ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

كم راتب العمالة المنزلية بالسعودية 1445

راتب العمالة المنزلية بالسعودية تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر الدول في استقدام العمالة الفلبينية حيث أن غالبية المنازل بالمملكة كثيرًا ما تجد بها عمال وعاملات فلبين، وقد تختلف الرواتب بين مكاتب العمل الخاصة بتشغيل عمالة الفلبين  ويختلف سعر تقديم شغاله فلبينيه من مكان لآخر، من خلال موضوعنا سنتعرف على راتب العمالة المنزلية بالسعودية كما نعرض معًا النظام الخاص بالعمالة المنزلية بالمملكة والدول المتاح استقدام عمالة منها.

راتب العمالة المنزلية بالسعودية

يختلف الراتب الخاص بالعمالة المنزلية بالمملكة السعودية وفقًا لعدة أشياء مثل الخبرة والجنسية ونوع العمل وغيرها من التفاصيل وفيما يلي سنتعرف على بعض الأمثلة للرواتب الخاصة بالعمالة المنزلية بالمملكة السعودية:

راتب العمالة المنزلية بالسعودية
  • يتراواح الراتب الخاص بالعمالة المنزلية الفلبينية داخل المملكة ما بين الـ 800 ريال سعودي وحتى 1500 ريال سعودي.
  • أما عن العمالة المنزلية الهندية نجد أن رواتبها تتراوح ما بين 900 ريال سعودي وحتى 1500 ريال سعودي.
  • وكذلك الرواتب الخاصة بالعمالة المنزلية من أندونيسيا فتترواح الرواتب بين 900: 1500 ريال سعودي.
  • وقد نجد بعض الرواتب بالنسبة للعمالة الهندية تكون 1200 ريال سعودي، كذلك قد تصل رواتب العمالة الفلبينية إلى 1800 وقد تتجاوز الـ 2000 ريال سعودي.

اقرأ أيضا: رواتب العمالة المنزلية للجنسيات المسموح بها بالمملكة 1444

شروط استقدام العمالة من الخارج

هناك بعض الشروط المحددة من وزارة العمل بالمملكة السعودية هنا لاستقدام العمالة من الخارج وهي كالتالي:

  • يقوم الشخص الراغب في استقدام عمالة من الخارج بتقديم صورة من الهوية الوطنية له، وفي حال كان وافد يقوم بتقديم صورة الإقامة.
  • تقديم تأشيرة العمل الخاصة باستقدام العمالة.
  • ملئ النموذج الخاص بطلب استقدام العمالة وكتابة كافة المعلومات المطلوبة فيه بشكل صحيح.
  • دفع جميع الرسوم الإدارية والتكاليف المطلوبة.
  • التوقيع الصحيح على البيانات والتأكد من صحتها.
  • وضع قيمة الراتب المحدد وفتح فرصة للتفاوض والموافقة بين الطرفين.

أسعار الاستقدام من الفلبين

تم الإعلان من قبل موقع مساند عبر صفحته الرسمية على تويتر أن سعر استقدام الفلبين أصبح 17.288، كما أعلن أن أسعار استقدام الفلبين هذه لا تشمل الضريبة، وقد قام أيضًا بتوضيح أسعار استقدام العمالة من دولة بنغلاديش وأنها 13000 ريال سعودي وأيضًا لا تشمل الضريبة المضافة.

راتب العمالة المنزلية بالسعودية
راتب العمالة المنزلية بالسعودية

نظام العمالة المنزلية بالمملكة السعودية

قامت وزارة العمل السعودي بإضافة بعض البنود الحديثة لنظام العمالة المنزلية بالمملكة وهذا لحفظ الحقوق وحماية جميع الأفراد وهذه البنود كالآتي:

  • يقوم صاحب العمل بدفع رواتب العمالة بصورة مسبقة من خلال بطاقة خاصة بدفع الرواتب، بحيث يتم إعطاء الراتب شهريًا للعامل بشكل منتظم.
  • يتم صرف الراتب من جهة الحكومة وهذا لضمان الحقوق والعدالة ونشر الإلتزام والتوازن.
  • هذه القرارات تحفظ حقوق العمالة وتقضي على الكثير من المشكلات، كما أنها تعزز ثقة العامل في النظام وتجعله قادر على البذل مما يحقق العدل والتوازن في المجتمع.

اقرأ أيضا: مساند تحدد مهلة استقدام العمالة المنزلية من خلال “خدمة معروفة”

الدول المتاح استقدام عمالة منها للمملكة

هناك 17 دولة متاح استقدام العمالة المنزلية منها وهي دولة الفلبين والنيجر ودولة مالي وكينيا والهند، ودولة باكستان وبورندي وكمبوديا وبنجلادش، ودولة أزباكستان وسريلانكا وفيتنام ودولة أذربيجان وموريتانيا ودولة أوغندا ومدغشقر وارتيريا.

راتب العمالة المنزلية بالسعودية
راتب العمالة المنزلية بالسعودية

وتعتبر دولة الفلبين من أكثر الدول التي تستقدم منها الممكلة العمالة المنزلية وكان يتراوح سعر الاستقدام للعمالة ما بين الـ 16 ألف ريال إلى 25 ألف ريال سعودي إلى أن تم إصدار الخدمة المطلق عليها “معروفة” بتحديد السعر الخاص باستقدام عمالة فلبينية وأصبح 17.288 ألف ريال سعودي.

أسئلة طرحها الآخرون راتب العمالة المنزلية بالسعودية

ما هي الصعوبات الخاصة باستقدام العمالة الفلبينية ؟

قد يواجه أمر استقدام العمالة بعض الصعوبات مثل: ارتفاع التكلفة الخاصة بالاستقدام، أو تأخر في بعض الإجراءات أو عدم إتقان العامل للغة العربية أو الإنجليزية أو عدم توافر نوع العمالة المطلوب.

ما هي الأوراق المطلوبة ليتم استخراج تأشيرة عمالة فلبينية ؟

لاستخراج تأشيرة عمالة فلبينية لابد من تجهيز جواز السفر والهوية الوطنية للعامل ورقم الهاتف الجوال الخاص به وشهادة الخبرة الخاصة بالعامل خاصة في حال كان مستقدم من أجل الأطفال.

ما هي التكلفة الخاصة برواتب العمالة المنزلية في المدن المختلفة بالمملكة السعودية ؟

رواتب العمالة المنزلية في مدينة الرياض 1035 ريال سعودي بينما في المدينة المنورة تصل الرواتب إلى ما يقرب من 3000 ريال سعودي وفي مدينة جازان نجدها 1500 ريال سعودي بينما في مدينة جدة تكون 2500 ريال سعودي وفي مدينة أبها 3000 ريال سعودي.