعلق بتطبيق القرار على المؤسسات والمنشآت الضخمة والعملاقة.

مبادرة توطين الصيانة والتشغيل

تضمنت مبادرة توطين الصيانة والتشغيل عدد من المراحل بدأت المرحلة الأولى منها ويعقبها المرحلة الثانية التي تستهدف المزيد من المنشآت وهي المنشآت الكبير والمقرر انطلاقها في الأول من يونيو 2024، وستبدأ المرحلة الثالثة في الأول من ديسمبر 2024 لجميع المنشآت التي لم تشملها المرحلة الأولى والثانية تبعاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية واس يوم الخميس 30 من شهر نوفمبر 2023

ومن أهم أهداف القرار متابعة التوطين لعقود التشغيل والصيانة بالجهات العامة، والتزامها بالنسب المحددة للتوطين المذكورة في العقود المختلفة، من أجل دعم الجهود الرامية لزيادة معدلات مشاركة أبناء المملكة من المواطنين والمواطنات في أسواق العمل والتطبيق على المؤسسات المتعاقدة مع الحكومة وتلك التي تشارك الدولة فيها بما لا يقل عن واحد وخمسين بالمائة 51%

وتشتمل عقود الصيانة والتشغيل التشغيل للطرق وصيانتها، ونظافة المدن، والإعاشة، وصيانة تكنولوجيا المعلومات، وإلزام المنشآت التي تمتلك عقود الصيانة والتشغيل مع الجهات الحكومية برفع المعلومات الخاصة بتلك العقود من خلال منصة قوى عبر خدمة توطين عقود الصيانة والتشغيل.

وفي وقت سابق أصدر الوزير أحمد الراجحي وبالتحديد في شهر يوليو 2023 قرار باعتماد هذه الخدمة في جميع الجهات الحكومية من بين الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر منصة قوى.

قد يهمك: وظائف الجمارك السعودية للنساء

مبادرة توطين الصيانة والتشغيل

مميزات مبادرة توطين الصيانة والتشغيل

  • العمل في مجال الصيانة والتشغيل يوفر الكثير من المزايا للمشاركين به ومن أهمها ما يلي:
  • اكتساب الكثير من المهارات منها تنمية مهارات التطوير الذاتي والرفع من الكفاءة الإنتاجية في مجال العمل.
  • تعزيز القدرة على حل المشاكل والتواصل مع الغير.
  • التحسين من القدرة على اتخاذ القرارات المختلفة واكتساب مهارات التعلم السريع.
  • العمل على إنتاج وإتاحة المزيد من العمل والارتقاء بنوعية الشباب السعودي والرفع من فرص تعلمهم مبادرة توطين الصيانة والتشغيل، واكتسابهم للخبرات المختلفة على المستوى الفني والمهارات المختلفة.

تمكين المواطنين وزيادة معدلات المشاركة في القطاعات المختلفة، وتعزيز استقرار سوق العمل وتحقيق الاستمرارية والإنتاج في جميع القطاعات في الدولة.

اكتساب مهارات العمل ضمن فريق والعمل ضمن مجموعات وتحقيق التواصل بينها، وتنمية العمل في مجال الحاسب الآلي والمهام الفنية المرتبطة به.

قد يهمك ايضاً: خطوات التسجيل في منصة اجادة

مبادرة توطين الصيانة والتشغيل

الجهات المشاركة في مبادرة توطين الصيانة والتشغيل

يوجد 6 جهات مشاركة في مبادرة توطين الصيانة والتشغيل، وتتمثل فيما يلي:

  • وزارة الموارد والتنمية البشرية.
  • وزارة المالية.
  • هيئة المشاريع الحكومية والكفاءة في الإنفاق.
  • صندوق تنمية الموارد المعروف باسم هدف.
  • مؤسسة التدريب المهني والتقني العامة.
  • هيئة المشتريات الحكومية والمحتوى المحلي.
  • تعمل هذه الجهات على تقديم العديد من برامج الدعم لتأهيل المواطنين المشاركين في المبادرة.