ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

موقع نور من أهم المنصات التعليمية في المملكة 2023

موقع نور يكون إدخال التكنولوجيا في الحياة اليومية هو الهدف الأول لكثير من الأشخاص، وقد سعت وزارة التربية والتعليم السعودية إلى تحقيق ذلك، ويُعد هو أول نظام تم تفعيله من أجل تغيير قاعدة تسجيل الطلاب التقليدية إلى طريقة جديدة تسهل على الإدارة التعليمية، وكذلك ولي الأمر عملية تقييد الطلاب، وكذلك يعمل النظام في تنظيم وتسجيل كل ما يخص الطلاب، والمدرسين، يتم تفعيل نظام نور برقم الهوية ورمز التحقيق الذي نحصل عليه بعد تسجيل رقم الهاتف الجوال، وهذا الأمر يخص عملية إنشاء حساب على النظام، وهذا ما سيتم تناوله خلال هذا المقال من حيث طريقة التسجيل، وكذلك شروط التسجيل، وكل ما يخص موقع نور.

تأسيس نظام نور في السعودية 

موقع نور هو عبارة عن منصة إلكترونية تشمل قاعدة بيانات منظمة إلكترونية تضم هذه البيانات معلومات تخص الطلاب المسجلين بالمدارس الحكومية، وكذلك المدارس الأهلية، وقد تم إنشاء النظام منذ عام 2011.

يُعد الهدف الأول من إنشاء نظام نور هو تطوير العملية التعليمية، وإدخال التكنولوجيا في العملية الدراسة لكي تساعد في توفير الوقت، وكذلك الحصول على بيانات مسجلة بطريقة سهلة منظمة توفر الكثير من الجهد على الإدارة التعليمية، وكذلك ولي الأمر، حيث تتيح لولي الأمر جميع العمليات التي تخص تسجيل الطالب أو نقله.

موقع نور
موقع نور

يمكنك التعرف على: شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي حسب القانون الجديد 1444

كيفية التسجيل في نظام نور للطلاب 

تسأل الكثير من أولياء الأمور عن طريقة التسجيل على موقع نور، وقد أعلنت وزارة التربية والتعليم عن التسجيل في نظام نور برقم الهوية، وإليكم خطوات التسجيل في النقاط الآتية:

  • فتح موقع نظام نور السعودي من اللينك التالي من هنا 
  • تظهر نافذة منها نختار انشاء حساب جديد لطالب، وهذا لأن النظام يوفر تسجيل حساب لولي الأمر، وكذلك المعلمون.
  • يقوم الطالب بتسجيل مجموعة من البيانات التي يقوم النظام بعرضها، وأول هذه البيانات هو رقم هوية الطالب، ويفضل تسجيل الرقم بعناية كاملة.
  • تسجيل اسم الطالب رباعي كما هو مدون في شهادة الميلاد الخاصة به، وكذلك تسجيل جنسية الطالب، والمرحلة الدراسة الخاصة به، والعام الدراسي. 
  • تسجيل تاريخ ميلاد الطالب، وكذلك يقوم النظام بطلب بيانات عن كل من هوية الأم، والأب بالإضافة إلى أسماءهم الرباعية، والجنسيات الخاصة بهم.
  • تسجيل رقم هاتف جوال خاص بالطالب للحصول على رمز التحقق، وكتابته في المكان المخصص له نافذة تسجيل الحساب، بالإضافة إلى اختبار الروبوت، وهو تسجيل كود يكتب أمامك على الشاشة، وذلك لحماية المستخدمين.
  • ادخال ايميل شخصي للطالب، وتحديد كلمة سر مناسبة.
  • وبهذا يكون التسجيل في نظام نور برقم الهوية ورمز التحقق.
موقع نور
موقع نور

شروط التسجيل في نظام نور 

النظام متاح لجميع الطلاب المسجلين لدى المدارس المتدرجة تحت نظامه، ويوجد بنظام نور 33 ألف مدرسة تحتوي على بيانات 6000000 طالب، ويُعد الشرط الأول هو أن يكون الطالب مسجل ضمن هذه المدارس، وقد سجل ضمن النظام عدد كبير من الطلاب، وأولياء الأمور.

أقرأ ايضا: خطوات تسجيل دخول منصة مدرستي مايكروسوفت

شروط القبول في تقديم طلاب الروضة نظام نور

عملت وزارة التربية والتعليم على توضيح شروط القبول لتسهل على أولياء الأمور عملية التقديم عبر النظام، وإليكم أهم الشروط في النقاط التالية:

  • أن يكون الطالب في العمر المحدد لدخول الروضة، ولا يقبل الطلاب دون السن.
  • الكشف الطبي هو خطوة أساسية لابد من المرور بها لضمان تأهيل الطفل بدانيًا للدراسة.
  • تقديم المستندات المطلوبة من حيث القيد العائلي، وشهادة ميلاد الطفل، وكذلك صور حديثة خاصة الروضة.
  • أن تكون جميع الأوراق المقدمة أصل، وليست صورة.
موقع نور
موقع نور

الاستعلام عن نتائج الطلاب من خلال نظام نور 

اقتراب موعد النتيجة يجعل أولياء الأمور يتساءلون كيف اطلع النتيجة من المنصة، ولهذا نقدم لكم استخراج نتائج الطلاب من موقع نور في النقاط الآتية:

  • تسجيل الدخول على نظام نور بالذهاب إلى الموقع من هنا 
  • فتح الحساب الشخصي الخاص بالطالب من خلال رقم الهوية، وكلمة السر المخصصة من قبل الطالب.
  • الذهاب إلى خدمات الاستعلام، ومنها اختيار الاستعلام عن نتيجة الطالب، وخلال أقل من دقائق تكون نتيجة الاستعلام ظاهرة أمامك على الشاشة.
  • يمكن ذلك أيضا من خلال الحساب الشخصي لولي الأمر مع إتباع نفس الخطوات.

أسئلة طرحها الآخرون حول موقع نور

ما هو نظام نور ؟

هو نظام إلكتروني يضم قاعدة من البيانات الخاصة بالطلاب، وكذلك يتيح للطلاب الاستعلام عن النتيجة، ويقدم الكثير من الخدمات المتخصصة بشأن الطلاب.

 هل تسجيل الدخول على نظام نور مجاني ؟

نظام نور هو نظام إلكتروني موضوع من قبل وزارة التربية والتعليم السعودية، ويتم التسجيل من خلال رقم الهوية وزمر التحقق بشكل مجاني لجميع الطلاب المسجلين ضمن المدارس المتواجدة تحت رعاية النظام.

هل نظام نور أمان ؟

تم وضع النظام منذ فترة زمنية طويلة، ومنذ هذه الفترة، وجميع البيانات المتواجدة على النظام أمانة بنسبة كبيرة، ولم يتم التعرض إلى أي مشاكل بشأن أمن المعلومات.