ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

كيفية اصدار الرخصة المهنية في المملكة

يهتم عدد كبير من مواطني المملكة السعودية بمعرفة كيفية اصدار الرخصة المهنية فهل هذه الرخصة مهمة؟ نعم إنها مهمة للغاية، حيث إن هذه الرخصة تجعل المعلمين يزاولون مهنة التعليم بشكل رسمي، هذا بجانب أنها تميزهم في الحصول على حوافز ومكافآت وترقيات في السلم الوظيفي.

كيفية اصدار الرخصة المهنية 

من الممكن بكل سهولة أن تتعرف على كيفية اصدار الرخصة المهنية وذلك بواسطة اتباعك الخطوات التالية:

  • أولًا: الانتقال إلى الموقع الرسمي المتعلق بهيئة تقويم التعليم، من هنا
  • ثانيًا: تسجيل جميع البيانات المرادة، بشكل صحيح. 
  • ثالثًا: سداد الرسوم المطلوبة. 
  • رابعًا: استكمال جميع الإجراءات اللازمة لإصدار الرخصة.
  • في النهاية، النقر على أيقونة “إصدار رخصة مهنية”. 

شروط اصدار الرخصة المهنية 

واستكمالًا للحديث عن كيفية اصدار الرخصة المهنية يمكن أن نشير إلى شروط حصول المواطن السعودي على تلك الرخصة، وفيما يلي أبرز هذه الشروط:

  • ينبغي حتى يحصل المعلم على الرخصة المهنية، أن يكون قد حصل على المؤهل الجامعي وذلك على حسب اللوائح المهنية.
  • لابد من أن يقضي فترة محددة ليتحصل على ثاني درجة.
  • الحصول على درجة محددة بالاختبار الخاص بالرخصة المهنية.

أقراء أيضًا : ترخيص المهن التعليمية في السعودية

كيفية اصدار الرخصة المهنية

اختبار الرخصة المهنية

قامت هيئة تقويم التدريب بإنشاء الاختبار الخاص بالرخص المهنية، وهذا يرجع إلى أنه يكون من بين الأدوات المساعدة وكذلك المساهمة في زيادة كفاءة أداء المعلمين، وكذلك المعلمات، وجودتهم، بالإضافة إلى تطوير القدرات، وتحسين المهارات عندهم، إذ أنه يتم بواسطة هذا الاختبار التأكد من أن عندهم الكفاءة اللازمة لكي يقوموا بتأدية مهنة التعليم في السعودية، وهذا الاختبار كذلك يعد مطلب مهم للغاية لتلقي الشخص هذه الرخص، كما أن هذا الاختبار يكون مكون من جزأين، كما يلي:

  • الجزء الأول: يكون تربوي عام لجميع المعلمين، كما أنه يقوم بتغطية كل المجالات التربوية، من بينها (المعرفة المهنية، الممارسة المهنية، القيم المهنية).
  • الجزء الثاني: يكون تخصصي، وهو يقوم بتغطية المجالات وأيضًا المعايير التي تتعلق ببنية التخصص، وقد أُعتمد حوالي ثمانية وثلاثون تخصص للمعلمين إلى هذا الوقت الحالي في الهيئة.

رابط التسجيل في الرخصة المهنية 1445

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب عن توافر الرابط الخاصة بالتسجيل للحصول على الرخصة المهنية، إذ إنها أجابت على استفسار المواطنين بخصوص كيفية اصدار الرخصة المهنية أنه يمكن لهم إصدار تلك الرخصة من خلال دخولهم على الرابط الرسمي المرفق من جانبها، فيك يلزم عليهم النقر هنا، ومن ثم يتبعوا الخطوات اللازمة لإصدار الرخصة.

أقراء أيضًا : اختبار الرخصة المهنية للمعلمين في السعودية

كيفية اصدار الرخصة المهنية

أسئلة طرحها آخرون حول كيفية اصدار الرخصة المهنية

ما هي الرخصة المهنية في التعلم 

في الحقيقة أن هذه الرخصة يتم إصدارها من جانب الهيئة، وهذا على حسب سلسلة من المعايير وكذلك الإجـراءات المحددة، فلا بد من أن يكون الشخص الذي يحملها مؤهل لأن يزاول مهنة التعليم تبعًا لمستويات معينة، وفترة زمنية أيضًا محددة.

هل اختبار الرخصة المهنية إجباري؟

نعم، حيث إن هذا الاختيار المتعلق بالرخصة المهنية يكون إجباريًا، وليس اختياريًا، ولا بد من النجاح فيه حتى يتمكن الشخص من تلقي هذه الرخصة.

ما فائدة الرخص المهنية؟

بعد انتقاء الشهادة المهنية الملائمة وسيلة مهمة للغاية في جعل هناك مسار مهني أفضل، من خلال بناؤه، لمجموعة من الأسباب، من بينها أنها تقوم بمساعدة الموظف وكذلك الشخص الذي يبحث عن عمل على أن يميز نفسه بين باقي الأشخاص الذين يكونوا منافسين له بالمجال نفسه بالعمل، وهذا معناه الحصول على الكثير من الفرص الكبيرة.