ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

هيئة العقار .. 48 حياً مستفيداً من السجل العقاري في الرياض والدمام والمدينة المنورة

هيئة العقار هي الجهة المنوط بها توضيح جميع ما يتعلق بالوحدات السكنية، وتتولى الإشراف على العقارات التي تملكها مؤسسات غير حكومية، وتعمل كذلك على التطوير من العقارات والرفع من مستوى كفاءتها، في إطار الحرص على الارتقاء باقتصاد المملكة العربية ، وجذب الاستثمارات إليها وفق رؤية السعودية 2030، وهي تهتم بتوضيح الأجزاء التي يملكها الفرد بطريقة مستقلة عن الدولة وتوفير الدعم الملائم له.

التسجيل في هيئة العقار

تم إطلاق هيئة العقار في 25/4/1438 هجرية وفق قرار مجلس الوزراء رقم 239 في المملكة العربية السعودية، وتستهدف تقديم الدعم لمالكي الوحدات السكنية غير الحكومية المستقلة، ويتم التسجيل من يوم التاسع والعشرين من أكتوبر 2023 حتى يوم 29 من شهر يناير 2024.

وتم تقديم مسودة اللائحة التنفيذية الخاصة بنظام المساهمة العقارية، وبدأت هيئة العقار العامة في استقبال طلب الترخيص للمساهمات في شهر يناير القادم، وسيتم توضيح طريقة تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني الذي سيتم تخصيصه من أجل هذا الغرض.

هيئة العقار

لائحة المساهمات العقارية

قامت الهيئة العامة للعقار بتنظيم عدد من ورش العمل واللقاءات مع الكثير من الجهات الخاصة أو الحكومية ذات الاهتمام بالعقارات، والتي يشارك بها العديد من الخبراء الاقتصاديين لنقاش المسودة الخاصة بهذه اللائحة وذلك من أجل تعزيز المشاورة العامة وتعزيز التطوير التنظيمي بمنتهى الوضوح بالمشاركة مع جميع المشاركين في النظام العقاري.

وهذه المناقشات وورش العمل تجميع ما بين المكاتب الهندسية والمطورين العقاريين والمحاسبين القانونيين بوصفهم من بين المختصين بأنشطة المساهمات العقارية، ويتحملون المسؤولية وجميع الالتزامات طبقاً للاختصاص الخاصة بكل جهة من الجهات أو الأطراف المذكورة.

اقرأ عن: الصندوق العقاري يلزم المستفيدين من البناء الذاتي فحسب بتحديث بياناتهم

المنتجات العقارية

نظام المساهمات العقارية التابع لهيئة العقار من التشريعات الهامة التي تعزز من تنشيط المساهمات في مجال العقار وتعزيز معدلات الشفافية، ويضمن حقوق كافة الأطراف المشاركة في العملية العقارية وضبط المساهمة العقارية والعمل على تنظيمها، إلى جانب زيادة معدلات المنتجات العقارية على المستوى السكني والتجاري، وتعزيز قنوات التمويل الخاص بالمطورين العقاريين وقنوات الاستثمار.

فضلاً عن الرفع من الثقة الخاصة بالمستثمرين في المجال العقاري، والتخلص من المساهمات العشوائية في المجال العقاري والتي لا تخضع لضوابط النظام والرقابة، والعمل على جذب الفرص الاستثمارية الواعدة للمؤسسات المتوسطة والصغيرة، وتحقيق الاستدامة في هذا المجال من خلال فتح الطريق لمزيد من فرص العمل في القطاع العقاري.

اقرأ عن: احصل على قرض عقاري حتى لو عليك إيقاف الخدمات بالمملكة

الوحدات العقارية في هيئة العقار

يرغب الكثيرين في التعرف على الوحدات العقارية المشمولة في هيئة العقار، وهي على النحو التالي:

  • جميع المنازل والمحلات التجارية والجراجات والعقارات القابلة للتملك والتصرف.
  • تضم قائمة المناطق المستفيدة من خدمات الهيئة العقارية بعض المناطق في مدينة الرياض وهي الوادي، التعاون، الغدير، النفل، الازدهار، المصيف.
  • يتم تسجيل تلك العقارات في هيئة العقارات العامة بشكل مجاني.
هيئة العقار

مهام هيئة العقار

تضم هيئة العقار في المملكة العربية السعودية عدد من المهام وهي كالتالي:

  • تطبيق المعايير الخاصة بالنشاط العقاري وعمل التراخيص اللازمة والقيام بعمليات الإشراف.
  • تهيئة البيئة الملائمة لتعزيز المنافسة في المجال العقاري وتشجيع عملية الاستثمار.
  • التعاون مع الجهات ذات الاختصاص لتحقيق التكامل في بناء العقارات والوصول للأهداف والخطط المتعلقة بالمجال العقاري.
  • تفعيل عملية التدريب للأطراف المرخص لها بمزاولة النشاط العقاري.
  • نشر الوعي بالنظام العقاري والأنشطة والاختصاصات اللازمة به.
  • المراقبة والإشراف على القطاع العقاري لتحقيق التوازن والارتقاء بالنظام العقاري.
  • عمل الأبحاث والاستراتيجيات المتصلة بالنظام العقاري.
  • تطبيق الضوابط الخاصة بتنظيم الإعلان العقاري وتوفير الإشراف والمراقبة عليها.
  • متابعة الاتفاقيات المتصلة بالنشاط العقاري بين الدولة ودول العالم الخارجي.
  • إطلاق بوابة إلكترونية تشتمل على البيانات العقارية والعمل على تحديثها بشكل دوري، وجعلها متاحة لجميع الراغبين في الحصول عليها.