ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

التقديم على مسار التميّز للابتعاث في السعودية

التقديم على مسار التميّز للابتعاث تبدأ الإجراءات الخاصة بعمه وهذه الدورة تكون الرابعة له لسنة 2024 – 2025، ولكن يجب أن تنطبق الضوابط الخاصة بالابتعاث الخارجي على من الأشخاص المتقدمين، وسوف يتم فتح التقديم من خلال منصة سفير، وذلك طبقا إلى ما صرحت به وزارة التعليم السعودية.

الأهداف من عملية التقديم على مسار التميز للابتعاث

قامت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية بتوضيح الأهداف والمكاسب المطلوبة من عملية التقديم على مسار التميز للابتعاث لسنة 2024 – 2025، والتي تتضمن التالي: 

  • العمل على تحقيق المتطلبات الخاصة بالتنمية الشاملة وذلك طبقا إلى رؤية السعودية 2030.
  • المساعدة في عملية رفع المستوى الخاص بالتأهيل العلمي للطلاب وكذلك الطالبات.
  • مساعدة الطلاب على أن يتم قبولهم في 23 تخصص مختلف ومتنوع وذلك يكون في ما يقارب من 20 جامعة موجودة في جميع أنحاء العالم.
التقديم على مسار التميّز للابتعاث
التقديم على مسار التميّز للابتعاث

الخدمات التي تقدمها منصة سفير للطلاب

تعمل منصة سفير على إتاحة مجموعة من الخدمات التي يستطيع جميع الطلاب الاستفادة منها سواء هذه الخدمات تتعلق بالحصول على قرار الدراسة أو الخدمات التي تساعد المبتعث على تحديث الأداء الدراسي الخاص به باستمرار وذلك مثل تسجيل المواد والخطط الدراسية والعمل على رفع التقارير، كذلك تقوم المنصة بتقديم بعض الخدمات الشخصية للطلاب مثل إضافة المرافقين وتذاكر السفر، بالإضافة إلى ذلك بعض الخدمات المالية مثل الضمان المالي وطلبات التعويض وكذلك صرف الفروقات والكثير من الخدمات الأخرى. 

أقرأ أيضًا :- شروط الابتعاث الجديد بالمملكة 1445 ورابط التقديم على مسار التميز للابتعاث

التقديم على مسار التميّز للابتعاث
التقديم على مسار التميّز للابتعاث

الخطوات الخاصة بالتقديم على مسار التميز للابتعاث

يمكنك أن تقوم ب التقديم على مسار التميّز للابتعاث ومن خلال بعض الخطوات الذي سوف نقوم بتوضيحها وهي تكون كالتالي:

  • التأكد من تسجيل الدخول على منصة سفير.
  • وإذا كان لا يتوفر لديك حساب خاص بك فيمكنك أن تقوم بإنشاء حساب خاص بك جديد وبعدها اضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استكمال كتابة البيانات الخاصة بك مثل كلمة المرور وكذلك اسم المستخدم، وكتابة الرمز المرئي، بعد التأكد من هذه الخطوات سوف يتم تسجيلك بشكل تلقائي.
  • قم باختيار المسار الذي ترغب في أن تقدم عليه. 

أقرأ أيضًا :- شروط الابتعاث الجديدة

التقديم على مسار التميّز للابتعاث
التقديم على مسار التميّز للابتعاث

المسارات المتوفرة في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث

يكون هدف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث في البداية أنه يقوم بتأهيل الطلاب وكذلك الطالبات الموجودة في داخل المملكة العربية السعودية إلى أفضل المؤسسات التعليمية الموجودة في مختلف أنحاء العالم في الكثير من التخصصات، ويقوم البرنامج بالتركيز على 4 مسارات أساسية في الاستراتيجية الخاصة به وهم “مسار الرواد، مسار البحث والتطوير، مسار إمداد، بالإضافة إلى مسار واعد”.  

أسئلة طرحها الآخرون حول التقديم على مسار التميّز للابتعاث

ما الشروط والنسبة التي تكون مطلوبة للتقديم على الابتعاث ؟

أن تحصل على شهادة إتمام الثانوية العامة أو الشهادة التي تعادلها، المعدل التراكمي في شهادة الثانوية العامة الخاص بك لا ينقص عن 95%، تكون نسبتك في اختبار التحصيلي وكذلك القدرات 85%، كذلك تتجاوز 5.5 درجة في شهادة IELTS.

هل يكون الابتعاث مفتوح في طوال السنة ؟

ليس هناك توقيت محدد خاص بفتح مسار التميز للابتعاث ولكنه بشكل متوسط يفتح كل سنتين وذلك بسبب أن الإجراءات التي تخص التقديم والإعلان عن المسار وكذلك القبول والسفر وبداية الدراسة تحتاج إلى وقت طويل.

هل من ضمن الشروط للابتعاث الاختبار الخاص بالقدرات ؟

يعتبر الاختبار الذي يخص القدرات العامة للطلاب الجامعيين من أحد الشروط المهمة حتى تتمكن من التقديم على برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث لدراسة وتحضير درجتي الماجستير وكذلك الدكتوراة.