ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

حاسبة زكاة الراتب من أهم ما يبحث عنه المسلمين في الوقت الحالي 1444

حاسبة زكاة الراتب انتشرت على مواقع عديدة وعن طريقها تستطيع معرفة الزكاة المفروضة عليك؛ لأن زكاة المال تطهر النفس وتزكيها وتساعد في زيادة البركة في الأموال، وقد أمرنا الله تعالى في إيتاء الزكاة إلى مستحقيها ومعظم المسلمين يقومون بإخراج الزكاة في شهر رمضان لكي يتضاعف الأجر والثواب، وهي من الفرائض على جميع المسلمين، وسوف نتناول في هذا المقال كيف تستطيع حساب الزكاة.

حاسبة زكاة الراتب

مقدار الزكاة هو ربع العشر إذا بلغ المال النصاب وحال الحول عليه، وهناك العديد من الطرق لإخراج الزكاة سواء عبر البنوك أو الجمعيات الخيرية أو إعطاؤها للفقراء أو الإطعام، حيث أن نسبة الزكاة هي:

  • حاسبة زكاة الراتب المدخر فرض على كل مسلم ومسلمة عاقلين وهي 2.5 من المال، وبذلك تستطيع معرفة زكاة المال التي يجب إخراجها بدقة.
  • إذا كان المقدار من الذهب لديك 85 جرام مثلًا يجب معرفة ما يعادله في الوقت الحالي وإخراج الزكاة على حساب هذا الأمر.
 المال المدخر لبناء منزل
حاسبة زكاة الراتب

برنامج حساب الزكاة

هناك العديد من المواقع التي تتيح إمكانية استخدام حاسبة زكاة الراتب من هنا ، كما يوجد مصادر متعددة لمؤسسات خيرية تساهم في إخراج الزكاة يمكنك التبرع بالمال لها:

  •  حيث أنه من الضروري إخراج الزكاة إذا كنت تمتلك 87.5 جرام من الذهب أو 612.4 جرام من الفضة أو ما يعادلها، وفي هذه الحالة تكون مستحق لك دفع الزكاة.
  • بعد التأكد من أن عليك الزكاة قم بقسمة المبلغ على، 40 وبذلك تكون قد عرفت مقدار أو نسبة الزكاة الواجبة عليك.

اقرأ أيضاََ: كيفية طلب مساعدة مالية من صندوق الزكاة بالإمارات 2023

زكاتي تسجيل الدخول

موقع زكاتي تم إنشائه من قبل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك؛ وهو المسؤول عن تحصيل الضرائب والرسوم الجمركية والزكاة في المملكة، بالإضافة لما يلي:

  • هناك أنشطة عديدة متعلقة به والموقع يساعد على تقديم خدمات عالية الجودة بدرجة عالية من الكفاءة.
  • الموقع يتيح العديد من الخدمات المختلفة، مثل: الخدمات الخاصة بالزكاة والخدمات الضريبية والجمركية والخدمات العامة.
  • الموقع يسهل استخدامه بالنسبة للعديد من المواطنين وتستطيع من خلاله التسجيل في الضريبة الانتقائية أو تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع أو يمكنك دفع الضريبة عبر هذا الموقع ببساطة.

حاسبة الزكاة اون لاين

إذا كنت ترغب في حساب الزكاة بشكل إلكتروني فيوجد على مواقع مختلفة تساعد في إمكانية حساب المبلغ الذي ترغب فيه معرفة زكاته، حيث:

  •  يعتمد الأمر على خطوة بسيطة جدًا وهي إدخال المبلغ المراد إخراج الزكاة عليه، ثم الضغط على حاسبة الزكاة.
  •  ستجد أمامك المبلغ الذي يستحق إخراجه ويوجد طرق مختلفة يمكن من خلالها إخراج الزكاة تستطيع اختيار الطريقة التي تناسبك منها سواء بالتبرع للمؤسسات الخيرية أو إخراجها لأحد المحتاجين.
  • كيفية حساب زكاة المال المدخر من الراتب أمر بسيط وسهل ولا يحتاج سوى التأكد من أنك تمتلك أموال أكبر من مقدار 87.5 جرام من الذهب، وبذلك تستطيع أن تقوم بحساب مبلغ الزكاة عن طريق قسمة أموالك على 40 أو يوجد طريقة أخرى وهي ضربها في 2.5.

اقرأ أيضاََ: كيفية التسجيل في صندوق الزكاة الإمارات 2023

 المال المدخر لبناء منزل
حاسبة زكاة الراتب

 المال المدخر لبناء منزل

الزكاة تجب على المال المدخر لو بلغ ما يعادل 85 جرام ذهب عيار 21 ولو كان المال فائض عن الحاجة الأصلية ولا يمكن الاستغناء عنه:

  • الحاجة للمسكن مع عدم وجود آخر غيره لا تمنع وجوب منح الزكاة ولو مر عام هجري من امتلاكه.
  • فضل الزكاة كبير على المسلمين وهي تعم بالنفع والخير على المجتمع ككل وطاعة الله عز وجل وتساعد الفقراء والمساكين وتزكي النفس وتكفر الخطايا والذنوب.

أسئلة طرحها الآخرون حول حاسبة زكاة الراتب

هل المال المدخر للزواج تجب الزكاة فيه ؟

إذا كان صاحب المال يرغب في ادخاره لزواج الأبناء، فذلك لا تجب عليه الزكاة وإذا كان الملك مدخر لمأكل أو مشرب أو مسكن أو ملبس فلا يجب إخراج الزكاة فيه.

هل يمكن إعطاء الزكاة لأختي غير المتزوجة ؟

يجوز الزكاة على الأقارب إذا كانوا فقراء والأصل في إعطاء الزكاة لذوي القربى هو النفقة الواجبة، حيث إذا كان يجب النفقة على القريب الفقير لا يجب إعطائه زكاة، وفي حالة لم تجب النفقة عليه فهي تجوز وتعتبر زكاة بالإضافة لكونها صلة رحم.

هل يمكن إعطاء الزكاة للأخ والأقارب ؟

نعم يمكن ذلك في حالة كانوا فقراء سواء كان أخت أو أخ أو عم أو عمة، فهي تعتبر صدقة وصلة رحم في نفس الوقت.