ضعنا في مفضلتك في أخبار جوجل

كيفية عمل برنت بصمة مرحل وخطوات الاستعلام عن البصمة برقم الجواز في السعودية

برنت بصمة مرحل حيث تقوم الإدارة الخاصة بالجوازات في المملكة العربية السعودية بتسجيل البصمة الخاصة لكل فرد متواجد على الأراضي السعودية وهذا لتساعد في الحفاظ على خصوصية المواطنين عن طريق تسجيل كل من البصمة والصورة الشخصية للمواطن وحفظها في سجل إلكتروني، وقد يتساءل البعض عن برنت بصمة مرحل وكيفية الاستعلام عنها والرغبة في معرفة مزيد من التفاصيل وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

الاستعلام عن البصمة برقم الجواز في السعودية

أصبح الآن متاح للمقيمين بالأراضي السعودية الاستعلام عن البصمة الخاصة بهم إلكترونيًا دون الحاجة للذهاب للمكتب المتخصص وهذا من خلال هذه الخطوات:

  • يتم الدخول على منصة أبشر الإلكترونية من هنا وتسجيل حساب شخصي من خلال إدخال الرقم الخاص بالإقامة أو الرقم الخاص بالهوية الوطنية.
  • اذهب للخدمات الخاصة بالمنصة من القائمة الرئيسية وقم باختيار الخدمة الخاصة بالاستعلام الإلكتروني.
  • قم بالنقر على كلمة “الجوازات” ومنها حدد خيارك “الاستعلام العام عن البصمة”.
  • ينقلك الموقع الآن إلى صفحة جديدة يتطلب منك إدخال رقم الإقامة إذا كنت من المقيمين أو رقم الهوية إذا كنت مواطن أصلي بالمملكة.
  • ادخل رقم التحقق الذي يظهره الموقع أمامك، وهنا سيتم مراجعة كافة البيانات المسجلة الخاصة بك.
  • في حال تأكد الموقع من وجود البصمة سيصبح بإمكانك معرفة كل ما تريد عنها كما يمكنك عمل برنت بصمة مرحل بكل سهولة.

وإذا كنت تتساءل حول طريقة الاستعلام عن بصمة مرحل مجهول فإن الأمر نفسه بهذه الخطوات يمكن أيضًا معرفة التفاصيل الخاصة ببصمة مرحل مجهول وإظهار كافة المعلومات المتعلقة بالبصمة بكل سهولة.

برنت بصمة مرحل
برنت بصمة مرحل

قد يهمك أيضًا : خطوات الاستعلام عن بصمة مرحل من المملكة 2023

إجراءات رفع بصمة مرحل

هناك بعض الشروط حتى يتم الاستعلام عن بصمة الترحيل برقم الجواز وهي كالتالي:

  • لابد من وجود جواز سفر للمقيم ساري.
  • يجب أيضًا أن يكون لديه إقامة شخصية فعالة وسارية.
  • في حال كان هناك أطفال عمرهم يزيد عن ستة سنوات فلابد أن يتم تسجيل البصمة لهم وهذا بالنسبة للشخص المقيم.
  • أما المواطن الأصلي فلابد أن يتم تسجيل البصمة للأطفال في عمر الـ 16 عام.
برنت بصمة مرحل
برنت بصمة مرحل

إعفاء المخالفين من بصمة مرحل

قرر الملك سلمان بن عبد العزيز بأن يتم إعفاء المخالفين من بصمة مرحل أي أن الأشخاص الذين سيتم ترحيلهم من الأراضي السعودية، لا شرط عليهم رفع بصمة الترحيل، حيث أن عقاب المخالفين هو الإبعاد والرحيل عن المملكة، ودائمًا ما تسعى المملكة في التطورات وإصدار القرار التي تلائم الموقف وتحفظ الأمان في كل جزء بالمملكة.

طريقة إلغاء بصمة الترحيل

لابد من معرفة أن إلغاء بصمة الترحيل أمر لا يمكن أن يتم وهذا لأنه بمجرد أن يتم تسجيل البصمة على السجل الإلكتروني الخاص بإدارة الجوازات فإنه لا يسمح أبدًا بحذفها، وأما الأشخاص اللذين يخالفون القانون فإنه يتم ترحيلهم فورًا عن المملكة ولن يسمح لهم بالدخول مرة أخرى، فلابد ألا يقع أحد فريسة للنصابين اللذين يدعون أنهم يستطيعون حذف البصمة وجعلك تدخل مرة أخرى.

أقرأ ايضا: الاستعلام عن البصمة برقم الجواز في السعودية 1444

مدة بصمة مرحل من السعودية

كانت في أوائل الأمر تستمر البصمة لمدة ثلاثة سنوات وبعد ذلك يتم إسقاطها ويسمح للمواطن أن يعود للمملكة مرة أخرى، ولكن بعد خضوع المملكة للكثير من التطورات وأصبحت جميع التعاملات الحكومية تتم إلكترونيًا، أصبحت البصمة متواجدة بصورة دائمة..

كما أصبح الشخص المرحل أو مخالف القانون المستبعد من المملكة لا يحق له الدخول مرة أخرى أبدًا إلا في حالة وجوده من أجل أداء مناسك العمرة أو الحج وهذه هي الإجابة لمن يتساءلون دائمًا عن بصمة مرحل كم سنة.

برنت بصمة مرحل
برنت بصمة مرحل

الأسئلة طرحها الآخرون حول برنت بصمة مرحل

من هم الأشخاص الذين لا يتم تسجيل البصمة الخاصة بهم ؟

لا يتم تسجيل بصمة الأصبع للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عام أيضًا الأشخاص الذين تعرضوا لبتر الأصابع وكبار السن فوق الـ 70 عام.

كيف يتم الاستعلام عن بصمة تساهيل ؟

يتم الاستعلام عن بصمة تساهيل من خلال الدخول على موقع تساهيل وعمل متابعة للطلب وادخل تاريخ الولادة ورقم الموعد أو الرقم الإلكتروني والضغط على كلمة تفاصيل لإظهار الحالة.

كم مدة الاستبعاد بالنسبة للبصمة الخاصة بالحج ؟

يتم استبعاد المواطن مدة قدرها عشرة سنوات بسبب إحداثه أي مخالفة أثناء الحج ثم بعد ذلك يحق له العودة مالم يقم بأي فعل مخالف.