ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

حساب المواطن: يحق للمتزوجة التقديم كمستفيد رئيسي في 4 حالات

في تصريح منه حدد حساب المواطن عدد من الحالات يحق للزوجة فيها التقديم في البرنامج باعتبارها مستفيد رئيسي، ونوضح فيما يلي 4 من هذه الحالات وفق تصريحات حساب المواطن والضوابط المتعلقة بهذه الحالات، كما نستعرض أبرز أهداف حساب المواطن وما هي الشروط اللازمة للتسجيل في البرنامج للحصول على الدعم عبر الرابط الرئيسي الخاص ببرنامج حساب المواطن.

4 حالات يحق للمتزوجة التقديم كمستفيد رئيسي

يحق للزوجة التقديم  من ضمن المستفيدين الرئيسيين من الدعم، واستحقاقها للدعم في 4 من الحالات والموضحة فيما يلي:

  • في حالة كان الزوج من فاقدي الأهلية.
  • في حالة غياب الزوج.
  • إذا كانت المرأة متزوجة من شخص غير سعودي.
  • إذا كان الزوج من المساجين في أحد القضايا.

كما صرح البرنامج بأنه إذا كانت حالة الاستفادة غير مؤهل للمستفيد الرئيسي فيتم إلغاء استفادة واستحقاق الأشخاص التابعين، ويمكن مراجعة حالة الاستحقاق عبر البوابة الإلكترونية لحساب المواطن، والقيام بعملية تحديث البيانات وفقاً للأسباب المعلنة لعدم الأهلية، مع إمكانية تقديم اعتراض في فترة لا تزيد عن تسعين يوم من التاريخ الخاص بنتيجة الاستحقاق أو الأهلية.

ضوابط حساب المواطن الجديدة

في نفس الإطار وضع المواطن بعض الضوابط الجديدة من أجل استحقاق حساب المواطن، وتتمثل في الآتي:

  • تعديل خاص بالحد الأدنى من دعم البرنامج، وهو عدم زيادة عدد الأشخاص الحاصلين على الدعم في الأسرة الواحدة عن 6 من الأفراد، وهم رب الأسرة والتابعين الأكبر من 18 عام و3 من التابعين الأقل عمراً من 18 عام.
  • تعديل على قيمة الحد المانع للاستحقاق، وهو ألا يتجاوز هذا الحد مجموع الدخل الخاص بالمستفيد والتابعين له عن عشرين ألف ريال سعودي، مع تعديل الحد التناقصي بما يتلاءم مع ذلك.
  • تحديد قيمة الدعم بصورة دقيقة يمكن الدخول على حاسبة دعم المواطن التقديرية، وهي متوفرة على المنصة الرسمية للبرنامج.

أهداف البرنامج

يعتبر البرنامج من البرامج الرائدة التي تستهدف تقديم الدعم للفئات المسجلة، وحماية هذه الفئات وتوفير الغطاء الاجتماعي والاقتصادي لهم فضلاً عن تحسين مستواهم المعيشي، المساهمة في توفير مصاريف التعليم والمسكن والرعاية الصحية وغيرها من المتطلبات الاقتصادية لجميع الفئات المستفيدة.

قد يهمك أيضًا : حساب المواطن إضافة تابع

شروط أهلية حساب المواطن

يتأكد برنامج حساب المواطن من توصيل الدعم لمستحقيه، ولذلك وضع عدد من الشروط لاستحقاق الأهلية، وهي كالآتي:

  • يجب تحقق متطلب الجنسية السعودية للحصول على الدعم فيما عدا أبناء المواطنة السعودية و الزوجة المتزوجة من شخص سعودي، ومن يحملون بطاقات التنقل.
  • الإقامة الدائمة للمستفيد في المملكة، وعدم خروجه من المملكة لما يزيد عن تسعين يوم خلال العام الأخير.
  • عدم الزج في أحد السجون ودور الإيواء التابعة للحكومة في المملكة العربية السعودية.
  • تقديم بيانات صحيحة متطابقة مع البيانات المتوفرة لدى الجهات المختصة.
  • توافر جميع ضوابط الاستحقاق مثل الحد الأدنى للدخل، والالتزام بعدد الأفراد والتابعين في الأسرة الواحدة والفئات العمرية الخاصة بهم.

قد يهمك أيضا : حقوق مستفيدي التأهيل الشامل بالمملكة 2023

تسجيل المرأة في حساب المواطن

يمكن تسجيل المرأة في باعتبارها فرد مستقل، وذلك عند بلوغها عمر 18-24 عام، مع تقديم جميع الأوراق الخاصة بإثبات الأهلية والاستقلالية، وإذا كان لديها تابعين يتم تقديم الأوراق الخاصة بهم، وبعدها يتم مراجعة هذه الأوراق وقبولها في حالة مطابقتها للضوابط والأهلية بحساب المواطن، وتتم عملية التسجيل عبر الرابط الرسمي للبرنامج والمرور بخطوات التسجيل من خلال رابط الحساب من هنا.