ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

تعرف على أهم شروط عقد الزواج

قبل الشروع في شروط عقد الزواج لابد من معرفة أن الزواج له قدسية خاصة لذلك وضع الإسلام بعض الشروط لاكتمال الزواج، وهذه الشروط بمثابة عقد بين العبد وربه واهل بيته، فالزواج ارتباط مقدس مبني على القيام بالحقوق والواجبات وعلى المودة والرحمة والسكن فهي اساس العلاقة، فالزواج علاقة بين زوج وزوجة ينتج عنها انشاء مجتمع جديد على اسس الاسلام والتربية الحسنة، واقامة علاقة ود وصلة رحم بين اسرتين، لذلك يجب علة كل مسلم ومسلمة اختيار شريك الحياة المناسب.

شروط عقد الزواج عن طريق المحكمة

الزواج هو السنة التي قامت عليها الحياة، فالزواج عبارة عن مهمة غرضها احياء غرض الله وهو التكاثر في الارض، وهناك بعض الشروط والمتطلبات اللازمة لتحقيق الزواج في المحكمة، وهذه الشروط سنقدمها لكم فيما يلي:

  • يجب ان يبلغ المتزوجان السن القانوني للزواج وهو ثمانية عشر عاما بحسب التاريخ الميلادي، ولا يسمح بالزواج لما هم اقل من ذلك فذلك يعتبر زواج قاصرات.
  • يجب اجراء الفحوصات الطبية لكلا الطرفين للتأكد من السلامة الجسدية وعدم وجود اي امراض مزمنة او امراض معدية جنسيا، والتأكد التام من ان كلا الطرفين يمكنهم الانجاب، وهذا القرار صادر من وزارة العدل وشرط من شروط تقديم وثيقة الزواج.
  • اقرار الزوج بأنه مسؤول تمام المسؤولية عن كل متطلبات زوجته والمتطلبات المنزلية وانه يستطيع ان يعول المنزل وكتابة حالته المادية، وهذا القانون رقم 100 لعام 1985 ميلاديا.
  • التأكد من انه لا يوجد اي موانع شرعية تمنع استكمال هذا الزواج.
  • تواجد شهود لكلا الطرفين لإتمام الزواج.
  • عدم الموافقة على الزوج من دون التأكد من الانساب والرضاعة.
  • تأكد الزوج من ان ديانة المرأة من أحد الاديان السماوية الثلاثة الاسلام او المسيحية او اليهودية، ولا يجوز طلب الزواج من امرأة تتبع اي دين غير الاديان السماوية الثلاثة وايضا لا يجوز الزواج بالمرأة الغير متبعة لأي ديانة.
  • ان لا تكون المرأة في فترة عدتها ففي هذه الحالة لا يجوز الزواج، وفترة العدة تكون ثلاث حيضات للمرأة التي تحيض، وثلاثة أشهر للمرأة التي لا تحيض.
شروط عقد الزواج
شروط عقد الزواج

قد يهمك التعرف على: شروط قرض الزواج من بنك التنمية الاجتماعي السعودية 1444

استخراج تصريح زواج بفلوس

سنقدم لكم في شروط عقد الزواج عن أفضل معقبين تصاريح الزواج بالسعودية لاستخراج تصريح زواج بفلوس بطريقة سريعة جدا وبأسعار مجزية والدفع يكون بعد استلام التصريح، ومن اهم وأشهر محاميين استخراج تصريحات الزواج هما:

مكتب الجابر

  • بعد من أفضل المكاتب التي تسعى وتعمل بكل جهدها من اجل توفير أفضل خدمة للزواج وتخليص جميع الاوراق والمستندات بما في ذلك استخراج تصريح لزواج سعودي من اجنبية دون الحاجة الى واسطة لاستخراج التصريح.

