ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

توقف الضمان الاجتماعي القديم

توقف الضمان الاجتماعي القديم قد تم إطلاق نظام الضمان المطور من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية للقضاء على الفقر وإعانة الأسر المحتاجة، ولكي يتم ضمان الاحتياجات الرئيسية لكل أسرة، وقد تم تحديد بعض الحالات التي سيتم فيها إيقاف صرف المعاش مع التطبيق لعقوبة السجن أو حتى دفع الغرامات للشخص المسؤول عن الأسرة، ولا يقوم بصرف الضمان على أفراد أسرته. 

الضمان الاجتماعي القديم

تم الإعلان عن موعد توقف الضمان الاجتماعي القديم من قبل وزارة الموارد البشرية السعودية، حيث تم ذلك بعد أن قامت الوزارة بتحديث الضمان السابق وإطلاق النظام المطور، يسعى البرنامج إلى انتقاء الأسر الأكثر احتياجًا والقيام بتقديم الدعم لهم، وسوف يتم تلقي المساعدات عن طريق برامج تدريب المستحقين أو الدعم بشكل مادي، وأطلقت وزارة الموارد صفحة على منصة تويتر للرد على كافة استفسارات المستحقين.

ايقاف الضمان الاجتماعي القديم 
توقف الضمان الاجتماعي القديم

سبب توقف الضمان الاجتماعي القديم

تم إدراج العديد من النقاط التي كانت سببًا في إيقاف مبلغ الضمان أبرزها ما يلي:

  • عدم تحديث البيانات، وعدم استيفاء شروط الاستحقاق. 
  • مغادرة المستفيد أراضي المملكة العربية السعودية لمدة تخطت الثلاثة أشهر.
  • وفاة المستفيد من الضمان الاجتماعي. 

وتجدر الإجابة على أحد أهم التساؤلات التي عرضها الأشخاص عن حالة استمرار الضمان الاجتماعي والإجابة عن هذا السؤال تكمن في أن الضمان حتى وقتنا هذا مستمر بالشكل الرسمي، وبإمكان الأشخاص أن يسجلوا بكافة الأوقات، وهذا وفقًا لما جاء بتصريح وزارة الموارد بالسعودية، ولكن الشيء الذي تم تحديده هو وقت الانتهاء حينها سيتم انتقال المستفيدين القدامى من المنصة القديمة للجديدة.

اقرأ أيضاََ: مكرمة رمضان لمستفيدي الضمان في السعودية 1444

ايقاف الضمان الاجتماعي القديم 

وفي صدد حديثنا عن توقف الضمان الاجتماعي القديم فإنه لم يعد هناك وقت كبير حتى يتم التحويل من النظام القديم إلى المنصة الجديدة، وتم مد فترة الانتقال بداية من شهر مايو وحتى شهر أكتوبر لعام 2022، ولقد أكدت الوزارة بأنه لن يتم إلغاء المواطنين مطلقًا من الأنظمة القديمة بعد أن يسجلوا في الأنظمة الجديدة، وأن السبب الرئيسي في إنشاء النظام الجديد هو استيعاب عدد كبير من المستحقين لمعاش الضمان، ويتم منحه للأشخاص الذين تعرضوا لنتائج سلبية نتيجة للإصلاحات الهيكلية في اقتصاد البلاد، والتي أدت إلى زيادة مستوى الفقر وغلاء الأسعار، كل هذا كان من ضمن جهود الحكومة السعودية وسعيها دائمًا لجعل المواطنين في مستوى معيشة جيد. 

اقرأ أيضاََ: وظائف الضمان الاجتماعي للنساء 2023 السعودية

ايقاف الضمان الاجتماعي القديم 
توقف الضمان الاجتماعي القديم

تسجيل الضمان الاجتماعي المطور

يستطيع الراغبين في الالتحاق بنظام الضمان المطور تحديث البيانات الخاصة بهم وتسجيل الدخول بحساب جديد عن طريق اتباع الخطوات الآتية: 

  • الولوج إلى الرابط  الخاص بعملية التسجيل في  الضمان الاجتماعي من هنا
  • القيام باختيار تسجيل حساب جديد.
  • تعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح ثم تسجيل الدخول للمنصة.
  • كتابة رمز التحقق المرسل على هاتفك.
  • كتابة رقم الهوية وكلمة المرور والضغط على تسجيل الدخول. 
  • الذهاب للملف الموحد وادخال بياناتك بشكل واضح.
  • انتظر إلى أن تتم مراسلتك لمعرفة نتيجة الطلب سواء القبول أو الرفض.

أسئلة طرحها الآخرون

هل الطالب الجامعي يستحق الضمان الاجتماعي ؟

نعم، حيث تم إضافة الدعم للطلاب الجامعيين وتم تنفيذه، ويكون ذلك بواسطة التقدم بطلب ينص على إعفاء الطالب/الطالبة من كافة المصروفات الخاصة بالعام الدراسي، وقد أقرت الجامعة بذلك. 

هل يمكن التسجيل في الضمان الاجتماعي بدون عمل ؟

يمكن التسجيل في الضمان للموظف غير الأجير بواسطة  تبديل المعلومات بين كلًِا من الهيئة الخاصة بالاتصالات والصندوق المسمى بالصندوق الوطني التابع للضمان الاجتماعي.

كم سنه يستمر الضمان المطور ؟

يستمر تطبيق كافة القواعد التي تخص الضمان الاجتماعي لهؤلاء المستحقين والمدونين بالفعل في  البرنامج لمدة لا تزيد عن 24 شهرًا، حيث يتم بعدها تطبيق النظام المطور وإعطاء فرصة للمستفيد بالدخول إليه خلال 6 أشهر.