ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

خبر مفرح/ ‏إعفاء مستفيدي الضمان من رسوم الاختبارات 6 مرات

قامت وزارة الموارد البشرية السعودية بالتأكيد على أن عملية الإعفاء من رسوم الاختبارات تقاس آليا وذلك بخصوص اختبار “القدرات العامة والتحصيل الدراسي” لمن يستفيد من الضمان الاجتماعي، وذلك بشرط أن تكون الاستفادة من هذا الدعم في خلال السنة الواحدة فقط “6 مرات”، وتكون الاستفادة من اختبار القدرات العامة من الدعم 4 مرات والاستفادة من اختبار التحصيل الدراسي مرتين.

شروط الاستحقاق الخاص بالضمان الاجتماعي للإعفاء من رسوم الاختبارات 

ولكي تتأكد من استحقاقك لدعم الضمان الاجتماعي المطور، وأنك ضمن فئة مستفيدي الضمان الذي يتوفر لهم الإعفاء من رسوم الاختبارات، لابد أن تتوفر بك الشروط التالية:

  • أن يكون الشخص سعودي الجنسية بالإضافة إلي أنه يكون مقيم دائما في المملكة العربية السعودية  
  • يستثني شرط الجنسية فقط من “المرأة غير السعودية والمتزوجة من سعودي، أو الأرملة وأيضا المطلقة والغير سعودية ويكون لها أبناء سعوديون، وأبناء الأرملة وأبناء المطلقة السعودية من زوج غير سعودي، وكذلك الأشخاص الذين من ذوي الإعاقة والأيتام وأيضا الأرامل و ذوات الأيتام التي يكون لديهن بطاقات خاصة بالتنقل”.
  • أن يكون الدخل الخاص بالمستفيد للشخص المستقل أو الأسرة يقل عن الحد الأدنى للمعاش وهو يبلغ ما يقارب من  1100 ريال لمن هو عائل الأسرة وتقريبا  550 ريال لكل فرد من أفراد الأسرة.
  • أن يتم الالتزام بالبرامج الخاصة بالتدريب والتوظيف لمن هم قادرين من أفراد الأسرة، ومحاولة استيفاء المتطلبات الخاصة بالوزارة التى تكون متعلقة بتقديم الخدمات الخاصة بالصحة وكذلك التعليم للأبناء.
  • إذا كان يمتلك العائل أكثر من أسرة فإن كل أسرة تعتبر مستقلة وتستحق معاش مستقل بها.
  • لمزيد من المعلومات يمكنك الضغط على موقع المركز الوطني للقياس هنا

اقرأ أيضًا : الاستعلام عن الأهلية في الضمان الاجتماعي المطور 1445

رسوم الاختبارات
رسوم الاختبارات

تمديد الإعفاء الخاص بالمنشآت الصغيرة

قررت وزارة الموارد البشرية السعودية بتمديد العمل بكلا من البندين الثاني والثالث من القرار الخاص بمجلس الوزراء رقم 515، وذلك بشأن أن يتم إعفاء المنشآت الصغيرة والتي يبلغ عدد العاملين بها 9 أفراد أو أقل من ذلك ويكون فيهم مالك المنشأة من أن يتم دفع المقابل المالي وذلك لمدة 3 سنوات.

ولمدة سنة واحدة من التاريخ الخاص بانتهاء المدة الذي تم الإشارة إليها، ويكون الهدف من هذا القرار أن يتم دعم والعمل على نمو استمرارية تلك المنشآت الصغيرة، وذلك بشرط أن يكون مالك هذه المنشأة مسجل في التأمينات ويكون متفرغا للعمل بها، ويبلغ عدد المعفى عنهم 2 من الوافدين في حالة إذا كان المالك مسجل في التأمينات وأيضا متفرغا للعمل، وكذلك 4 من الوافدين وذلك في حالة إذا كان مع المالك موظفا سعوديا ويكون مسجلا في التأمينات على المنشأة.

اقرأ أيضا : اختبار القدرات العامة 1445 و شروط إجراء القدرات العامة للطلاب

رسوم الاختبارات
رسوم الاختبارات

أسئلة طرحها الآخرون

هل الضمان الاجتماعي يقوم بدفع رسوم الدراسة ؟

يتم إعفاء من كامل الرسوم الخاصة بالدراسة للمستفيد من الضمان الاجتماعي ويشمل ذلك الابن والبنت أو الزوجة.

هل يتم إعفاء المستفيد من الضمان من الرسوم الخاصة بالأحكام ؟

عند القيام بدفع الرسوم يجب على الشخص الذي يطلب الإعفاء أن يرسل المستندات الرسمية التي صدرت من قبل الضمان الاجتماعي.

متى المستفيد من الضمان الاجتماعي يسقط منه ؟

يسقط الاسم الخاص بالمستفيد من معاش الضمان الاجتماعي في حالة إذا تم الإخلال بأي شرط من الشروط الخاصة بأهلية الضمان الاجتماعي المُطّور.