مكتب المستشار

  • يقدم هذا المكتب اهم وأرقى خدماته لاستخراج شروط عقد الزواج، حيث يقوم بإنهاء عقود الزواج في السعودية للأجانب ويضم فريقا كبيرا من أشهر المحاميين واكثرهم خبرة في المملكة لإنهاء الاوراق المطلوبة لزواج السعوديات من الأجانب.
  • ويوجد بالمكتب ايضا الكثير من المؤسسات القانونية الذين لديهم خبرة في شروط عقد الزواج واستخراج تصريحات الزواج لذلك يمكن الاستعانة بهم للحصول على التصريح وعمل اجراءاته بكل سهولة وفي أسرع وقت.
شروط عقد الزواج
شروط عقد الزواج

وزارة العدل عقد زواج بدل فاقد

إذا قمت بفقد عقد الزواج الخاص بك ولا يوجد لديك اي نسخة، فيمكن استخراج عقد زواج اخر بدل فاقد من وزارة العدل عن طريق بعد الاجراءات والطرق التي سوف نوضحها لكم لجميع انواع شروط عقد الزواج.

عقد الزواج الالكتروني

  • هذا العقد لا يمكنه ان يضيع ابدا لان من اسمه فهو الكتروني لذلك يمكن للزوج او الزوجة الدخول في اي وقت على الموقع واسترداد العقد في اي لحظة وتحميله وعمل نسخة منه.

عقد الزواج الورقي

  • في حالة ضياع عقد الزواج الورقي يتوجب على الزوج والزوجة الذهاب الى المحكمة العامة او الأحوال الشخصية، وطلب نسخة من عقد الزواج، ويجب مراجعة المحكمة مع تقديم البطاقة الشخصية للزوج والزوجة وتذكر سنة الزواج.
  • واهم شيء لاستخراج عقد زواج بدل فاقد ورقي جديد هو الذهاب الى نفس المحكمة التي تم عقد الزواج فيها ولا يمكن الذهاب الى اي محكمة اخرى.

عقد الزواج الورقي الغير مسجل بالمحكمة

  • في بعض الاحيان لا تحد المحكمة اي سجل زواج، لذلك يتطلب على الزوجين اثبات الزواج رسميا لحين صدور عقد زواج جديد.
  • وفي هذه الحالة تفضل وزارة العدل بعمل خدمة الكترونية من اجل توثيق عقد الزواج السابق والجديد.
شروط عقد الزواج
شروط عقد الزواج

أقرأ ايضا: السن القانوني للزواج في السعودية

استخراج تصريح زواج من اجنبية مقيمة

يمكن ببساطة استخراج تصريح زواج سعودي من اجنبية غير مقيمة بالسعودية الكترونيا بواسطة موقع ابشر من خلال تتبع الخطوات التالية:

  • الدخول لمنصة ابشر وتسجيل الدخول عن طريق الاسم والبريد الالكتروني من هنا
  • بعد ذلك الضغط على خانة الخدمات وقم بتحديد الاقامة ومحل السكن واسم الخدمة المطلوبة.
  • قم برفع الاوراق والمستندات المطلوبة وملأ جميع البيانات والاجابة على جميع الاسئلة، ثم الضغط على ارسال.
  • في حالة عدم الرغبة بالتقديم عبر الهاتف والبريد الالكتروني يمكن التقدم الى مكتب المارة والاحوال الاجتماعية والتقديم فيه وبعد ذلك الذهاب الى المحكمة لتوثيق تصريح الزواج.

أسئلة طرحها الآخرون حول شروط عقد الزواج

هل يسمح الزواج من اجنبية كزوجة ثانية ؟

 نعم يسمح ولكن بعد توفر شروط ومن اهم هذه الشروط ان يثبت الزوج معاناته مع امراته الاولى وان لديها مرض عضلي او انها لا تستطيع الانجاب او ترفض بتقديم متطلباته وحقوقه الزوجية ويجب توافر اثبات صريح لهذه الحالات، وبعد الاثبات ستقوم المحكمة باتخاذ قرار الموافقة او الرفض.

كم تستغرق مدة استخراج تصريح الزواج ؟

لا يأخذ استخراج تصريح الزواج وقت بل يتم استخراج في ساعات او بحد اقصى بعد يوم، بعد ذلك يراجع صاحب الطلب المتطلبات واتمام الشروط وبعد ذلك ينتظر قرارات الإمارة اللازمة وقرار المحكمة.