ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

طريقة اضافة تابع في حساب المواطن 2023

اضافة تابع في حساب المواطن هو من الأمور التي يبحث عنها العديد من المواطنين في المملكة العربية السعودية ليتمكنوا من الاستفادة مما يقوم برنامج حساب المواطن بتقديمه من دعم، وخاصًة إذا كان هناك مولودًا جديدًا ضمن أفراد الأسرة، وتقوم الوزارة الخاصة بالموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بتقديم خدمة يمكن من خلالها إضافة الشخص التابع ضمن برنامج حساب المواطن، وسنقوم في السطور التالية بالتعرف على كيفية وشروط عمل ذلك.

كيف اضيف تابع في حساب المواطن

يبحث العديد من الأشخاص عن كيفية إضافة تابع في برنامج حساب المواطن سواء من خلال جهاز الهاتف أو بشكل إلكتروني، ويمكن عمل ذلك من خلال الدخول على الرابط الخاص بموقع حساب المواطن واتباع الخطوات التي عرضها البرنامج بمنتهى السهولة، وفي النقاط التالية طريقة اضافة تابع في حساب المواطن كما يلي:

اضافة تابع في حساب المواطن
اضافة تابع في حساب المواطن

اقرأ أيضًا : الموارد البشرية 1444 توضح حقيقة تأثير التابعين على راتب حساب المواطن

  • نقوم بالدخول على الرابط الإلكتروني لموقع حساب المواطن من خلال الحساب الخاص برب الأسرة من هنا
  • نقوم بالضغط فوق خانة “تفاصيل الطلب”.
  • نقوم بالضغط فوق خانة “بيانات التابعين”.
  • نقوم بالضغط فوق خانة “إضافة تابع”.
  • نقوم بإرفاق البيانات الخاصة بالتابع في الأماكن الخاصة بها؛ ومن البيانات التي يطلبها الموقع هو تاريخ الميلاد ووجه القرابة وغير ذلك من المعلومات والبيانات الأخرى التي تخص التابع الجديد الذي سيتم إضافته.
  • نقوم بالضغط فوق خيار “إضافة”.
  • نقوم بالضغط فوق خانة “حفظ”.
  • سيقوم النظام بسرعة وعلى الفور بدراسة الطلب الذي قمت بتقديمه للتأكد من كون التابع من المؤهلين والمستحقين للدعم أم لا، وبعد ذلك سيقوم البرنامج بعرض نتيجة الطلب على الشخص الذي قام بتقديمه، وهل تم قبوله أو رفضه.

شروط إضافة تابع حساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن التابع للوزارة الخاصة بالموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن شروط اضافة تابع في حساب المواطن والتي يجب توافرها في الفرد التابع حتى يتم قبوله، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

اضافة تابع في حساب المواطن
اضافة تابع في حساب المواطن

اقرأ أيضًا : إلي متي يستمر الدعم الإضافي للعائل والتابع؟ حساب المواطن يوضح 2023

  • ينبغي أن يكون الشخص التابع أحد أفراد الأسرة، وأن يكون مسجلًا ضمن السجل الخاص بالأحوال المدنية التابع لأفراد الأسرة.
  • يجب أن يتم تحديث البيانات الخاصة برب الأسرة قبل القيام بإضافة الشخص التابع ضمن حساب المواطن، ويتم ذلك من خلال السجل المدني.
  • من الممكن أن يتم إضافة المولود الجديد ضمن حساب المواطن بالطريقة نفسها التي يتم بها إضافة غيره من التابعين.
  • يتم التأكد من كون الأسرة مستحقة للدعم المقدم من حساب المواطن قبل أن يتم قبول الطلب الخاص بالإضافة، ولهذا من اللازم قبل تقديم هذا الطلب أن يتم تحديث البيانات.
  • يتم إضافة الفرد التابع ضمن أفراد الأسرة بمجرد قبول الطلب، ومن حقه أن يتسلم الدعم خلال الشهر التالي.

بعد إضافة تابع في حساب المواطن

قام حساب المواطن بالتأكيد على أن اضافة تابع في حساب المواطن ليس لها أي تأثير في صرف الدعم المقدم منه إذا كان هذا الشخص من ضمن المؤهلين والمستحقين له من الأساس.

اضافة تابع في حساب المواطن
اضافة تابع في حساب المواطن

اقرأ أيضًا : الأوراق المطلوبة في حال عدم وجود تابعين حساب المواطن

وقد قام البرنامج من خلال الحساب الخاص بخدمة المستفيدين بالرد في تغريدة عن أحد أسئلة المتابعين عن إضافة تابع قبل نزول دفعة البرنامج الجديدة بأيام خلال الوقت الحالي، هل سيتم إضافته لمبلغ الدفعة أو سيتم إيقافه تمامًا خلال الشهر الحالي، وقد شدد حساب المواطن بأن إضافة شخص تابع جديد لن تؤثر في حالة الأهلية.

كما أضاف البرنامج بأن إذا تم إضافة تابع جديد بعد يوم ١٠ من شهر أكتوبر فسيتم دراسة أهلية هذا التابع وإعلام المستفيد بكونه مستوفيًا لشروط الأهلية ويتم ذلك عن طريق الحساب الخاص بدراسة الأهلية في دورة الأهلية الخاصة بشهر ديسمبر ولن يكون مشمولًا ضمن الدفعة المقبلة لشهر نوفمبر.

طريق إرفاق المستندات المطلوبة في حساب المواطن

في الغالب يتطلب حساب المواطن عند اضافة تابع حساب المواطن عدد من المستندات لتحديث البيانات أو تأكيد الاستحقاق، ومن خلال عدد من الخطوات السهلة بإمكانك رفع ما يطلب منك من مستندات عبر البرنامج وهي تتمثل فيما يلي:

اضافة تابع في حساب المواطن
اضافة تابع في حساب المواطن

اقرأ أيضًا : رابط التسجيل في حساب المواطن جديد 2023

  • نقوم بالدخول على الرابط الإلكتروني الخاص بحساب المواطن من هنا
  • نقوم بالضغط فوق أيقونة تفاصيل الطلب.
  • نقوم بالضغط فوق أيقونة إدارة المرفقات.
  • نقوم باختيار نوع المرفق الذي يطلبه البرنامج والضغط بعد ذلك فوق كلمة التالي.
  • بعد إتمام إرفاق المستند نقوم بالضغط فوق كلمة حفظ حتى تتم العملية بنجاح.

أسئلة طرحها الآخرون حول كيفية اضافة تابع في حساب المواطن

هل يمكن إضافة الشخص التابع عن طريق التطبيق الخاص بحساب المواطن ؟

لا يمكن إضافة التابع من خلال تطبيق حساب المواطن ولكن ينبغي الدخول على الرابط الإلكتروني للموقع وعمل ما قمنا بذكره من خطوات في المقال

كم المدة التي يحق فيها تقديم اعتراض في برنامج حساب المواطن عن عدم الأهلية ؟

من حق المتقدم أن يقوم بتقديم شكوى الاعتراض خلال فترة زمنية لا تتعدى 90 يومًا من يوم إعلان نتيجة الأهلية وإعلام المتقدم بها

كم قيمة الدعم الخاص بالمولود الجديد في حساب المواطن ؟

يتم حساب هذه القيمة من خلال استخدام الحاسبة التقديرية لحساب المواطن على الموقع الإلكتروني الخاص بالبرنامج عن طريق تدوين عدد وأعمار ورواتب التابعين وأفراد الأسرة، وسيقوم البرنامج بعرض قيمة الدعم